النائب البرلماني عبد النبي بعوي يثير معاناة سكان الأحواز بإقليم وجدة أنكاد في قبة البرلمان

38705 مشاهدة

وجدة البوابة: وجدة في 7 دجنبر 2012، النائب البرلماني عبد النبي بعوي يثير معاناة سكان الأحواز بإقليم وجدة-أنكاد في قبة البرلمان, سؤال شفوي طرح من طرف النائب البرلماني عبد النبي بعوي عن دائرة وجدة انجاد..

أثار النائب البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة السيد عبد النبي بعوي في قبة البرلمان يومه 03 دجنبر 2012، معاناة سكان الأحواز بإقليم وجدة-أنكاد والتي تفتقر إلى أبسط الشروط الصحية الأساسية.

كما انتقد النائب البرلماني السياسة التي تنهجها وزارة الصحة منذ سنوات، والتي تتمثل في بناء مراكز صحية صغيرة لا تتماشى مع التوسع العمراني والكثافة السكانية في هذه المناطق، إضافة إلى أنها لا تستوفي الشروط الصحية، بحيث أن أي مريض يتوجه إلى هذه المراكز يتم احالته مباشرة على مستشفى الفارابي بوجدة، وذلك بداعي غياب الطبيب أو انعدام مواد الاسعافات الأولية.

استنادا على ما سبق ذكره، طلب السيد عبد النبي بعوي من وزير الصحة أن تكون لهذه الوزارة رؤية شمولية من أجل تقريب ادارة الصحة من المواطنين خاصة في العالم القروي، مؤكدا على ضرورة انشاء مستشفيات يستجيب لتطلعات ساكنة العالم القروي.

في هذا السياق، أكد السيد النائب أن هذه المعضلة تبدو جليا على مستوى الجماعة الحضرية بني درار والجماعات القروية الأخرى القريبة منها، كجماعة بني خالد، عين الصفا والبصارة والتي تنعدم بها بنية استشفائية قادرة على توفير خدمات صحية في أحسن الظروف.

 من جهة أخرى، أثار النائب البرلماني المشكل المطروح في مستشفى الفارابي بوجدة، والذي يخص المرضى الذين يعانون من تقرحات أو تعفنات نتيجة مضاعفات مرض السكري، والتي تصيب الأرجل خاصة.

هذا النوع من الأمراض كان يتم معالجته من طرف أطباء متخصصين بجراحة العظام بمستشفى الفارابي (والتي تتطلب في الغالب بتر العضو المصاب)، إلا أنه منذ شهر نونبر 2009، والذي تزامن مع قدوم الأساتذة الجمعيين التابعين لكلية الطب، أصبح هؤلاء الأساتذة هم الذين يقومون بالتكفل بهذه الحالات.

إلا أنه منذ منتصف 2010 امتنع هؤلاء الأساتذة عن معالجة هاته الحالات، معللين هذا الامتناع بكون وزارة الصحة لم تقم بعد بتعيين الأساتذة الجامعيين من بينهم الذين سيختصون في مثل هذه الجراحات، وهذا ما ينعكس سلبا على صحة المريض ويزيد من سوء حالته.

وفي هذه الأثناء، مستشفى الفارابي يمتنع عن استقبال هذا النوع من المرضى، ويغلق أبوابه في وجوههم.

مكتب التواصل للنائب البرلماني

عبد النبي بعوي

النائب البرلماني عبد النبي بعوي يثير معاناة سكان الأحواز بإقليم وجدة أنكاد في قبة البرلمان
النائب البرلماني عبد النبي بعوي يثير معاناة سكان الأحواز بإقليم وجدة أنكاد في قبة البرلمان

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz