الملك محمد السادس يطلع بالمحمدية على تقدم إنجاز البرنامج الجهوي لإعادة إيواء قاطني دور الصفيح بجهة الدار البيضاء الكبرى

14600 مشاهدة

وجدة البوابة : الجماعة القروية بنيخلف (المحمدية), 19-12-2011  – اطلع صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله ،اليوم الاثنين بالجماعة القروية بنيخلف (عمالة المحمدية) على تقدم أشغال إنجاز البرنامج الجهوي لإعادة إيواء قاطني دور الصفيح بجهة الدار البيضاء الكبرى (2011-2013)، الذي رصدت له اعتمادات مالية إجمالية تناهز 85ر4 مليار درهم.

` البرنامج سيمكن أيضا من إحداث 55 ألف وحدة سكنية بإمكانها امتصاص جانب من الخصاص في مجال السكن الاجتماعي على صعيد الجهة

` جلالة الملك يعطي انطلاقة المشروع السكني “الفتح 1” بكلفة إجمالية تبلغ 416 مليون درهم

وبهذه المناسبة قدمت لجلالة الملك شروحات حول تقدم تنفيذ 14 عملية ( 13 عملية لإعادة الإيواء وعملية واحدة لإعادة الإسكان)، مبرمجة في إطار هذا البرنامج الجهوي الذي يروم تحسين ظرف عيش شريحة واسعة من سكان جهة الدار البيضاء الكبرى وكذا إعطاء دفعة جديدة للسياسة الوقائية الرامية إلى الحد من السكن غير اللائق وبالتالي تحسين المشهد الحضري للعاصمة الاقتصادية.

وتستفيد من هذا البرنامج، الذي يعد ثمرة سلسلة واسعة من الاجتماعات والمشاورات بين مختلف الشركاء سواء على الصعيد المركزي أو الجهوي والذي يتم تنفيذه على مساحة إجمالية تبلغ 645 هكتارا، 45920 أسرة قاطنة بدور الصفيح ، منها 43756 أسرة مستفيدة في إطار 13 عملية لإعادة الإيواء، و2164 أسرة مستفيدة في إطار عملية واحدة لإعادة الإسكان.

ويعرف البرنامج، منذ انطلاقته في أبريل 2011، الشروع في إنجاز سبع عمليات لإعادة الإيواء تتوزع ما بين عمالة المحمدية (الزيتون، الفتح1، الفتح2 والمروة) وعمالة مقاطعات مولاي رشيد (عملية “الفضل”) وإقليم مديونة (عملية “الحمد”) وإقليم النواصر (عملية “الازدهار”).

وستمكن هذه العمليات، التي تمتد على مساحة إجمالية تصل إلى 227 هكتارا بمنتوج إجمالي يصل إلى 7640 قطعة أرضية ، من إعادة إيواء 15280 أسرة بواقع أسرتين في كل قطعة أرضية .

كما تمت برمجة ثلاث عمليات لإعادة الإيواء في شهر يناير 2012، ستستفيد منها 7476 أسرة. وتتوزع هذه العمليات ، التي سيتم إنجازها على مساحة 105 هكتارا، بين عملية “الصفاء” بعمالة المحمدية وعمليتي “النجاح” و”الليمون” بإقليم مديونة، فيما ينتظر الشروع في إنجاز ثلاث عمليات لإعادة الإيواء في مارس 2012 .

ويستفيد من هذه العمليات الثلاث ، التي تمتد على مساحة 298 هكتارا، 21 ألف أسرة، وتتوزع بين أقاليم مديونة (عمليتا “القصبة” و”الرياض”) والنواصر (عملية “النصر”).

كما يتضمن البرنامج الجهوي لإعادة إيواء قاطني دور الصفيح بجهة الدار البيضاء الكبرى، عملية خاصة بإعادة الإسكان يتم تنفيذها على مساحة 15 هكتارا وتستفيد منها 2164 أسرة .

وسيتم إنجاز العمليات الثلاثة عشر الخاصة بإعادة الإيواء في غضون 34 شهرا ، فيما ينتظر أن تنتهي الأشغال المتعلقة بإنجاز 8 عمليات تستفيد منها 13880 أسرة في شتنبر 2012.

ويهم البرنامج كذلك تشييد 150 وحدة من التجهيزات والمرافق العمومية ، منها بالخصوص المؤسسات التعليمية (20 مدرسة ابتدائية و12 إعدادية و7 ثانويات) و13 مركزا صحيا و8 دور للشباب و6 أندية نسوية و18 ملعبا رياضيا و19 مسجدا و28 مرفقا إداريا وثلاثة مراكز للتكوين المهني.

كما سيمكن البرنامج الجهوي لإعادة إيواء قاطني دور الصفيح بجهة الدار البيضاء الكبرى من إحداث 55 ألف وحدة سكنية بإمكانها امتصاص جزء من الخصاص المسجل في مجال السكن الاجتماعي على صعيد جهة الدار البيضاء الكبرى.

وبهدف ضمان إنجاز البرنامج في أحسن الظروف، تم اتخاذ مجموعة من التدابير والإجراءات العملية للمواكبة الاجتماعية والتقنية للأسر المستفيدة ، وذلك من خلال إحداث لجن محلية وإقليمية وجهوية للتتبع، وخلق لجن تقنية لمتابعة ومراقبة أشغال التجهيز والبناء وإحداث شباك وحيد بالنسبة لكل مشروع.

إثر ذلك، أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس ،أيده الله ، انطلاقة إنجاز المشروع السكني “الفتح 1” الذي رصدت له اعتمادات مالية إجمالية بقيمة 416 مليون درهم.

ويهم المشروع، الذي يعد أحد مكونات البرنامج الجهوي لإعادة إيواء قاطني دور الصفيح بجهة الدار البيضاء الكبرى، تهيئة 2109 قطعة أرضية لإعادة الإيواء ، و147 قطعة أرضية أخرى للموازنة (الاندماج الاجتماعي)، و 17 قطعة مخصصة لإنجاز مرافق اجتماعية عمومية للقرب والأنشطة الاقتصادية.

وسيمكن مشروع “الفتح 1” ، الذي تنجزه شركة “إدماج سكن” على مساحة إجمالية تبلغ 62 هكتارا، من إعادة إيواء 4218 أسرة. ويندرج هذا المشروع، الذي سيتم إنجازه خلال 10 أشهر، في إطار برنامج “مدن بدون صفيح” الذي يعد أحد المكونات الاستراتيجية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي تروم محاورها الأساسية القضاء على الفقر والهشاشة والإقصاء الاجتماعي.

ويعكس هذا المشروع الاجتماعي العناية الموصولة التي يخص بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس الشرائح الاجتماعية المعوزة والمحرومة ومحدودي الدخل من خلال تمكينها من سكن لائق بشروط تفضيلية وضمان العيش الكريم للسكان.

ويساهم في تمويل هذا المشروع الاجتماعي كل من المستفيدين ( 36ر84 مليون درهم )، وصندوق التضامن للسكن (45ر105 مليون درهم) ومداخيل الموازنة (19ر155 مليون درهم) والميزانية العامة للدولة (71 مليون درهم).

الملك محمد السادس يطلع بالمحمدية على تقدم إنجاز البرنامج الجهوي لإعادة إيواء قاطني دور الصفيح بجهة الدار البيضاء الكبرى
الملك محمد السادس يطلع بالمحمدية على تقدم إنجاز البرنامج الجهوي لإعادة إيواء قاطني دور الصفيح بجهة الدار البيضاء الكبرى

وجدة البوابة – وكالة المغرب العربي للانباء

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz