اليابان تهتز على وقع اعنف زلزال بعد 140 سنة

10789 مشاهدة

طوكيو/ وجدة البوابة : وجدة – 11- 3- 2011- يعتبر الزلزال الذي ضرب الساحل الشمالي الشرقي لليابان اليوم الجمعة الأعنف الذي تشهده البلاد منذ 140 عاما . 

وقال خبراء رصد الزلازل أن قوة الزلزال اليوم التي بلغت 8ر8 درجات على سلم ريشتر تعد أعنف من زلزال كانتو الذي ضرب اليابان في شتنبر 1923 ، وأدى إلى مقتل أكثر من 140 ألف شخص في منطقة طوكيو.

اليابان تهتز على وقع اعنف زلزال بعد 140 سنة
اليابان تهتز على وقع اعنف زلزال بعد 140 سنة

وأضافوا أن زلزال كوبي عام 1995 تسبب في خسائر مادية تقدر ب100 مليار دولار ، وأضحى أغلى الكوارث الطبيعية في تاريخ البشرية ، إذ تفوق أضراره الاقتصادية بكثير الخسائر التي خلفها تسونامي المحيط الهندي عام 2004 والتي قدرت بنحو 10 مليارات دولار.

من جهة أخرى ذكر التلفزيون الياباني الرسمي أن ثمانية أشخاص على الأقل لقوا مصرعهم في زلزال اليوم الذي أدى إلى حدوث مد بحري جرفت أمواجه ، التي بلغت عشرة أمتار كل شيء في مسارها ، بما في ذلك المنازل والسيارات .

وتسبب الزلزال في قطع التيار الكهربائي عن حوالي أربعة ملايين منزل وكذا إغلاق المطارات وتوقف حركة القطارات في جميع أنحاء اليابان. كما اندلعت النيران في مصفاة لتكرير النفط بالقرب من العاصمة طوكيو .

وتعد اليابان واحدة من أكثر مناطق العالم التي تشهد نشاطا زلزاليا. ويبلغ نصيب الفرد في اليابان نحو 20 في المئة من الزلازل في العالم التي تبلغ قوتها 6 درجات أو أكثر.

وجدة البوابة – وكالة المغرب العربي للانباء

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz