الملك محمد السادس يطلع على مشروع تهيئة مدخل مدينة الجديدة و الكورنيش بكلفة اجمالية تبلغ 133 مليون درهم

14384 مشاهدة

وجدة البوابة : وجدة 25 يناير 2012، الموافق ل فاتح ربيع الأول 1433ه،

اطلع صاحب الجلالة الملك محمد السادس ،نصره الله ،يوم الاثنين 23 يناير 2012،  بالجديدة على مشروع تهيئة مدخل المدينة والكورنيش،والتي يتطلب إنجاز شطريه الأول والثاني ،تعبئة اعتمادات مالية بقيمة 133 مليون درهم.

– جلالة الملك يعطي انطلاقة الشطر الأول من هذا المشروع بكلفة 33 مليون درهم

– جلالة الملك يطلع على مشروع تجديد المسرح البلدي للمدينة الذي رصدت له اعتمادات بمبلغ 45ر7 مليون درهم

وبهذه المناسبة قدمت لجلالة الملك شروحات حول هذا المشروع الذي يروم بالخصوص تهيئة الواجهة البحرية للمدينة (أشغال الإنارة العمومية،تهيئة المساحات الخضراء،النافورات العمومية،تهيئة الشوارع …).

ويهم الشطر الأول من المشروع ،الذي رصدت له اعتمادات بقيمة 33 مليون درهم ،تهيئة ساحة سينترا والمقطع الممتد إلى شارع الأمم المتحدة على طول 800 متر. فيما يهم الشطر الثاني تهيئة مقطع من شارع الأمم المتحدة إلى حلبة سباق الخيل للا مليكة (5ر2 كلم) بغلاف مالي يصل إلى 100 مليون درهم.

وسيتم تمويل إنجاز الشطر الأول من المشروع في إطار شراكة بين المديرية العامة للجماعات المحلية بوزارة الداخلية (15 مليون درهم) ومجلس الجهة (10 مليون درهم) والمجلس الاقليمي (6 مليون درهم) والجماعة الحضرية للجديدة (2 مليون درهم).

كما يشمل المشروع خمسة أشطر إضافية تهم تهيئة شارع النخيل (1 كلم) ،ومقطع من ساحة سينترا إلى ساحة المسرح (1،2 كلم) ،ومقطع من شارع الأمم المتحدة إلى شارع الزرقطوني( 2،3 كلم )  ،ومقطع من شارع الزرقطوني إلى شارع النصر( 1،3 كلم )  ،وشارع محمد الخامس (5ر1 كلم).

كما اطلع صاحب الجلالة الملك محمد السادس ،نصره الله،على مشروع تجديد المسرح البلدي للمدينة الذي تبلغ كلفة إنجاز 7،45 مليون درهم.

ويروم هذا المشروع،الذي سيتم إنجازه خلال ستة أشهر،المحافظة على التراث التاريخي لمدينة الجديدة والنهوض بالشأن الثقافي بها. وويتضمن المشروع إعادة تأهيل البناية وترميمها وتمكين المسرح من مختلف التجهيزات الخاصة.

وسيتم إنجاز المشروع في إطار شراكة بين المديرية العامة للجماعات المحلية بوزارة الداخلية والمجلس الاقليمي والجماعة الحضرية للجديدة والجماعة القروية لمولاي عبد الله.

وسيتم تدبير المسرح،الذي يتسع ل500 مقعد،من طرف هيئة مستقلة ستسهر على النهوض بالإبداع الفني بمدينة الجديدة.

ويندرج إنجاز هذه المشاريع في إطار التوجيهات الملكية السامية الرامية إلى التصدي للاختلالات المجالية وتحسين الإطار المبني وضمان جمالية المشهد الحضري،في أفق الاستجابة لحاجيات وتطلعات ساكنة المنطقة التي تزخر بمؤهلات اقتصادية واجتماعية هامة. وجدة البوابة – وكالة المغرب العربي للانباء

الملك محمد السادس يطلع على مشروع تهيئة مدخل مدينة الجديدة والكورنيش بكلفة اجمالية تبلغ 133 مليون درهم
الملك محمد السادس يطلع على مشروع تهيئة مدخل مدينة الجديدة والكورنيش بكلفة اجمالية تبلغ 133 مليون درهم

تاريخ انجاز مشروع مدينة محمد السادس

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz