الملك محمد السادس يضع بخريبكة الحجر الأساس لبناء مركب للتكوين والتنشيط السوسيو- ثقافي لفائدة سكان المدينة

21336 مشاهدة

خريبكة/ وجدة البوابة : وجدة في 22 مارس 2012، أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس٬ نصره الله٬ أمس الأربعاء بمدينة خريبكة٬ على وضع حجر الأساس لبناء مركب للتكوين والتنشيط السوسيو- ثقافي لفائدة سكان المدينة والذي يتطلب إنجاز شطره الأول استثمارات بقيمة 230 مليون درهم.

وبهذه المناسبة٬ قدمت لجلالة الملك شروحات حول هذا المشروع الذي سيمنح لشباب المنطقة فرص إحداث أنشطة اقتصادية مختلفة (مقاولات صغرى ومتوسطة وصناعات صغرى ومتوسطة …).

وسيقام المركب٬ الذي يستمد هويته وتصميمه من تاريخ استغلال الفوسفاط٬ على خمسة طوابق٬ يخصص السفلي منها لمحلات تجارية وللخدمات (6090 متر مربع)٬ فيما تخصص الطوابق العليا للمكاتب (15750 متر مربع)٬ وطابق تحت أرضي يضم مرآبا يسع ل 193 عربة.

وبالموازاة مع هذا المشروع يقوم المجمع الشريف للفوسفاط بمبادرات للقرب لفائدة سكان المدينة تهم بالأساس إعادة تهيئة ساحات وفضاءات وأزقة وأبواب مسجد حي “البيوت القديم”٬ وبناء مركز للإنصات ودعم الأشخاص في وضعية صعبة (الأطفال والشباب والنساء والأسر)٬ وتهيئة “ساحة الحرية” وفضاء خاص بالباعة المتجولين وإحداث مركز للترفيه خاص بالمسنين.

وتهم أنشطة القرب هذه ٬ التي خصصت لها اعتمادات بقيمة 49 مليون درهم ٬ كذلك بناء مركز سوسيو- تربوي والدعم المدرسي٬ ومركز تعزيز قدرات المرأة ودار لجمعيات الحي. كما تهم إقامة مركز صحي على مستوى دوار بن جلول وحضانة وملحقة لمركز تعزيز قدرات المرأة ومؤسسة للتعليم الأولي٬ وتهيئة فضاء سوسيو- رياضي.

وبنفس المناسبة٬ قدمت لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ٬نصره الله٬ شروحات حول برنامج “مهارات م ش ف” الذي يهم٬ إلى جانب بناء مركب التكوين والتنشيط السوسيو- ثقافي ٬ إحداث مزرعة بيداغوجية ومشتلا للمقاولات ومكتبة وثائقية ومركزا سينمائيا ومركزا وطنيا للمهارات تابع للمجمع وقطبا للرياضات وبنايات للتعليم النظري وورشات.

وستمكن هذه المشاريع التي رصد لإنجازها غلاف مالي بقيمة 665 مليون درهم على مدى أربع سنوات٬ من خلق 1653 منصب شغل خلال مرحلة الاستغلال.

ويندرج برنامج “مهارات المجمع الشريف للفوسفاط” ٬ الذي أطلق سنة 2011 ٬ في إطار استراتيجية المكتب الشريف للفوسفاط في مجال التنمية المستدامة ومسؤوليته المجتمعية. ويرتكز على ثلاثة مكونات رئيسية تتمثل في تشغيل 5800 أجير في أحواض أنشطة المجمع الشريف للفوسفاط وتعزيز التشغيل في المناطق التي يعمل بها المجمع وذلك بفضل إقامة ٬ بشراكات مع مختلف المؤسسات العمومية والخاصة ٬ مخطط للتكوين لفائدة السكان المقيمين حول مواقع منشآت المكتب ( 15000 مستفيد) ومواكبة المشاريع المنتجة للتشغيل من خلال تقديم مساعدات مالية وتقنية من خلال شراكات مع مؤسسات مالية ومئسسات دعم إحداث المقاولات.

وقد مكن البرنامج في ظرف أقل من سنة من تقديم تكوينات ومنح شهرية لفائدة 10700 شاب في 285 تخصصا مختلفا ٬ ومكن من تشغيل المجمع الشريف للفوسفاط ل 5800 شابا٬ كما دعم وصاحب 52 مشروعا مقاولاتيا وجمعويا.

ويسعى برنامج مهارات المجمع الشريف للفوسفاط إلى أن يكون أداة لمحاربة الأمية الناجمة عن الهدر المدرسي في صفوف الأطفال بالوسط القروي . وقد تمت ٬ بهذا الخصوص ٬ برمجت عدة أنشطة رصد لها غلاف مالي بقيمة 33 مليون درهم.

وتروم هذه المبادرات٬ التي تستفيد منها 78 مؤسسة مدرسية في 26 جماعة قروية بدوائر خريبكة ووادي زم وأبي الجعد٬ تحسين شروط التمدرس من خلال بناء 56 مطعما مدرسيا ٬ وإعادة تأهيل البنيات وإصلاح 56 مؤسسة و بناء 78 سياجا لعدد من المؤسسات المدرسية٬ وتهيئة 20 قاعة تمريض للسهر على صحة التلاميذ.

كما تسعى هذه المبادرات إلى تحسين ظروف النقل المدرسي من خلال تسليم 2000 دراجة للأطفال المتمدرسين بالوسط القروي وتوفير 25 حافلة مدرسية لتسهيل الوصول إلى المدارس.

وبهذه المناسبة أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله على تسليم دراجات وحافلات صغيرة مقتناة من طرف المجمع الشريف للفوسفاط لفائدة الأطفال المتمدرسين بالوسط القروي والمؤسسات المدرسية بالمنطقة.

الملك محمد السادس يضع بخريبكة الحجر الأساس لبناء مركب للتكوين والتنشيط السوسيو- ثقافي لفائدة سكان المدينة
الملك محمد السادس يضع بخريبكة الحجر الأساس لبناء مركب للتكوين والتنشيط السوسيو- ثقافي لفائدة سكان المدينة

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz