المهرجان الدولي لسينما الذاكرة في دورته الثانية من 22 إلى 27 أبريل 2013 بالناظور

16021 مشاهدة

الناظور/ وجدة البوابة: وجدة في 24 أبريل 2013، ينظم مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم من 22 إلى 27 أبريل المقبل بالناظور الدورة الثانية للمهرجان الدولي لسينما الذاكرة٬ وذلك حول موضوع ” الهجرة ٬ حقوق الإنسان والتنوع الثقافي بحوض المتوسط”.

وذكر بلاغ للمركز أن لجنة اختيار 26 فيلما من بين الأفلام المتوصل بها لخوض غمار المنافسة في فئات الفيلم الطويل والفيلم القصير والفيلم الوثائقي٬ التي يرأسها الفنان عز العرب العلوي٬ تتكون من فنانين و أكاديميين و حقوقيين٬ مضيفا أن المركز توصل بعدد هام من الأفلام من جل دول حوض البحر الأبيض المتوسط تعالج موضوع الدورة وأنه سيتم الاقتصار على عرض الأفلام المنتجة في السنتين الأخيرتين.

وحسب المصدر ذاته يرأس لجنة تحكيم الفيلم الطويل المحلل والخبير الاقتصادي ومدير المكتبة الوطنية إدريس خروز٬ على أن ترأس لجنة تحكيم مسابقة الفيلم القصير الفنانة المغربية لطيفة أحرار٬ مشيرا إلى أنه أسندت رئاسة لجنة تحكيم الفيلم الوثائقي إلى الحقوقية ونائبة رئيس الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان أمينة بوعياش.

كما تم إسناد اختيار أعضاء ورئيس لجنة تحكيم “جائزة الاعلام و الجمهور” إلى الصحفيين المحليين من مراسلي الجرائد الوطنية و مديري المواقع الالكترونية المحلية.

وأشار البلاغ إلى أنه سيتم خلال هذه الدورة تكريم وجوه سياسية و حقوقية بارزة اشتغلت على تيمة الهجرة وحقوق الإنسان والتنوع الثقافي بحوض المتوسط٬ ووجوه سينمائية متوسطية بارزة كالفنانة المغربية سعاد صابر٬ والمخرج محمد إسماعيل والمخرجة الإسبانية ذائعة الصيت تشوز غوتييريس.

و يرتقب أن يحضر فعاليات المهرجان ممثلين مغاربة وأجانب وممثلي جمعيات ومنظمات حقوقية ودولية٬ وأسماء بارزة في عالم السياسة و حقوق الانسان و حوار الحضارات و التنوع الثقافي.

كما ستنظم خلال هذه الدورة ورشتان حول كتابة السيناريو والإخراج السينمائي ينشطهما كل من المخرج المغربي عز العرب العلوي والمخرجة المغربية وكاتبة السيناريو جيهان البحار٬ وكذا عرض أفلام في الهواء الطلق و أخري بالمؤسسة السجنية و مؤسسات تربوية أياما قبل الانطلاقة الرسمية للمهرجان.

المهرجان الدولي لسينما الذاكرة في دورته الثانية من 22 إلى 27 أبريل 2013 بالناظور
المهرجان الدولي لسينما الذاكرة في دورته الثانية من 22 إلى 27 أبريل 2013 بالناظور

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz