النساء يتفوقن على الرجال في مسابقة ثقافية بإذاعة وجدة

ع. بلبشير22 أكتوبر 2016آخر تحديث : منذ 4 سنوات
النساء يتفوقن على الرجال في مسابقة ثقافية بإذاعة وجدة
رابط مختصر

نظمت المحطة الجهوية للشركة الوطنية للاذاعة والتلفزة بوجدة، وبدعم وتنسيق مع المجلس العلمي المحلي بوجدة، اليوم السبت 22 اكتوبر 2016 حفل توزيع جوائز مسابقة رمضان. وهي مسابقة دأبت اذاعة وجدة على تنظيمها منذ سبع سنوات، بتعاون مع اعضاء المجلس العلمي. وفي حفل توزيع الجوائز، ألقى الزميل حسين بيطاري صحفي بدار الاذاعة الجهوية كلمة شرح فيها مراحل المسابقة وعدد المتبارين الذين تأهل منهم 15 مستمعا ومستمعة منهم مستمعة مكفوفة. ومن خلال 266 سؤالا طرح طيلة شهر رمضان، فازت عشرة (10) مستمعات نساء في المسابقة الكتابية، وثمانية (8) مستمعين رجال. وهذا يعطي انطباعا بأن التفوق الثقافي والعلمي كان من نصيب النساء على حساب الرجال في مجال الفقه والتفسير والحديث والسيرة وتاريخ المغرب. وفي سياق كلمته شكر معد البرنامج حسين بيطاري رئيس وأعضاء المجلس العلمي على دعمهم وإشرافهم على الأسئلة والتصحيح. وأوصل شكره لمدير الاذاعة عبد الحفيظ القادري وكل العاملين بالمحطة الجهوية، على تعاونهم المشترك في انجاح هذا البرنامج الثقافي/ الديني.
من جانبه ألقى رئيس المجلس العلمي الدكتور مصطفى بنحمزة كلمة نوه فيها بالإعلام والخدمات التي يقدمها في مجال التنوير والتثقيف. وأبرز الدور الذي لعبته وسائل الاعلام في المرحلة السابقة ، لما كانت الشعوب العربية تعاني من الظلم وتتوق الى التحرر والتغيير، وأعطى أمثلة بما حدث في عدد من الدول العربية. وفي مقابل ذلك حذر الأستاذ مصطفى بنحمزة، من بعض وسائل الاعلام التي تؤدي دورا سلبيا في نشر أفكار التطرف. لذلك نبه من التزاحم الحاصل في الفضاء العربي بين الجاد والفتاك. وحث على متابعة الاعلام الهادف والرزين، وأشرك مؤسسة اذاعة وجدة في خانة المحطات التي تطلع بهذا الدور الهادف، ولكن في صمت. وبخصوص نمط الاسئلة الذي اعتمده برنامج المسابقات، شبهه بالطرق الحديثة التي تدرس في الجامعات عن بعد. فالبرنامج الاذاعي من وجهة نظر رئيس المجلس العلمي، يطرح اسئلة في مختلف أصناف العلم والمعرفة، ويترك للمستمع فرصة البحث والتنقيب عنها في مراجع الكتب. وفي ختام كلمته أثنى الاستاذ بنحمزة على الشراكة تجمع العلم والمعرفة وطالب بتطوير شراكة المجلس العلمي بإذاعة وجدة الجهوية، ووعد المشرفين على البرنامج بالرفع من قيمة الجوائز النقدية لخلق منافسة قوية بين المتبارين.
وفي نهاية الحفل تم توزيع الجوائز النقدية ( مجموعها 2 مليون سنتيم)على الفائزات والفائزين من مختلف مدن الجهة الشرقية.

radio oujda1 - Oujda Portail - وجدة البوابة أخبار وجدة والمغرب

radio oujda2 - Oujda Portail - وجدة البوابة أخبار وجدة والمغرب

radio oujda3 - Oujda Portail - وجدة البوابة أخبار وجدة والمغرب

radio oujda4 - Oujda Portail - وجدة البوابة أخبار وجدة والمغربradio oujda5 - Oujda Portail - وجدة البوابة أخبار وجدة والمغرب


** م . مشيور

اترك تعليق

avatar

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

  Subscribe  
نبّهني عن