اليونسكو تضيف موسم طانطان المغربي إلى قائمتها ضمن روائع التراث الشفهي غير المادي للإنسانية

41032 مشاهدة

موسم طانطان/ وجدة البوابة : وجدة 13 دجنبر 2010 ، صنفت منظمة اليونسكو أخيرا موسم مدينة طانطان (جنوب المغرب) ضمن روائع التراث الشفهي غير المادي للانسانية. وعرف الموسم ذاته في دورة نظمت العام الماضي بحضور شخصيات عالمية بارزة كان ضمنها المدير العام لليونسكو. ويأتي ذلك بعد اعلان ساحة «جامع الفنا» في مراكش تراثا عالميا.

اليونسكو تضيف موسم طانطان المغربي إلى قائمتها  ضمن روائع التراث الشفهي غير المادي للإنسانية
اليونسكو تضيف موسم طانطان المغربي إلى قائمتها ضمن روائع التراث الشفهي غير المادي للإنسانية

ويهدف هذا الحدث إلى تكريس أشكال التعبير الشفهية والتقليدية مثل العبارات والتقاليد الشفهية والموسيقى والرقص والطقوس والميثولوجيا والمعارف والممارسات ذات الصلة بالطبيعة والكون والمهارات المرتبطة بالممارسات الحرفية التقليدية بالاضافة للمجالات الثقافية. وبمناسبة الاعلان قامت لجنة دولية تضم 18 عضوا من أجل دراسة 65 ترشيحا مقدمة من قبل 75 دولة تتمتع بالعضوية في اليونسكو، وجرت عملية تقييم كل ملفات الترشيح من طرف منظمات غير حكومية متخصصة مثل المجلس الدولي للموسيقى التقليدية، والمجلس الدولي للعلوم الاجتماعية، والمجلس الدولي للفلسفة والعلوم الإنسانية والمعهد الدولي للمسرح، والمجلس الدولي للمتاحف. وكان اعلان اليونسكو الأول سنة 2001 قد ميز بين 19 عملا تعد من روائع التراث منها المجال الثقافي لساحة «جامع الفنا» بمدينة مراكش، كما أضيف إليها 28 عملا آخر صنفت من بين روائع التراث عام 2003، ومنها كرنفال بيتش في بلجيكا والحفلات المحلية المهداة للموتى بالمكسيك.

يذكر أن المؤتمر العام لليونيسكو اعتمد سنة 2003 اتفاقية لصون التراث الثقافي غير المادي، وهي الاتفاقية التي نصت على اعداد قائمة للتراث الثقافي غير المادي للانسانية الذي يقتضي صونا عاجلا. وينتظر أن تدخل الاتفاقية المذكورة حيز التطبيق في القريب، بالنظر إلى أن 26 دولة من أصل الدول الثلاثين الضرورية أودعت فعلا وثائق المصادقة والقبول والانضمام، وسيكون المغرب واحدا من الدول الأعضاء التي تسهر على سريان مفعول الاتفاقية المشار إليها.وجدة البوابة / موسم طانطان

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz