الملك محمد السادس يدشن بتمارة مركزا للأشخاص التوحديين والذهانيين شيد بكلفة إجمالية تبلغ 8ر7 مليون درهم

26596 مشاهدة

وجدة البوابة : وجدة 4 غشت 2011،  – أشرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، اليوم الأربعاء بحي الوفاق بتمارة، على تدشين مركز للأشخاص التوحديين والذهانيين أنجزته مؤسسة محمد الخامس للتضامن بكلفة إجمالية تبلغ 8ر7 مليون درهم.
جلالة الملك يدشن بتمارة مركزا للأشخاص التوحديين والذهانيين شيد بكلفة إجمالية تبلغ 8ر7 مليون درهم

` المركز بلورة ملموسة للمقاربة المنهجية التي تتبناها مؤسسة محمد الخامس للتضامن في مجال التكفل بالأشخاص المعاقين وتأطيرهم وإدماجهم

` المنشأة الجديدة تستجيب لحاجيات الأشخاص الذين لا يستطيعون الولوج إلى خدمات مركز محمد السادس للمعاقين بسلا

وبعد إزاحة الستار عن اللوحة التذكارية وقطع الشريط الرمزي، قام جلالة الملك بجولة عبر مختلف مرافق ومكونات المركز ، الذي تم تشييده بهدف الاستجابة لحاجيات الأشخاص التوحديين والذهانيين الذين لايستطيعون، بالنظر إلى سنهم، الولوج إلى خدمات مركز محمد السادس للمعاقين بسلا.

وبذلك فإن المنشأة الجديدة تأتي لتدعيم جهود مؤسسة محمد الخامس للتضامن التي تتبنى مقاربة منهجية في مجال التكفل بالأشخاص المعاقين وتأطيرهم وإدماجهم.

ويروم هذا المركز التكفل بالأشخاص التوحديين والذهانيين خاصة في ما يتعلق بالجانب التربوي، في أفق تهييئهم بصورة أفضل لبلوغ مرحلة الرشد.

وقد تم تشييد المركز على قطعة أرضية تابعة لمجموعة العمران تصل مساحتها إلى 2115 متر مربع تم وضعها رهن إشارة جمعية آباء وأصدقاء الأطفال الذهانيين شريكة مؤسسة محمد الخامس للتضامن في هذا المشروع.

ويضم المركز ، المكون من ثلاثة طوابق ويشغل مساحة مغطاة تقدر ب1745 مترا مربعا ، عدة مكونات منها على الخصوص حوض سباحة استشفائي وقاعة للرياضات وورشات بيداغوجية وفنية وخاصة بالأشغال اليدوية والبستنة والإعاقة الحركية وقاعة للفحص الطبي وقاعة للعلاج الوظيفي وقاعة للإعلاميات وقاعة للعرض وأخرى للموسيقى ومطبخ بيداغوجي وقاعتين متعددتي الاستخدامات.

كما يتوفر المركز على قاعة للاستراحة وقاعة للمربين وأخرى للتشخيص وفضاء للجمعيات ومطبخا ملائما لحاجيات المستفيدين وقاعة للأكل ومكتبا إداريا.

وتقدر تكلفة إنجاز هذا المركز ب` 8ر7 مليون درهم منها 7 ملايين درهم رصدت للبناء . وقد ساهم في تمويل المشروع كل من مؤسسة محمد الخامس للتضامن بغلاف مالي بلغ 5ر3 مليون درهم والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية 5ر3 مليون درهم، وتولت جمعية آباء وأصدقاء الأطفال الذهانيين اقتناء التجهيزات بمبلغ 800 ألف درهم.

الملك محمد السادس يدشن بتمارة مركزا للأشخاص التوحديين والذهانيين شيد بكلفة إجمالية تبلغ 8ر7 مليون درهم
الملك محمد السادس يدشن بتمارة مركزا للأشخاص التوحديين والذهانيين شيد بكلفة إجمالية تبلغ 8ر7 مليون درهم

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz