الملك محمد السادس يدشن مركز التكوين المهني بالسجن المحلي بتطوان أنجز بكلفة 5ر11 مليون درهم

32932 مشاهدة

وجدة البوابة : تطوان – 28 غشت 2011،  أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، نصره الله، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد ، اليوم الأحد ، على تدشين مركز التكوين المهني الذي تم بناؤه داخل السجن المحلي بتطوان من طرف مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء بكلفة إجمالية تبلغ 5ر11 مليون درهم

` التعليم والتكوين المهني يشكلان حجر الزاوية في البرنامج المندمج الذي تنجزه ، بالسجون ، مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء

` مركز التكوين المهني بالسجن المحلي بتطوان يعد المركز ال` 41 من نوعه بالمملكة

وبعد إزاحة الستار عن اللوحة التذكارية وقطع الشريط الرمزي، قام جلالة الملك بجولة عبر مختلف مرافق مركز التكوين المهني الخاص بالرجال والذي يوفر تكوينا في 13

شعبة.

وتم اختيار هذه الشعب في تلاؤم تام مع متطلبات الوسطين الاجتماعي والاقتصادي بالجهة وذلك بهدف تسهيل ولوج النزلاء المستفيدين إلى سوق الشغل.

وتشمل هذه التكوينات: تصميم المباني، وصيانة المعدات المعلوماتية وإصلاح الأجهزة الكهرومنزلية والنقش على الزجاح واللوحات الاشهارية الضوئية والمحاسبة وإعداد الحلويات والطبخ والمطعمة.

إثر ذلك زار جلالة الملك ،أيده الله ، مركز التكوين المهني بحي النساء حيث تتابع النزيلات تكوينات في الفصالة والخياطة وإعداد الحلويات وفي مجال النباتات العطرية والطبية وتثمين مشتقات الحليب.

ويشكل التعليم والتكوين المهني حجر الزاوية في البرنامج المندمج الذي تنجزه مؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء بمعية شركائها والذي يشمل تحسين ظروف الإقامة وتنظيم أنشطة ثقافية ورياضية والتكفل الطبي والوساطة العائلية.

ويروم البرنامج تمكين النزلاء من المعرفة والخبرة واكتساب المهارات وتوفير جميع الوسائل التي تسهل إعادة اندماجهم في المجتمع وولوج سوق الشغل.

ويعد مركز التكوين المهني بالسجن المحلي بتطوان المركز ال` 41 من نوعه الذي يتم إحداثه. وسيتم بحلول سنة 2012، تعميم هذا البرنامج ليشمل جميع المؤسسات السجنية التي تتوفر على بنيات تحتية ملائمة.

وتتوخى العناية الخاصة التي يوليها جلالة الملك محمد السادس ، نصره الله ، لنزلاء السجون ألا تكون المؤسسة السجنية مجرد فضاء سالب للحرية فقط، وإنما الحرص على أن تكون هذه المؤسسة كذلك فضاء يوفر فرصة ثانية للسجناء لإعداد إعادة اندماجهم في المجتمع وبالتالي استعادة كرامتهم.

وبهذه المناسبة قام جلالة الملك بزيارة مصحة السجن المحلي بتطوان حيث اطلع جلالته على ظروف استشفاء النزلاء والنزيلات. وتشمل المصحة قاعات للفحوصات وجراحة الأسنان والطب النفسي وقاعة للإستشفاء تضم عشرين سريرا وصيدلية ومرافق إدارية. وجدة البوابة – وكالة المغرب العربي للانباء

الملك محمد السادس يدشن مركز التكوين المهني بالسجن المحلي بتطوان أنجز بكلفة 5ر11 مليون درهم
الملك محمد السادس يدشن مركز التكوين المهني بالسجن المحلي بتطوان أنجز بكلفة 5ر11 مليون درهم

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz