اليوم العالمي لمناهضة الفقر بتاوريرت : ضد الغـــــلاء، ضد العطالة، ضد الفقر ومن أجل الحياة الكريمة في تاوريرت

12099 مشاهدة

وجدة البوابة : بمناسبة “اليوم الدولي للقضاء على الفقر”- 17 أكتوبر – نظم الفرع المحلي للجمعية المغربية لحقوق الإنسان بتاوريرت مساء الأحد 17 أكتوبر 2010 وقفة احتجاجية أمام باب المستشفى الإقليمي لتاوريرت وجاء اختيار هذا المكان ، للاحتجاج على الإهمال وسوء المعاملة والفوضى في التسير الذي أصبح يطبع هذا المستشفى وانعكاس ذلك على حق ساكنة الإقليم في التطبيب . فالمريض الزائر لهذا المستشفى يبقى تحت رحمة مزاجية المدير ومندوبه . فتماديهم في عدم قبول شهادة الاحتياج خـَلـَّفَ انتهاكات كبيرة وصل حدها الى وفاة المواطن :” ادريس اكريمي ” المزداد بتاريخ 1971 بداية السنة الجارية ، بالشارع العام ،بعد مرض لم تكلف معه وزارة الصحة نفسها عناء استقبال هذا المواطن او تقديم اية إسعافات أو فحوصات له بسبب فقره الشديد وغربته وتشرده ماديا وتدهور صحته ..المستشفى الإقليمي يفتقر إلى جل التخصصات ..فرغم وجود أربعة أطباء اختصاصيين فأنهم لا يزاولون مهامهم بمبرر عدم تمكنهم من الآليات والموارد اللازمة للعمل .. وقد حضر هذه الوقفة أب الشابة المرحومة : ” هند مومن ” التي كانت مريضة بتضخم الغدة الدرقية ”maladie du goitre ” و قضت بداية اكتوبر الجاري بسبب خطء طبي ، حيث يقول الأب انه رافق ابنته مشيا على الأقدام وعادت في كفن .. .. والجمعية المغربية لحقوق الإنسان لا زالت تطالب بفتح تحقيق في هذه الوفاة وفي وفاة أخرى بمدينة العيــــــــون سبق ان تعرض لها المرحوم ” ح بوزيان ” بعد حادثة السير الذي تعرض لها هو وابنه يوم السبت 11/09/2010 بالمكان المسمى تغانيمت ( إرسان ) حوالي 9 كلم على الطريق الرابطة بين مدينة العيون الشرقية ومدينة جرادة ، حيث ترك المرحوم لحوالي 20 دقيقة وهو ينزف دما بالمركز الصحي ، مع امتناع سيارة الإسعاف على نقله ، بدعوى وجوب حضور الطبيب المداوم الذي كان غائبا وتأشيره على الوثائق الرسمية المعمول بها قصد نقله واستقباله بمستشفى الفارابي بوجدة وترك الضحية من دون تقديم الخدمات الطبية الـــــلازمة و المطلوبة لإنقاذه ..

رفعت شعارات متنوعة تناولت مواضيع مختلفة تنذر بالخطر الكبير الذي أصبح يداهم الإنسانية جمعاء وفي مقدمتها فقراء المغرب ..

اعلاش جينا واحتجينا ** المعيشة غالية اعلينا

حقوقي دم في عروقي ** لن أنساها ولو أعدموني

الجمعية المغربية لحقوق الإنسان // غايتنا الكرامة

// في المغرب وفي كل مكان

واك واك على شوهة // الفيلا والبراكة // والبرلمان والهرمكة

المدونة سويسرية // والطرقات مغربية

اليوم العالمي لمناهضة الفقر بتاوريرت : ضد الغـــــلاء، ضد العطالة، ضد الفقر ومن أجل الحياة الكريمة في تاوريرت
اليوم العالمي لمناهضة الفقر بتاوريرت : ضد الغـــــلاء، ضد العطالة، ضد الفقر ومن أجل الحياة الكريمة في تاوريرت

وجاءت الكلمة الختامية التي ركزت على كون المغرب صادق على : العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وهو ملزم أمام توقيعه هذا بان يوفر شروط الحياة الكريمة للمواطن المغربي … لكن في الواقع نجد التناقض الفاضح حيث تبقى التزامات المغرب أمام المنتظم الدولي مجرد كلام في كلام والواقع شيء آخر… وقاست الكلمة مدى إعمال الدولة المغربية لأربعة حقوق أساسية في محاربة الفقر والتهميش :

** ــ الحق في الشغل وتزايد البطالة في صفوف حملة الشواهد وحملة السواعد …وبدل أن توفر الدولة المغربية الشغل للمعطلين نجدها تنكل بهم وتقمعهم كلما خرجوا إلى الشارع ليطالبوا بحقهم المشروع في العمل الذي تكفله المواثيق الدولية و الدستور المغربي و تقمع الحركات الاحتجاجية بيــــــــد وبأخرى تهجم على القوت اليومي لكل الفقراء عبر زيادتها غير المشروعة في أسعار المواد الأساسية وتدني الخدمات الاجتماعية إن هي وجدت في الأصل ..

** ــ الحق في الصحة وعدم استقبال المرضى الذين لا يؤدون ثمن زيارة الطبيب العمومي بل وطردهم من المستشفيات العمومية وسوء المعاملة والفوضى في التسيير ..

** ــ الحق في التعليم وعدم توفر الوسائل المادية واللوجيستيكية لإنجاح العملية التعلمية التعليمية . والكذب على الذقون بإشهار مجموعة من المؤسسات التعليمية وهي غير موجودة في الواقع ……..

** ــ الحق في السكن وعدم توفير السكن المناسب للشرائح الاجتماعية المتضررة … وفي أحسن الأحوال تعمل الدولة المغربية على إيجاد بعض التجزئات السكنية لمجموعة من المضاربين العقاريين .. . ودوار لاحونا الموجود بتاوريرت لا يوجد في أية دولة تحترم نفسها.. حيث به الإنسان ”مليوح// jetable” .

لهذه الأسباب وغيرها احتل المغرب الرتبة الأخيرة بين دول المغرب العربي ، وتراجع من الرتبة غير المشرفة 126 الى 130 الأفضع منها في سلم التنمية البشرية …هذا إذا قارنا الدعاية الفاضحة لبرامج التنمية البشرية التي لا زالت لم تضع الإنسان الفقير والمهمش في صلب محاورها التنموية بعيدا عن الشعارات والدعايات الواهية ….

وانتهت الوقفة بشعارات تحيي الجمعية المغربية لحقوق الإنسان على صمودها والتي تنظم في هذا اليوم ما لا يقل عن 91 وقفة تخليدا منها لليوم الدولي للقضاء على الفقر …

تقبلوا ودي

وجدة البوابة : تاوريرت / عبدالمالك حوزي

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz