الملك محمد السادس يضع بإقليم الحوز الحجر الأساس لبناء مركز للتكوين في مهن الفندقة والمطعمة لفائدة الفتيات القرويات

36929 مشاهدة

اغمات (الحوز) – وجدة البوابة  – أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، يوم السبت بالجماعة القروية اغمات بإقليم الحوز، على وضع الحجر الأساس لتشييد مركز للتكوين في مهن الفندقة والمطعمة تنجزه مؤسسة محمد الخامس للتضامن بغلاف مالي إجمالي يبلغ 5ر2 مليون درهم.

` جلالة الملك يطلع على برنامج تنمية المشاريع المدرة للدخل الذي تنجزه 14 جمعية وتعاونية سلمها جلالته بالمناسبة التجهيزات الضرورية لإنجاز مشاريعها

` جلالة الملك يضع الحجر الأساس لبناء مركز لتطوير مهارات النساء الأعضاء بتعاونية ” الكرم “

ويروم مركز التكوين في مهن الفندقة والمطعمة، الذي سيتم إنجازه بدعم من مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل ، برحاب مدرسة رياض الزيتون لفائدة الفتيات المنقطعات عن الدراسة المنحدرات من قرى واد أوريكا، تمكين المستفيدات من التجربة والخبرة التقنية الكفيلة بمساعدتهن على اندماج أفضل في سوق الشغل.

وسيوفر المركز الذي يمتد على مساحة 316 مترا مربعا وتتراوح طاقته البيداغوجية ما بين 20 و 25 مقعد، تكوينات في المهن الأساسية للفندقة والمطعمة، حيث يتوفر في هذا الصدد على مطبخ بيداغوجي وغرفتين بيداغوجيتين وصالون وقاعة للطعام، ومرافق صحية بيداغوجية وغرفة للتبريد ومقتصدية ومستودعات للملابس.

وانتقل جلالة الملك، بعد ذلك، إلى مركز جماعة اغمات، حيث قدمت لجلالته شروحات حول برنامج تنمية المشاريع المدرة للدخل الذي تنجزه مؤسسة محمد الخامس للتضامن على مستوى منطقة الحوز بغلاف مالي يبلغ 85ر1 مليون درهم.

ويهم البرنامج إحداث ثلاث وحدات لعصر الزيتون ووحدة لتقطير زهرة البرتقال، وتجهيز مخبرة ووحدة لإنتاج المواد المحولة، وعدد من المشاريع المتعلقة بدعم زراعة الزعفران وغرس الأشجار المثمرة (التفاح واللوز).

وسيستفيد من هذه المشاريع نحو 3000 شخصا ينتمون إلى 14 جمعية وتعاونية بدواوير وجماعات لالة تاكركوست واغمات وآيت أورير وأغبار وتازارت وزريقطن.

وتروم تنمية وخلق أنشطة مدرة للدخل من خلال تثمين المواد المحلية والمساهمة بالتالي في تحسين ظروف عيش السكان المستفيدين ولاسيما منهم النساء والشباب.

وبنفس المناسبة، أشرف جلالة الملك على وضع الحجر الأساس لبناء مركز تطوير مهارات النساء الأعضاء بتعاونية ” الكرم ” والذي سيتم إنجازه من طرف مؤسسة محمد الخامس للتضامن على مساحة 1000 متر مربع.

ويضم المركز ورشة في فنون الطبخ وتهيئ وتلفيف المنتوجات ومطعما ملحقا بالورشة وكذا قاعة لعرض وبيع هذه المنتوجات.

كما يضم قاعات للتكوين لفائدة أعضاء التعاونية ، يشمل نشاطها التحسيس والصحة ومحو الأمية.

ويقدر الغلاف المالي المخصص لتشييد المركز نحو 5ر1 مليون درهم بتمويل من مؤسسة محمد الخامس للتضامن.

الملك محمد السادس يضع بإقليم الحوز الحجر الأساس لبناء مركز للتكوين في مهن الفندقة والمطعمة لفائدة الفتيات القرويات
الملك محمد السادس يضع بإقليم الحوز الحجر الأساس لبناء مركز للتكوين في مهن الفندقة والمطعمة لفائدة الفتيات القرويات

موضوع حول مؤسسة محمد الخامس للتضامن

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz