الملك محمد السادس يعطي بالرباط الانطلاقة الرسمية للموسم الدراسي الجديد وانطلاقة المبادرة الملكية مليون محفظة

27960 مشاهدة

وجدة البوابة: وجدة في 13 شتنبر 2012، أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس٬ نصره الله٬ يوم الأربعاء بمدرسة أحمد الشرقاوي بالرباط٬ الانطلاقة الرسمية للموسم الدراسي الجديد 2012 – 2013٬ وكذا انطلاقة المبادرة الملكية “مليون محفظة” التي سيستفيد منها هذه السنة حوالي أربعة ملايين تلميذ.

ويكتسي الموسم الدراسي الجديد 2012-2013٬ طابعا خاصا بالنظر للتوجيهات السامية الواردة في الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى 59 لثورة الملك والشعب٬ الرامية إلى إعادة تأهيل المدرسة العمومية ورفع مستوى التعليم الخاص وذلك بروح من التعاون والتكامل.

وكان جلالة الملك قد أكد في هذا الخطاب أن إعادة تأهيل المنظومة التربوية التي توجد في صدارة الأسبقيات الوطنية ” لا ينبغي أن تضمن فقط حق الولوج العادل والمنصف القائم على المساواة إلى المدرسة والجامعة لجميع أبنائنا ٬ وإنما يتعين أن تخولهم أيضا الحق في الاستفادة من تعليم موفور الجدوى والجاذبية وملائم للحياة التي تنتظرهم”.

وتهدف إعادة التأهيل هذه التي أكد عليها جلالة الملك محمد السادس ٬ أيده الله ٬ أيضا إلى تمكين الشباب من تطوير ملكاتهم واستثمار طاقاتهم الإبداعية وتنمية شخصيتهم للنهوض بواجبات المواطنة في مناخ من الكرامة وتكافؤ الفرص والمساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للمغرب.

وفي إطار هذه الجهود أيضا ٬ تندرج المبادرة الملكية “مليون محفظة” ٬ التي أعلن عنها جلالة الملك سنة 2008 والرامية إلى إعطاء دفعة قوية لتعميم وإلزامية التعليم الأساسي وتكريس مبدأ تكافؤ الفرص والتقليص من ظاهرة الهدر المدرسي.

وتهم هذه العملية ٬ التي خصص لها هذه السنة غلاف مالي قيمته 350 مليون درهم٬ جميع أقاليم وعمالات المملكة ٬ ويستفيد منها تلاميذ التعليم الإبتدائي والثانوي ٬ مع إعطاء الأولوية للعالم القروي(61 في المائة). وتندرج في إطار مقاربة تضامنية تتمحور حول تعزيز البعد الاجتماعي للإصلاحات العميقة الجارية في عدد من القطاعات الأساسية التي تمس مباشرة الحياة اليومية للمواطنين.

كما تندرج مبادرة “مليون محفظة ” ٬ على الخصوص ٬ في سياق الاستراتيجية الوطنية للدعم الاجتماعي للأطفال وعائلاتهم والتي خصص لها مبلغ إجمالي يبلغ مليار و821 مليون درهم.

وتشمل هذه الاستراتيجية برنامج الدعم المالي المباشر “تيسير” (620 مليون درهم) وبرامج تحسين النقل المدرسي (66 مليون درهم) والإطعام المدرسي والداخليات (785 مليون درهم).

وبهذه المناسبة٬ قام جلالة الملك بزيارة قسمين للتعليم الأولي وقسم للإعلاميات وآخر لتعليم الأمازيغية ٬ كما زار جلالته قسمين للأولى والثانية ابتدائي .

إثر ذلك أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس ٬أيده الله ٬على تسليم حقائب ومقررات مدرسية لفائدة عشرة تلاميذ بمدرسة أحمد الشرقاوي٬ ولفائدة عشرة تلاميذ بإعدادية “حودران” بالجماعة القروية حودران (إقليم الخميسات).

وبهذه المناسبة٬ أخذت لجلالة الملك صورة تذكارية مع أطر مدرسة أحمد الشرقاوي والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الرباط سلا زمور زعير.

الملك محمد السادس يعطي بالرباط الانطلاقة الرسمية للموسم الدراسي الجديد وانطلاقة المبادرة الملكية مليون محفظة
الملك محمد السادس يعطي بالرباط الانطلاقة الرسمية للموسم الدراسي الجديد وانطلاقة المبادرة الملكية مليون محفظة

وجدة البوابة – و م ع أ

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz