الملك محمد السادس يشرف على تسليم تجهيزات ومعدات فلاحية بقيمة 3ر1 مليون درهم لفائدة الفلاحين المستفيدين من برنامج مخطط المغرب الأخضر في الناضور

28672 مشاهدة

بني سيدل لوطا (إقليم الناضور)/ وجدة البوابة : وجدة 1 اكتوبر 2011 – اطلع صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، اليوم السبت بالجماعة القروية بني سيدل لوطا (إقليم الناضور) على مشاريع فلاحية لتنمية سلسلتي الزيتون والحبوب باستثمارات مالية إجمالية تناهز 186 مليون درهم .

صاحب الجلالة يطلع على تقدم إنجاز برنامج تنمية سلسلة الزيتون بالجهة الشرقية الذي رصدت له اعتمادات بقيمة 2ر143 مليون درهم

جلالة الملك يطلع على مشروع تجميع إنتاج الحبوب بإقليم الناضور الذي تبلغ كلفته 6ر42 مليون درهم

صاحب الجلالة يشرف على تسليم تجهيزات ومعدات فلاحية بقيمة 3ر1 مليون درهم لفائدة الفلاحين المستفيدين من برنامج مخطط المغرب الأخضر بالناضور

وتروم هذه المشاريع ، التي تندرج في إطار مخطط “المغرب الأخضر”، المساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالجهة الشرقية من خلال تثمين المنتوج الفلاحي وتحسين دخل الفلاحين والحد من الفقر إلى جانب المحافظة على البيئة عبر التدبير المستدام للتربة والموارد المائية، وكذا تطوير وعصرنة القطاع الفلاحي.

وقدمت لجلالة الملك ، بهذه المناسبة، شروحات حول تقدم إنجاز برنامج تنمية سلسلة الزيتون بالجهة الشرقية الذي رصدت له اعتمادات مالية بقيمة 2ر143 مليون درهم.

ويبلغ عدد المستفيدين من هذا البرنامج ، الذي يهم ست جماعات قروية بأقاليم بركان والناضور ودريوش ، 3600 فلاحا.

كما يهم البرنامج ، الذي سيتم إنجازه على مدى خمس سنوات (2010-2014)، غرس أشجار الزيتون على مساحة 9600 هكتارا ، وإحداث سبع وحدات لاستخلاص زيت الزيتون ، إضافة إلى مشاريع أخرى تتعلق بالتأطير والدعم التقني للفلاحين المستفيدين.

وقد تم في إطار إنجاز هذا البرنامج إبرام اتفاقية شراكة مع تسع جمعيات مهنية تهم مساحة 4961 هكتارا، وغرس 4037 هكتارا بأشجار الزيتون (أي ما يمثل 42 بالمائة من مساحة البرنامج الإجمالي)، وإحداث وحدة لاستخلاص زيت الزيتون بإقليم بركان.

كما اطلع صاحب الجلالة ، أيده الله ، على مشروع تنمية سلسلة الزيتون بالجماعة القروية لبني سيدل لوطا ، الذي سيتم إنجازه على مدى ثلاث سنوات (2011-2013)، بكلفة مالية تبلغ 6ر24 مليون درهم.

ويهم هذا المشروع ، الذي يستفيد منه 1000 فلاح ، غرس مساحة 2000 هكتار بأشجار الزيتون وإحداث وحدة لاستخلاص زيت الزيتون وتوفير التأطير والدعم التقني للمستفيدين.

ويتوخى المشروع بلوغ إنتاج ما يناهز 6000 طن من الزيتون و720 طن من زيت الزيتون إلى جانب الرفع من دخل المنتجين من 2000 إلى 12000 درهم في الهكتار ، وإحداث 190 منصب شغل قار وتثبيت التربة من أجل محاربة انحراف الانجراف السطحي.

وبالمناسب ذاتها تابع صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، شروحات حول مشروع تجميع إنتاج الحبوب بإقليم الناضور، الذي تبلغ تكلفته 6ر42 مليون درهم.وسيتم إنجاج هذا المشروع خلال خمس سنوات (2011 و2015 ) على مساحة تبلغ 2200 هكتار، ويرتقب أن يستفيد منه 380 فلاحا ينتمون إلى الجماعات القروية لحاسي بركان وتيزطوطين وبني وكيل.

ويروم المشروع تعزيز التجهيزات الحالية من خلال إقامة وحدة استقبال الحبوب واقتناء وحدات للتخزين بطاقة 24000 طن، من خلال التجهيز بمعدات الري بالرش والتجهيز بالآلات الفلاحية والتأطير والدعم التقني للمستفيدين.

وسيمكن المشروع من الرفع من المردودية من 2ر3 طن في الهكتار إلى 6 طن في الهكتار، والرفع من الإنتاج من 7000 إلى 13200 طن سنويا، وتحسين دخل الفلاحين من 6000 إلى 14000 درهم في الهكتار وكذا إحداث 100 منصب شغل قار ، فضلا عن ضمان جودة وتسويق المنتوج.

إثر ذلك أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، نصره الله ، على تسليم عدة آليات وتجهيزات فلاحية تم اقتناؤها لفائدة الفلاحين المستفيدين من برامح مخطط “المغرب الأخضر” بإقليم الناضور باعتمادات مالية بلغت 3ر1 مليون درهم.

الملك محمد السادس يشرف على تسليم تجهيزات ومعدات فلاحية بقيمة 3ر1 مليون درهم لفائدة الفلاحين المستفيدين من برنامج مخطط المغرب الأخضر في الناضور

الملك محمد السادس يشرف على تسليم تجهيزات ومعدات فلاحية بقيمة 3ر1 مليون درهم لفائدة الفلاحين المستفيدين من برنامج مخطط المغرب الأخضر في الناضور

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz