المناظرة الوطنية الثانية للصحة تتويج لمسلسل مكثف من المشاورات مع كل المتدخلين

58690 مشاهدة

وجدة البوابة: مراكش في 1 يوليوز 2013، أكد وزير الصحة السيد الحسين الوردي، اليوم الاثنين بمراكش، أن المناظرة الوطنية الثانية للصحة تعتبر تتويجا لمسلسل مكثف من المشاورات والنقاشات مع جميع المتدخلين في هذا القطاع من ضمنهم الفرقاء الاجتماعيين.

وأضاف في ندوة صحفية عقدها على هامش أشغال المناظرة ( 1- 3 يوليوز الجاري) المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس حول موضوع ” من أجل حكامة جديدة لقطاع الصحة”، أن الوزارة سعت الى اعتماد مقاربة تشاركية خلال مرحلة الإعداد لهذا الحدث، وخلال كل إصلاح يهم هذا القطاع، مشيرا الى أن تنظيم هذه المناظرة كان مطلبا لكل المهنيين والفرقاء الاجتماعيين. وأشار الى أن الوزارة تبقى منفتحة على كل الاقتراحات الكفيلة بتحسين جودة الخدمات في القطاع الصحي، موضحا أن هذا القطاع في حاجة ماسة لرؤية ذات مدى بعيد ( 30 الى 40 سنة )، وأن تدبيرها يبقى بعيدا عن الحسابات السياسية الضيقة.

وبعد أن ذكر بمسلسل المشاورات والاستشارات التي تم القيام بها منذ تعيينه على رأس هذه الوزارة، أكد السيد الحسين الوردي أن الوزارة تولي أهمية كبرى للجوانب المتعلقة على الخصوص بالحق في الصحة والتغطية الصحية الشاملة، ومشاكل تمويل القطاع، والحكامة الجيدة ( ارساء الجهوية في المنظومة الصحية)، والتكامل بين القطاعين العام والخاص، واليقظة والسلامة الصحية، بالاضافة الى النقص الحاد في الموارد البشرية.

وأوضح الوزير أن النهوض بقطاع الصحة يتطلب حلولا مبتكرة واستثنائية تأخذ بعين الاعتبار الخصوصيات والتحديات والاكراهات التي يعاني منها هذا الميدان، وتعمل على تجاوز المشاكل التي يعيشها المواطن وتمكنه من الولوج الى الخدمات الصحية. وينتظر أن تتوج أشغال هذه المناظرة، التي يشارك فيها أزيد من 500 شخص يمثلون القطاعات الوزارية ومنظمات المجتمع المدني وشركاء اجتماعيين وبرلمانيين ومنظمات دولية وخبراء وطنيين ودوليين، بإصدار مجموعة من التوصيات الهامة، التي ستمثل أرضية لإعداد مشروع ميثاق وطني للصحة.

ويتضمن برنامج هذه الدورة ، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس حول موضوع ” من أجل حكامة جديدة لقطاع الصحة”، جلسات عامة تتناول مواضيع تهم ” الحق في الصحة في ظل الدستور الجديد” و” الحكامة في أنظمة الصحة” و” تمويل الصحة ورهانات التغطية الصحية” و” المغرب أمام تحدي نقص الموارد البشرية الصحية” و” الانتقال الوبائي والصحة العمومية الجديدة”.

كما يتضمن برنامج هذه التظاهرة الوطنية خمس لجان موضوعاتية تتطرق الى مواضيع تهم ” الامن الصحي بين مكتسبات الماضي وتحديات الحاضر” و” تمويل الصحة بالمغرب” و” المغرب أمام نقص مهني الصحة” و” الانصاف والحق في الصحة” و” الحكامة في قطاع الصحة” .

المناظرة الوطنية الثانية للصحة تتويج لمسلسل مكثف من المشاورات مع كل المتدخلين
المناظرة الوطنية الثانية للصحة تتويج لمسلسل مكثف من المشاورات مع كل المتدخلين

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz