الملك محمد السادس يجري مباحثات مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في نيويورك

14227 مشاهدة

نيويورك – استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، نصره الله ، اليوم الاثنين بمقر إقامة جلالته بنيويورك ، رئيس الجمهورية الفرنسية فخامة السيد نيكولا ساركوزي.
مباحثات بنيويورك بين جلالة الملك والرئيس الفرنسي

وبهذه المناسبة أشاد قائدا البلدين بالفرصة التي يوفرها عقد الحوار من مستوى عال للأمم المتحدة، بمقر المنظمة ، من أجل تقييم التقدم الذي تم إحرازه في مجال تنفيذ أهداف الألفية للتنمية ، التي تم اعتمادها سنة 2000 ، وتحديد الوسائل التي ينبغي تعبئتها لتحقيق تنمية مستدامة ومتناسقة على المستوى العالمي في أفق 2015 .

الملك محمد السادس يجري مباحثات مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في نيويورك
الملك محمد السادس يجري مباحثات مع الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في نيويورك

ونوه الرئيس الفرنسي بالجهود المبذولة والنتائح الهامة ، التي حققتها المملكة المغربية في هذا المجال ، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

ومن جانبه ، أبرز جلالة الملك أهمية التعاون الدولي ، خاصة بالنسبة للبلدان الإفريقية .

كما أشاد صاحب الجلالة والرئيس الفرنسي بالمستوى الممتاز للعلاقات المغربية الفرنسية، وبما تكتسيه من أهمية وحيوية في جميع الميادين ، وهو ما يشكل نموذجا لشراكة أورو متوسطية مثمرة ومتعددة الأبعاد .

وتناولت المباحثات خلال هذا اللقاء علاقات المغرب مع الاتحاد الأوربي في إطار “الوضع المتقدم” وقضية الشرق الأوسط على ضوء المفاوضات المباشرة الإسرائيلية الفلسطينية والوضع بالمغرب العربي وبالعديد من المناطق الأفريقية.

وبهذا الخصوص ، جدد الرئيس ساركوزي دعم فرنسا للجهود التي يبذلها المغرب وبالخصوص المبادرة المغربية للحكم الذاتي من أجل التوصل إلى حل سياسي نهائي، في إطار الأمم المتحدة، للنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية .

وأضاف الرئيس ساركوزي أن تسوية هذه القضية ستشكل عاملا حاسما في بروز مغرب عربي موحد ومندمج وفاعل أساسي في استتباب الأمن والاستقرار الإقليميين.

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz