الملك محمد السادس يطلع بخريبكة على برنامج تزويد ساكنة سهل تادلة والهضبة الفوسفاطية بالماء الصالح للشرب انطلاقا من سد آيت مسعود

20280 مشاهدة

وجدة البوابة : وجدة في 15 مارس 2012، اطلع صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله٬ يوم الخميس بمدينة خريبكة٬ على برنامج تزويد ساكنة المدن والمراكز القروية بسهل تادلة والهضبة الفوسفاطية بالماء الصالح للشرب انطلاقا من سد آيت مسعود٬ والذي رصدت له اعتمادات بقيمة 1،45 مليار درهم.

– مشروع يروم تلبية حاجيات نحو 1،08 مليون نسمة من الماء الشروب

– مشروع في خدمة البيئة والتنمية الاقتصادية والاجتماعية للمنطقة

وبهذه المناسبة٬ قدمت لجلالة الملك شروحات حول هذا البرنامج الذي سيساهم في المحافظة على الموارد الطبيعية من المياه الجوفية وتلبية الاحتياجات المائية الهامة للتجهيزات والمنشآت التابعة للمجمع الشريف للفوسفاط وخاصة الجديدة منها الخاصة بغسل الفوسفاط ونقله٬ وكذا حاجيات سكان المنطقة من الماء الصالح للشرب في أفق سنة 2030.

ويستفيد من هذا البرنامج٬ الذي يشرف عليه المكتب الوطني للماء الصالح للشرب٬ ساكنة إجمالية تبلغ 1،08 مليون نسمة من بينها 530 ألف نسمة بالوسط القروي. ويروم على المدى القصير والمتوسط والبعيد٬ تقوية وتأمين تزويد جميع المراكز الحضرية والقروية التابعة لمدن خريبكة ووادي زم وأبي الجعد والفقيه بنصالح وقصبة تادلة والقصيبة وبني موسى وابن أحمد بالماء الشروب٬ والمساهمة في تحسين الظروف الصحية للسكان ومواكبة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمنطقة.

ويشمل هذا البرنامج٬ الذي يتميز بانعكاساته البيئية والاقتصادية المهمة٬ إنجاز محطة لمعالجة المياه بصبيب 1600 لتر/الثانية ومحطة لإزالة المعادن بصبيب 330 لتر/الثانية٬ وبناء خزان بسعة 15000 متر مكعب٬ ووضع قنوات على طول 76 كلم بالإضافة إلى 4 محطات للدفع.

ومن المرتقب أن يتم الشروع في استغلال هذا البرنامج نهاية 2014. كما يشتمل هذا البرنامج الطموح على وحدة صناعية تهدف إلى تلبية حاجيات مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط بكلفة تفوق 350 مليون درهم.

ويشمل المشروع إنجاز محطة لإزالة الأوحال بصبيب 1600 لتر/الثانية وبناء خزان بسعة 2000 متر مكعب ووضع قناة لجر المياه على طول 6 كلم مع محطة للضخ. و سيتم الشروع في استغلال هذا المشروع في نهاية 2012.

وسيتم تمويل هذا البرنامج الهام لإنتاج الماء انطلاقا من سد آيت مسعود٬ والذي تصل كلفته إلى مليار و450 مليون درهم٬ من طرف المكتب الوطني للماء الصالح للشرب بواسطة قرض للوكالة اليابانية للتعاون الدولي (1،1 مليار درهم).

وبهذه المناسبة٬ قدمت لجلالة الملك شروحات حول الإستراتيجية المائية للمجمع الشريف للفوسفاط (محور خريبكة – الجرف الأصفر) الذي يعرف باسم “المغرب الأوسط”. وتتوخى هذه الإستراتيجية التي رصدت لها اعتمادات إجمالية بقيمة 1،1 مليار درهم٬ الاستجابة للاحتياجات المائية المتعلقة بالعمليات الجديدة لغسل الفوسفاط وشحنه عبر أنبوب النقل٬ وإنتاج الطاقة والمحافظة على الموارد المائية الجوفية.

وترتكز الإستراتيجية على نقل 45 مليون متر مكعب من المياه من سد آيت مسعود على وادي أم الربيع عبر قنوات للجر تعبر مدينة الفقيه بن صالح في اتجاه مغسلة مراح٬ والتي ستقوم بتزويد المغاسل الأخرى بمدينة خريبكة. وستمكن الإستراتيجية التي انطلقت أشغالها في 2010 ٬ وتستمر إلى غاية غشت 2012٬ من المساهمة في دعم التنمية الاقتصادية بالجهة٬ حيث ضخت بها حوالي 77 بالمائة من تكلفة المشروع٬ كما مكنت من خلق 176222 يوم عمل خلال مرحلة البناء و16 منصب عمل خلال مرحلة الاستغلال.

الملك محمد السادس يطلع بخريبكة على برنامج تزويد ساكنة سهل تادلة والهضبة الفوسفاطية بالماء الصالح للشرب انطلاقا من سد آيت مسعود
الملك محمد السادس يطلع بخريبكة على برنامج تزويد ساكنة سهل تادلة والهضبة الفوسفاطية بالماء الصالح للشرب انطلاقا من سد آيت مسعود

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz