الملك محمد السادس يدشن نقطة مجهزة لتفريغ السمك بإنوارن (الحسيمة) أنجزت بكلفة 38 مليون درهم

13750 مشاهدة

إنوارن ( الحسيمة ),  10- 10- 2011  – دشن صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، نصره الله ، اليوم الاثنين نقطة مجهزة لتفريغ المنتوج السمكي بدوار إنوارن (الجماعة القروية إزمورن) بإقليم الحسيمة ، التي رصد لإنجازها غلاف مالي بقيمة 38 مليون درهم.

` صاحب الجلالة يشرف على انطلاق أشغال بناء حاجز وقائي جديد للنقطة المجهزة الذي رصد له غلاف مالي يبلغ 80 مليون درهم

` جلالة الملك يشرف على توزيع 40 محركا لمراكب الصيد لفائدة البحارة الصيادين بمنطقة إنوارن

ويسعى هذا المشروع ، الذي سيستفيد منه 96 صيادا تقليديا و32 قاربا ، إلى دعم قطاع الصيد التقليدي من خلال خلق قطب مندمج ضمن محيطه الاقتصادي والاجتماعي، وإعادة هيكلة القطاع.

كما يهدف المشروع الجديد ، الذي تم إنجازه بتمويل كامل من وزارة الفلاحة والصيد البحري، إلى تحسين ظروف عيش الصيادين عن طريق التسويق على مستوى سوق سمك منظم، وهو ما من شأنه ضمان تثمين أفضل للمنتوج السمكي، وتمكين الصيادين من الاستفادة من خدمات الضمان الاجتماعي والتغطية الصحية الإجبارية، وكذا تسهيل الاستفادة من آليات تمويل ملائمة.

كما يندرج المشروع، الذي سيقام على مساحة 2500 متر مربع، في إطار مقاربة تهدف إلى تصحيح وضعية قطاع الصيد التقليدي، الذي يعاني من تشتت نسبي لمجموعات الصيادين ونقص شروط الصحة والسلامة وصعوبة ظروف العمل .

وتضم المنشأة الجديدة، التي استغرقت أشغال إنجازها اثنى عشر شهرا، فضاء لبيع السمك واثنين وثلاثين مخزنا للصيادين وقاعة للتبريد وورشة لإنتاج الثلج، ومرافق إدارية و32 وحدة لتخزين الوقود وقاعة متعددة الاستعمالات وقاعة للتعاونية وقاعة للصلاة، إلى جانب مقصف ومرافق أخرى .

إثر ذلك، أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، على إعطاء انطلاقة أشغال بناء حاجز وقائي جديد للنقطة المجهزة لتفريغ السمك بإنوارن ، الذي رصد له غلاف مالي يبلغ 80 مليون درهم.

ويتوخى المشروع تحسين شروط الولوج إلى النقطة المجهزة لتفريغ السمك والرفع من عدد أيام عمل الصيادين والرفع من الإنتاجية كما وكيفا وتحسين دخل الصيادين المحليين، وكذا حماية قوارب الصيد التقليدي . وجدة البوابة – وكالة المغرب العربي للانباء

وبالمناسبة ذاتها أشرف جلالة الملك على توزيع 40 محركا لمراكب الصيد على البحارة الصيادين بمنطقة إنوارن.

وتهدف هذه العملية ، التي تشرف عليها وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمالات وأقاليم شمال المملكة، إلى تحسين ظروف اشتغال البحارة الصيادين وتجديد تجهيزات الصيد البحري التقليدي ورفع مردودية الصيادين وتحسين مداخيلهم .

الملك محمد السادس يدشن نقطة مجهزة لتفريغ السمك بإنوارن (الحسيمة) أنجزت بكلفة 38 مليون درهم
الملك محمد السادس يدشن نقطة مجهزة لتفريغ السمك بإنوارن (الحسيمة) أنجزت بكلفة 38 مليون درهم

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz