اليوم خمر و غدا أمر / وجدة: نور الدين صايم

2016-01-16T15:13:15+00:00
2016-01-16T22:17:01+00:00
أخبار المغربأعمدة وجدة البوابة
ع. بلبشير16 يناير 2016آخر تحديث : منذ 5 سنوات
اليوم خمر و غدا أمر / وجدة: نور الدين صايم
رابط مختصر

اليوم خمر و غدا أمر

وجدة البوابة: نور الدين صايم

لعل التلاميذ الذين ينتمون إلى حقبة السبعينات في المراحل الثانوية يتذكرون أنهم درسوا خلال المراحل الثانوية كلها تاريخ الأدب العربي ابتداء من العصر الجاهلي إلى العصر الإسلامي و الأموي و العباسي و وعصر النهضة و أدب العصر الحديث. كل هذه المراحل درسها التلميذ في 3 سنوات ،حتى أن كثيرا من التلاميذ الذين ينتمون إلى الشعبة الأدبية كانوا قادرين أن يمارسوا النقد الأدبي و النقد في المقالات الفكرية بالمفهوم البيداغوجي أي النقد الداخلي(داخل النص من حيث المصطلحات و اللغة و الأدوات التعبيرية المختلفة ونوع النص الخ..) و النقد الخارجي…. بل منهم من كان ينظم قصائد عمودية أو قصائد في الشعر الحر، دون الحديث عن مساهماتهم في القصة القصيرة و الرواية و الكتابة المسرحية الخ…بل منهم من كان له طموح في النقد للأفلام السينمائية التي كانت تعرض في المركز الثقافي الفرنسي، وموجه إلى المنتمين إلى النادي السينمائي الذي كان يشرف عليه و يسيره و ينظم مناقشاته أساتذة فرنسيون.
في الشعر الجاهلي كان التلاميذ يدرسون المعلقات السبع أو العشر حسب تفكير كل مؤرخ للأدب العربي. و هي أشعار يطلق عليها بالمعلقات وكانت تعلق في سوق العرب المشهور بمكة (عكاظ). ومن بين الشعراء الذين لهم ارتباط بالعنوان الشاعر الجاهلي ”امرؤ القيس” أو الملك الضليل (التائه المتسكع) حيث كان ميالا إلى اللهو شانه شأن أولاد الملوك ،كما يعرف عنه أنه نظم شعرا فاحشا في سرد غرامياته، وكان صعلوكا من صعاليك العرب و مصاحبا لهم، و معاقرا للخمر.
قتل أبوه حجر بن الحارث الكندي، على يد قبيلة بني أسد و كان لوقع الموت أثرا كبيرا على حياته.و صمم على الانتقام من قتلة أبيه.” لأنه الوحيد الذي لم يبك و لم يجزع من إخوته فور وصول الخبر إليهم.ويروى أنه قال بعد فراغه من اللهو ليلة مقتل أبيه على يد قبيلة بني أسد: (ضيعني صغيرا، و حملني دمه كبيرا،لا صحو اليوم ولا سكر غدا،اليوم خمر و غدا أمر)” …
و صارت هذه القولة مثلا يجري على كل لسان، ويقال في المناسبات التي تستدعي تأجيل الأمور المهمة لوقت مناسب.
لا شك أن المواطن المغربي البسيط و غيره من المواطنين الآخرين عرف في ظل الحكومة الحالية إدارة للشأن العام أقل ما يقال عنها أنها كانت تشوبها خروقا في التعدي على الحريات، و الاقتطاعات من الأجور، وفي تبذير المال العام عن طريق التسامح مع العناصر الفاسدة، و النفخ في أجور الأطر العليا و البرلمانيين، و الزيادة في خلق الوظائف الوزارية و التعيين في الوظائف السامية، و الزيادة في العلاوات المبالغ فيها لبعض الموظفين في بعض الوزارات و بعض المجالس العليا في وقت شد الحزام و التقشف .بينما فئات أخرى عرفت الزيادة في سنوات التقاعد و الزيادة في الاقتطاعات،و الزيادة في نسب البطالة الصريحة و المقنعة ،و التلاعب بمصير الأطباء في طور التكوين و الأساتذة المتدربين، و الزيادة في الضرائب المباشرة و غير المباشرة ،و الزيادة في تسعيرة فاتورة البنزين و المحروقات و الماء و الكهرباء، و السلع و المواد ذات الاستهلاك الواسع من الفئات الشعبية و الزيادة في الاستدانة من البنوك العالمية و القائمة طويلة لا يمكن حصرها…حتى أن أجيالا متوالية ستكون مستقبلها مرتبطا بهذه الديون.
لو أعطى الشعب لهذه الحكومة أصواته و منحها ولاية ثانية ما هو المستقبل الذي ينتظره؟
الحكومة نزعت الشحم –إن كان هناك شحم- من أجساد المغاربة منذ السنة الأولى لولايتها،و في السنة الثانية نزعت عنه اللحم عن عظامه، و في سنتها الأخيرة كسرت و هشمت عضامه وأفرغت جيوبه و تركت عددا من فئاته تقتات من المزابل ،و ألقت بالبعض من المحتجين من الأساتذة في غياهب السجون تحت وطأة القهقهات و التبوريدة و الرقص على العضام (فقد رقص السيد رئيس الحكومة بشكل مثير و ما بقي إلا أن يهز وسطه كما يفعل أهل (رقصني يا جدع على واحدة ونص) + الأمين العام لحزب الاستقلال + الأمين للاتحاد الاشتراكي + الأمين العام لحزب التقدم و الاشتراكية و أمين حزب الأصالة و المعاصرة ، على أنغام الدبكة الفلسطينية) ؟
كل هذا يحدث و مئات الأسر التي ينام أولادها و بناتها في المستشفيات مهشمين عضامهم من جراء عنف رجال الأمن ينظرون في ذهول إلى هذا الراقص في فرح عارم على المنصات؟ ماذا كان يحدث لو كان أولاده هم الضحايا؟
نقول له ألا تستحي أيها السياسي من منظرك هذا؟
أم أن السياسة و المناصب و المكاسب و المنافع الشخصية و حلب البقرة المغربية لوحدكم قد مسح آخر ذرة من الحياء من محياكم وأعمت ما تبقى من بصيرتكم و بصركم؟
وأخيرا هل يعتبر هذا التجمع على المنصة بداية تحالف جديد بين أعداء الأمس؟
وما هو البرنامج الانتخابي (التبوحيط على الشعب) الذي ستقدمونه في الانتخابات التي هي على الأبواب؟
فاليوم رقص و غدا تملق و نفاق و كذب و قسم و بكاء و استعطاف و تبرئة ذمة من تبذير و سرقة و إتلاف المال العام و ضحك على الذقون؟ فتمسكنوا حتى تتمكنوا رعاكم الله…فاليوم خمر و غدا أمر؟؟؟؟؟
انتاج صايم نورالدين

اليوم خمر و غدا أمر / وجدة: نور الدين صايم
اليوم خمر و غدا أمر / وجدة: نور الدين صايم

2
اترك تعليق

avatar
2 Comment threads
0 Thread replies
0 Followers
 
Most reacted comment
Hottest comment thread
1 Comment authors
hassaniعابر سبيل Recent comment authors

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

  Subscribe  
نبّهني عن
عابر سبيل
ضيف
عابر سبيل

سبحان الله ، مرة أحيدوس و مرة القدرة ( بالقاف المعجمة) و مرة لعلاوي و مرة الدبكة ….. هل نسي زعيمنا قول شاعر :
لا تأسفن علـى غدر الزمــــــان لطالما +++ رقصت على جثت الأسود كلاب
لا تحسبن برقصها تعلوا على أسيادها +++ تبقى الأسود أسودا و الكلاب كلاب

hassani
ضيف
hassani

تربيةوتعليم فن وثقافة المغرب التطواني حوادث فنيدق/مضيق/مرتيل/وادلو سياسة جمعيات مؤسسة دعاء الديبوني منعش عقاري ينصب على المواطنين بحي واد المالح بمرتيل سعيد المهيني – صدى تطوان : احتج العديد من المواطنين نهاية هدا الاسبوع امام عمارة في ملكية منعش عقاري يدعا” ك.و” بالواد المالح بمرتيل يتهمونه بعدم تسليمهم شققهم رغم انهم دفعوا اول اقساط الشقق … (التفاصيل …) رد على هذا سعاد … –> النصابون .ال .ك. ز.كان شخص ذاع صيته في المدينة .وال ص. ح.في بنقريش 02 يون : 18:36 هل مرتيل إجتمع فيها غير النصابين والمتحالين .كما تشير الأصابع إلى عصابة منهم سماسرة ونصاب من قيادة بنقريش على… قراءة المزيد ..