الملك محمد السادس يعين السيد ادريس جطو رئيسا للمجلس الأعلى للحسابات

15322 مشاهدة

وجدة البوابة: وجدة في 9 غشت 2012،  استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس ٬ نصره الله ٬ يوم الخميس بالقصر الملكي بالدار البيضاء٬ السيد ادريس جطو وعينه جلالته رئيسا للمجلس الأعلى للحسابات٬ خلفا للسيد أحمد الميداوي.

ولد السيد ادريس جطو بمدينة الجديدة في 24 مايو سنة 1945، وتابع دراسته الثانوية بثانوية الخوارزمي بالدار البيضاء حيث حصل على الباكالوريا في العلوم الرياضية سنة 1964. كما تابع مساره الجامعي بكلية العلوم بالرباط حيث توجه بدبلوم الدراسات العليا في العلوم الفيزيائية والكيمياء سنة 1966.

وقد تابع تكوينه بلندن، حيث حصل على دبلوم تدبير وتسيير المقاولات سنة 1968 بجامعة كوردوينرز

تقلد السيد ادريس جطو مسؤولية العديد من المناصب الوزارية قبل تعيينه وزيرا أولأ من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

في نونبر 1993، عين وزيرا للتجارة والصناعة في الحكومة التي كان يترأسها السيد كريم العمراني. وفي يونيو 1994، احتفظ السيد ادريس جطو بمنصبه كوزير للتجارة والصناعة في الحكومة التي كان يترأسها السيد عبد اللطيف الفيلالي.

عين السيد ادريس جطو، في 17 يوليوز 1994، وزيرا للتجارة والصناعة والصناعة التقليدية والتجارة الخارجية. وبعد ذلك بسنة، عينه صاحب الجلالة المغفور له الحسن الثاني في 27 فبراير 1995، وزيرا للتجارة والصناعة والصناعة التقليدية في الحكومة التي كان يترأسها السيد عبد اللطيف الفيلالي.

كما تقلد منصب وزير للمالية والتجارة والصناعة من 13 غشت 1997 إلى 14 مارس 1998.

وقد عين وزيرا للداخلية في 19 شتنبر 2001 ضمن حكومة التناوب التي كان يترأسها السيد عبد الرحمان يوسفي، وظل يشغل هذا المنصب إلى حين تعيينه رئيسا للحكومة من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

وقد كان السيد ادريس جطو أيضا رئيسا مديرا أو مسيرا لعدة شركات، ورئيسا للفيدرالية المغربية لصناعات الجلد، وعضوا في مكتب الكونفيدرالية العامة للمقاولات بالمغرب، ونائب رئيس الجمعية المغربية للمصدرين. كما عين رئيسا مديرا عاما للمكتب الشريف للفوسفاط في 21 غشت 2001.

وقد تم توشيحه بوسام العرش من درجة فارس كبير. وهو متزوج وأب لأربعة أطفال.

الملك محمد السادس يعين السيد ادريس جطو رئيسا للمجلس الأعلى للحسابات
الملك محمد السادس يعين السيد ادريس جطو رئيسا للمجلس الأعلى للحسابات

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz