المناظرة المتوسطية الثالثة حول الطفولة: سوء التوافق الدراسي و برامج المواكبة التربوية

936395 مشاهدة

تنظم

الأكاديمية المتوسطية للدراسات والتطوير

بالتعاون مع

مؤسسة الأعمال الاجتماعية للتعليم

نيابة الفداء – و نيابة الحي الحسني

بالدار البيضاء 

  سوء التوافق الدراسي و برامج المواكبة التربوية

L’inadaptation scolaire et les programmes d’accompagnement éducatif

الدار البيضاء، 23- 24 – 25 أكتوبر 2014

 

تنطلق جلسة الافتتاح يوم الخميس 23 أكتوبر 2014 على الساعة الثالثة زوالا

بقاعة المحاضرات بكلية الطب والصيدلة  

جامعة الحسن الثاني ، الدار البيضاء

 

بلاغ صحفي ودعوة للمشاركة

                           

الإطار العام

 

تنتشر حاليا في المجتمعات المعاصرة ، مشكلات عديدة تعكر صفو الطفولة وتجعلها في وضعية صعبة، لعل من أبرزها المشكلات المدرسية وخاصة مشكلة سوء التوافق الدراسي وما يمكن أن ينتج عنها من فشل وهدر ،وما قد يرتبط بها من ظواهر من مثل تشغيل الأطفال وسوء معاملتهم واستغلالهم ، التشرد ، الهجرة السرية ، وكذا ظواهر العنف والانحراف و تعاطي المخدرات وغيرها …مشكلات خطيرة باتت تسجل معدلات متزايدة ومقلقة في السنين الأخيرة .

في هذا الإطار يندرج تنظيم هذه المناظرة المتوسطية الثالثة حول الطفولة تحت شعار:

” سوء التوافق الدراسي و برامج المواكبة التربوية”

 بمشاركة العديد من الهيآت الحكومية والمؤسسات الجامعية وفعاليات المجتمع المدني والمنظمات الدولية في غرب المتوسط.

كما تندرج هذه المناظرة في إطار سلسلة المناظرات التي بادرنا إلى تنظيمها بتعاون مثمر مع وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني (مديرية التربية غير النظامية) ودعم من العديد من الهيآت الوطنية والدولية .حيث عقدنا بمدينة طنجة  في أكتوبر من سنة 2010 المناظرة المتوسطية الأولى حول موضوع:

“الأطفال في وضعية صعبة وأطفال الهجرة السرية”.

كما نظمنا المناظرة المتوسطية الثانية حول موضوع:

“الأطفال خارج منظومة التعليم : تحديات ورهانات الإدماج”،

بمدينة تطوان ، بتاريخ أبريل 2012.

 ويأتي اهتمامنا بهذا الموضوع ، نتيجة ما نلاحظه من آثار سلبية بل و خطيرة والمترتبة عن ظاهرة سوء التوافق الدراسي من مثل الفشل والانقطاع المبكر عن الدراسة والتشرد (أطفال في وضعية الشارع) والانحراف والهجرة السرية وغيرها، تستوجب دراستها وتبادل الخبرة حولها  والتعاون، لإيجاد الحلول الكفيلة بالقضاء عليها . في الوقت الذي أصبح فيه الأطفال يمثلون اكبر القطاعات السكانية في دول ضفاف المتوسط وخاصة في جنوبه.

ولعل من أهم الحلول التي أصبحت توظف عالميا،والتي تحتاج إلى مزيد من الدراسة والتفعيل على الصعيد المتوسطي خاصة في دول الجنوب ،برامج المواكبة التربوية بجميع أشكالها ، لعموم الأطفال الممدرسين ،الأسوياء منهم أو ذوي الاحتياجات الخاصة وكذا وبصفة أساسية ، الأطفال ذوي صعوبات التعلم و أطفال سوء التوافق الدراسي .

ولا بأس أن نذكر بأن نظام المواكبة/المرافقة من النظم التي أثبتت نجاعتها من حيث التكفل بالأطفال والمراهقين وتقتضي اصطحابهم طيلة حياتهم الدراسية و/ أو تكوينهم المهني .

و ترتكز المواكبة أساسا على الأخذ بيد التلميذ لمساعدته على بناء شخصيته وتخطي صعوباته وتحقيق مشروعه المدرسي والمهني، وهذا من خلال مرافقته طيلة مساره الدراسي مع الأخذ بعين الاعتبار استعداداته وقدراته و ميولا ته وطموحاته المستقبلية،حتى تتم المساهمة في تحسين ومعالجة الفعل التربوي قصد الرفع من مردود يته والمشاركة في إنجاح العملية الإصلاحية التي نحن في أمس الحاجة إليها حاليا، والعمل مع جميع المتدخلين التربويين في الميدان بصفة خاصة ومن جهة أخرى يتم التدخل في جميع المؤسسات ذات الطابع التربوي الاجتماعي- الاقتصادي والمحيط الخارجي بأبعاده المختلفة بصفة عامة .

محاور المناظرة

 

ستنكب أشغال المناظرة على معالجة المحاور التالية:

 

1-الإطار المفاهيمي و الإشكالي لظاهرة عدم التوافق الدراسي في المغرب والدول المتوسطية،من حيث طبيعتها وحجمها وعواملها.

2-الإطار المفاهيمي و الإشكالي لأنظمة المواكبة/المرافقة التربوية والمهنية للأطفال والمراهقين وأنواعها وبرامجها وآليات اشتغالها ومعيقاتها…

3-أساليب التعرف على خصوصيات الأطفال والمراهقين المهددين بسوء التوافق الدراسي و دراسة احتياجاتهم التربوية والإحاطة بسماتهم من النواحي النفسية و الصحية والعاطفية و الاجتماعية، وبصفة خاصة:

       3.1- أطفال الفئات الهشة .

       3.2- أطفال ذوي صعوبات التعلم.

       3.3- أبناء المهاجرين الأفارقة ببلادنا.

       3.4- أبناء الجالية المغربية و المغاربية بدول المهجر.

4-المواكبة التربوية العائلية وأهمية تدخل وإشراك الأسرة .

5-دور المؤسسات الحكومية وبرامج التربية غير النظامية .

6- فعالية مكاتب وخلايا اليقظة و الإنصات والجمعيات التربوية ومراصد الطفولة.

7- دور الأطر التربوية ( المدرسون وهيئة التفتيش والإدارة التربوية ومستشارو التوجيه المدرسي و النفسي والمرشدون الاجتماعيون ).

8 – أهمية الأنظمة الموازية: الدعم التربوي، الوساطة المدرسية، الأنشطة الفنية والثقافية والرياضية… في الوقاية/علاج من سوء التوافق و دعم برامج المواكبة.

9- تجارب ونماذج في مجال الوقاية من ظاهرة سوء التوافق الدراسي وتطوير برامج المواكبة التربوية والمهنية.

 

شروط المشاركة

 

1-تقبل البحوث/المداخلات في المناظرة، إذا كانت تقع ضمن محاورها وتخدم أهدافها، ويجب أن يراعي في البحث الجِدة ، مع التزام الباحث بالمنهج العلمي في كتابة البحث وتوثيق مراجعه وهوامشه (كما هو مبين أدناه).

2-يرسل ملخص البحث في صفحة واحدة (حوالي 300 كلمة ) مرفوقا باستمارة المشاركة، ، بالا يميل ، قبل متم شهر أبريل 2014 ، وهو آخر اجل لقبول مقترحات المشاركة ببحث وبعد 20يوما من تاريخه ، سيتم الإخبار بمن قبلت مشاركته .

 

3-يكتب البحث على الكمبيوتر (Word) سواء باللغة العربية أو الاسبانية أوالانجليزية أو الفرنسية، في حدود ما بين 6000 و8000 كلمة كحد أقصى(ما بين 20و 25صفحة تقريبا) بخط Simplified Arabic بحجم 14 بالنسبة للبحوث باللغة العربية، وبخط Times New Roman بحجم 12 بالنسبة للبحوث باللغات الأخرى.

 

4- يوثق البحث بذكر المراجع في متن النص وفي آخره (آخر الورقة/البحث) باعتمادالقواعد المعروفة وخاصة:

-توثق المصادر والمراجع في متن النص بين قوسين، وذلك بالاكتفاء بذكر اسم المؤلف وتاريخ النشر فقط.

-توضع لائحة كاملة بالمصادر والمراجع،بما فيها المراجع الاليكترونية ، في نهاية الورقة (البحث): لائحة أولى للمصادر والمراجع العربية ولائحة ثانية  للمصادر  والمراجع الأجنبية؛

-ترتب جميع المصادر والمراجع المستخدمة أبجديا بحسب اسم العائلة للمؤلف.

5-تبعث ورقة البحث (المداخلة) في صيغتها النهائية التي ستقدم بها في المناظرة وستنشر بها ضمن كتاب سيضم أشغالها، إلى د.محمد الدريج رئيس اللجنة العلمية، على الإيميل قبل نهاية شهر سبتمبر2014.   mderrij@hotmail.fr  

اليوم الدراسي التحضيري

 

يعقد يوم دراسي تحضيري حول ” سوء التوافق الدراسي و برامج المواكبة التربوية”، يوم السبت 10 مايو 2014 ( س التاسعة صباحا) ،بمركز التكوينات والملتقيات الوطنية (شارع محمد بالحسن الوزاني) التقدم ، الرباط. 

ويجمع هذا اليوم الدراسي عددا ممثلا من المتدخلين والمشاركين المغاربة ، بهدف :

– توضيح الإشكاليات وتحديد المحاور.

-عرض النتائج الأولية لعينة من الأبحاث و خلاصاتها الأولية في الموضوع .

– اقتراح التصورات العامة للمناظرة المتوسطية الثالثة حول الطفولة و التوجيهات الكفيلة لإنجاح أشغالها .

 

أنشطة مواكبة

 

ينظم مواكبة لأشغال المناظرة المتوسطية وخلال مدة انعقادها، معرض المؤسسات والجمعيات المغربية والمتوسطية والدولية المهتمة برعاية الأطفال .

وأنشطة خيرية-اجتماعية – ثقافية لفائدة أطفال بعض مدارس الدار البيضاء وبمشاركتهم ( عروض فنية، مسابقات، هدايا، توزيع النظارات، الكتب، الملابس، اللعب…)

و ستنظم يوم الجمعة 24 أكتوبر2014، بمدينة الدار البيضاء، سهرة فنية كبرى على شرف المشاركين والمدعوين تحييها فرق فنية محلية.

-كما سينظم زوال يوم السبت 25 أكتوبر2014 حفل فني – ثقافي-تربوي، ينشطه تلاميذ مدارس الدار البيضاء.

– زيارة مدرسة من مدارس الفرصة الثانية ( التربية غير النظامية) ومؤسسة رعاية الطفولة بالدار البيضاء.

المشاركون

 

يستدعى لحضور أشغال المناظرة :

 

من المغرب

أساتذة وطلبة و باحثون من معاهد و هيآت مختصة وكليات الآداب والعلوم الإنسانية (قسم علم النفس وقسم السوسيولوجيا …)من مدن الدار البيضاء -الرباط – تطوان –   فاس – المحمدية- مراكش – وجدة … ومن كليات متعددة التخصصات ( تازة – آسفي – أكاد ير …).

و من كلية علوم التربية ومركز تكوين المفتشين ومركز التخطيط والتوجيه التربوي والمدارس العليا للأساتذة والمراكز الجهوية لتكوين مهن التربية والتعليم…

أطر من إدارات معنية من مثل :وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني – وزارة التضامن والمرأة والأسرة و التنمية الاجتماعية – وزارة التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي – التعاون الوطني -وكالة التنمية الاجتماعية – مؤسسة محمد الخامس للتضامن- مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين. – المبادرة الوطنية للتنمية البشرية-وزارة الشباب والرياضة – وزارة الصحة – وزارة التشغيل- وزارة العدل والحريات.

جمعويون من منظمات وجمعيات مختصة من مثل : جمعية الشعلة  و بيتي وساعة الفرح وجمعية الحضن وجمعية أصدقاء مراكز إصلاح ورعاية الأطفال واتحاد التعليم والتكوين الحر بالمغرب و نادي ليونس …من الدار البيضاء ، جمعية الدار الكبيرة بالقنيطرة – جمعية دارنا والخيمة  و ابن بطوطة من طنجة –  رابطة التعليم الخصوصي بالمغرب وجمعية المنار وجمعية التربية والتنمية و منتدى الطفولة  وجمعية أماكن… بالرباط وجمعية ما تقيش ولدي بأكادير، الجمعية المغربية لمحاربة الهدر المدرسي ودعم التعلمات بفاس، الاتحاد الوطني المغربي النسائي وجمعية أتيل بتطوان، جمعية شعلة المتوسط للتنمية والمواطنة بوادي لو والفيدرالية الوطنية لجمعيات آباء و أمهات وأولياء التلامذة بالمغرب والجمعية الوطنية لمديرات و مديري التعليم الابتدائي بالمغرب ،الجمعية الوطنية لمدراء التعليم الثانوي العمومي…وغيرها .

هيآت و منظمات وطنية مثل المجلس الأعلى للتعليم و المجلس الوطني لحقوق الإنسان ومؤسسة الحسن الثاني للجالية المغربية بالخارج و المرصد الوطني لحقوق الطفل والعصبة المغربية لحماية الأطفال… ومن جمعيات حقوقية مثل العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان و المنظمة المغربية لحقوق الإنسان والجمعية المغربية لحقوق الإنسان، مجلس الجالية المغربية بالخارج .

 

من الخارج

 

وخاصة من دول متوسطية مثل اسبانيا – فرنسا – ايطاليا – الجزائر – تونس – ليبيا – مصر – لبنان …

حوالي عشرين مشاركا : أساتذة باحثون ومسئولون حكوميون و جمعويون ورؤساء مراكز ، مختصون في المشكلات المدرسية و مشكلات أطفال سوء التوافق الدراسي و قضايا التربية غير النظامية وبرامج المواكبة التربوية والمهنية …

و منظمات دولية مثل منظمة الهجرة الدولية ومنظمة اليونسكو والالكسو و الإيسيسكو و اليونيسيف و ممثلية الاتحاد الأوروبي بالرباط و وكالات التعاون الدولي.

 أعضاء اللجنة المنظمة

أحمد بنعمو

مالكة عسال

 مريم آيت أحمد             

أحمد أوزي

عبد الله الخياري

البشير تامر

 

محمد مصطفى القباج       

امحمد العراقي   

 العربي وافي   

عبد الله الجوهري        

عبد اللطيف كداي     

يوسف الفتوحي     

محمد البوقيدي

عبد الرحيم الساخي    

محمد بيدادة     

 

   حسن شفيق

 امحمد مومن           

 حسن المجدوبي      

 سعيد بحير

عبد الرحيم العسال     

 عبد الودود خربوش    

 أحمد عوام                            

الحسن محفوظي    

رشيد الجرموني          

 

محمد الدريج

 ( مدير المناظرة)

 

 

عبد الرحيم العطري

ملحوظة : سيتم اختيار أعضاء اللجنة العلمية للمناظرة في وقت لاحق

 

استمارة المشاركة

في المناظرة المتوسطية الثالثة حول الطفولة- أكتوبر 2014- الدار البيضاء

 

– الاسم الكامل…………………………………………………………………….

 

– المهنة…………………………………..    مكان العمل ……………………….

 

– آخر شهادة جامعية ……………………     التخصص ………………………..

 

– العنوان الالكتروني………………………………………………………………

– الهاتف………………………………………المدينة و الدولة…………………… ………………………………………………………………………………………

–  نوع المشاركة:   – الحضور فقط        (  )

                        – المشاركة بمداخلة   (  )  – رقم المحور (  )

– عنوان المداخلة……………………………………………………………………. ………………………………………………………………………………………..

……………………………………………………………………………………….

ملحوظة :ينبغي إرفاق هذه الاستمارة بملخص ( حوالي صفحة) عن مشروع المداخلة  المقترحة .

 

للمشاركة في المناظرة المتوسطية وحضور أشغالها وجميع الأنشطة الموازية،

الاتصال باللجنة المنظمة على الهاتف:

0674324351/0537682369 (00212)

العنوان الالكتروني:  mderrij@hotmail.fr

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz