الملك محمد السادس يدشن محطة معالجة المياه العادمة لمدينة الوليدية التي تم تشييدها بكلفة 38،2 مليون درهم

45194 مشاهدة

وجدة البوابة : جماعة الوليدية/ سيدي بنور , وجدة في 30-01-2012  –  أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، يوم الاثنين، بالجماعة القروية الوليدية (إقليم سيدي بنور)، على تدشين محطة معالجة المياه العادمة التي تم تشييدها بكلفة 38،2 مليون درهم.

– مشروع يجسد العناية الخاصة التي يوليها جلالة الملك لقضايا البيئة والتنمية المستدامة

– جلالة الملك يطلع على برنامج تطهير المناطق العليا والسفلى للوليدية الذي رصدت له اعتمادات بقيمة 63 مليون درهم

وبعد إزاحة الستار عن اللوحة التذكارية وقطع الشريط الرمزي، قام جلالة الملك بجولة عبر مختلف مرافق هذه المنشأة التي تتوخى حماية صحة المواطنين وضمان جودة المياه الجوفية والسطحية والمحافظة على بحيرة الوليدية من خلال معالجة المياه العادمة.

وستمكن المحطة الجديدة، التي تستفيد منها ساكنة تبلغ نحو 13 ألف نسمة، وتعتمد تقنية “الأحواض البيولوجية المهواة”، من معالجة حوالي 2500 متر مكعب من المياه العادمة يوميا خلال فصل الصيف.

وتتميز محطة معالجة المياه العادمة للوليدية بتوفرها على نظام متكامل للمعالجة ينطلق من المعالجة القبلية (حوض واحد) إلى المعالجة الأولية (حوض واحد) ثم المعالجة الثانوية (ثلاثة أحواض)، فالمعالجة الثلاثية (حوضان).

كما تتضمن المحطة التي تم تشييدها على مساحة عشرة هكتارات سبعة أحواض مخصصة لتجفيف الوحل.

ويعكس إنجاز هذا المشروع، الصحي والاقتصادي والإيكولوجي، العناية الخاصة التي يوليها جلالة الملك لقضايا البيئة والتنمية المستدامة. كما يندرج المشروع الذي يعد ثمرة شراكة بين وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة والوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء والتطهير السائل بإقليمي الجديدة وسيدي بنور، في إطار مخطط تأهيل الوليدية والمحافظة على بحيرتها والذي رصدت له اعتمادات بقيمة 85ر329 مليون درهم.

وبهذه المناسبة، قدمت لجلالة الملك شروحات حول برنامج التطهير السائل للمناطق العليا والسفلى للوليدية والذي رصدت له اعتمادات بقيمة 63 مليون درهم.

ويقوم هذا المشروع، الذي يروم المحافظة على بحيرة الوليدية والحفاظ على الطابع الإيكولوجي لهذه المنطقة الرطبة المسجلة بقائمة “رامسار”، إنجاز شبكة تصريف مياه الأمطار وأخرى لتصريف المياه العادمة.

وتتكون شبكة تصريف مياه الأمطار من 1480 متر من الأنفاق (نفق بيضوي الشكل من فئة 80ر1 متر وآخر مستطيل من فئة 20ر2 متر ظ 95ر1 متر)، و380 متر من قناة مستطيلة الشكل و4700 متر من القنوات ذات قطر يتراوح بين 315 و1200 مم، فيما تتكون شبكة تصريف المياه العادمة من 20 ألف متر من القنوات ذات قطر يتراوح بين 250 و400 ملم وإنجاز ثلاث محطات للضخ.

ويعد هذا المشروع ثمرة شراكة بين وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة (30 مليون درهم) والوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء والتطهير السائل بإقليمي الجديدة وسيدي بنور (33 مليون درهم).

وباعتبار أهميتها البيولوجية والبيئية الكبيرة، فإن من شأن هذه المشاريع أن تساهم في التنمية المستدامة لجماعة الوليدية والمحافظة على مؤهلاتها المرتبطة بزراعة المحار وحماية بحيرتها، التي تعد منطقة رطبة مصنفة كموقع ذي أهمية بيولوجية وإيكولوجية يخضع تنظيمها لمقتضيات اتفاقية “رمسار”.

الملك محمد السادس يدشن محطة معالجة المياه العادمة لمدينة الوليدية التي تم تشييدها بكلفة 38،2 مليون درهم
الملك محمد السادس يدشن محطة معالجة المياه العادمة لمدينة الوليدية التي تم تشييدها بكلفة 38،2 مليون درهم

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz