الملك محمد السادس يترأس مراسم التوقيع على اتفاقية إطار تتعلق ببرنامج تحسين الولوج إلى الخدمات الأساسية بجهة مراكش تانسيفت الحوز

39751 مشاهدة

وجدة البوابة /و.م.ع.ا: مراكش- ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله ، يوم الجمعة 04 دجنبر 2010 بالقصر الملكي بمراكش، مراسم التوقيع على اتفاقية إطار تتعلق ببرنامج تحسين الولوج إلى الخدمات الأساسية بجهة مراكش تانسيفت الحوز، سيتم إنجازه في الفترة ما بين 2011/ 2015 بكلفة إجمالية تناهز7 ملايير درهم.
جلالة الملك يترأس مراسم التوقيع على اتفاقية إطار تتعلق ببرنامج تحسين الولوج إلى الخدمات الأساسية بجهة مراكش تانسيفت الحوز بكلفة إجمالية تناهز7 ملايير درهم

` البرنامج سينجز في إطار تعاقدي بين الدولة والجهة وفق منهجية تروم بلورة مشروع جهوي مندمج للتنمية المجالية المستدامة

` البرنامج الذي يستلهم روح المبادرة الوطنية للتنمية البشرية يروم النهوض بالجهة والتصدي للعجز الذي تعاني منه

` البرنامج يشمل ثلاث محاور تهم البنيات التحتية، والخدمات الاجتماعية، وتأهيل العنصر البشري

ووقع هذه الاتفاقية السادة الطيب الشرقاوي وزير الداخلية، وصلاح الدين مزوار وزير الاقتصاد والمالية، وكريم غلاب وزير التجهيز والنقل، وأحمد توفيق احجيرة وزير الإسكان والتعمير والتنمية المجالية، وياسمينة بادو وزيرة الصحة، وأحمد اخشيشن وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي ، ومنصف بلخياط وزير الشباب والرياضة، وحميد نرجس رئيس مجلس جهة مراكش تانسيفت الحوز، وعلي الفاسي الفهري المدير العام للمكتب الوطني للماء الصالح للشرب والمدير العام للمكتب الوطني للكهرباء، والعربي بن الشيخ المدير العام لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل.

وفي مستهل هذه المراسم قدم السيد حميد نرجس عرضا بين يدي جلالة الملك حول هذا البرنامج الذي سينجز في إطار تعاقدي بين الدولة والجهة.

وأبرز في هذا السياق أن “البرنامج الذي يستلهم روح المبادرة الوطنية للتنمية البشرية يروم التصدي للعجز الحاصل ، والنهوض بالجهة التي تعد من بين أفقر الجهات على الصعيد الوطني”.

وأضاف أن الأهداف الاستراتيجية للبرنامج تتمثل في تحسين نسبة التغطية بالماء الصالح للشرب وتعميم الربط بالشبكة الكهربائية بالجماعات القروية وتحسين الشبكة الطرقية وتعزيز الولوج للخدمات الصحية والاستشفائية ودعم العرض المدرسي والحد من الهدر المدرسي ودعم القدرات والمواهب الرياضية وتأطير الشباب ومعالجة السكن غير اللائق وتشجيع التشغيل الذاتي.

وأبرز أن منهجية واستراتيجية تدخل البرنامج ترتكز على تشخيص الوضعية الراهنة وفق مقاربة تشاركية، وبلورة برنامج جهوي مندمج لتنمية مجالية مستدامة، وكذا التعاقد بين الدولة والجهة وتعبئة الفاعلين المركزيين والمحليين، ونهج حكامة جيدة لتتبع تقييم مراحل الانجاز.

وتشمل محاور برنامج تحسين الولوج إلى الخدمات الأساسية بجهة مراكش تانسيفت الحوز كلا من البنيات التحتية، والخدمات الاجتماعية، وتأهيل العنصر البشري.

وهكذا يتوخى البرنامج في مجال البنيات التحتية رفع نسبة التزويد بالماء الصالح للشرب من 86 الى 95 بالمائة في أفق سنة 2015 ، حيث ستشمل الاستفادة 46 جماعة و355 ألف و700 نسمة بكلفة 861 مليون درهم.

كما يهدف البرنامج إلى رفع نسبة الربط بالشبكة الكهربائية بالعالم القروي من 93 الى 98 بالمائة وربط الأسر التي كانت مبرمجة ضمن الطاقة الشمسية بالشبكة الكهربائية، إذ سيصل عدد المستفيدين الى 203 ألف نسمة، موزعين على 150 جماعة، بكلفة مالية تبلغ 837 مليون درهم.

ويتوخى البرنامج كذلك تحسين الشبكة الطرقية من خلال إضافة 182 كلم من الطرق، ورفع نسبة الولوج من 77 الى 81 بالمائة من خلال استفادة 31 جماعة وساكنة تقدر ب57 ألف و125 نسمة بكلفة107 مليون درهم.

وفي ما يخص محور الخدمات الاجتماعية يهدف البرنامج إلى تنمية وتأهيل القطاع الصحي العمومي من خلال دعم الخدمات الاستشفائية وتحسين الولوج للخدمات الصحية بالعالم القروي وتحسين التكفل بالحالات المستعجلة. وتشمل محاور تدخل البرنامج بهذا الخصوص بناء 6 مستشفيات وتشييد49 مسكنا وظيفيا و24 مركزا صحيا وترميم وتأهيل 24 مركزا صحيا آخر واقتناء 16 سيارة إسعاف و 16 وحدة صحية متنقلة.

وسيستفيد من هذه المشاريع ساكنة تقدر ب2 مليون و483 ألف نسمة بكلفة 450 مليون درهم.

كما سيتم إنشاء مركبات سوسيو رياضية للقرب (30 مركب) بغية تعزيز ودعم القدرات والمواهب الرياضية للشباب وتأطيرهم. وسيستفيد من هذه المشاريع التي ستنجز بكلفة تفوق 36 مليون درهم أزيد من 424 ألف مستفيد.

وتشمل الخدمات الاجتماعية أيضا انجاز البرنامج الجهوي لمعالجة السكن غير اللائق الذي يروم المساهمة في التأهيل الحضري بالمدن والمراكز القروية وتطوير سياسة وقائية لتأهيل العرض والطلب. ويهم هذا البرنامج السكني الذي ستستفيد منه 354 ألف نسمة بكلفة 67ر2 مليار درهم، تسريع وتيرة إنجاز برنامج مدن بدون صفيح ومعالجة السكن غير القانوني والناقص التجهيز والتدخل لمعالجة السكن المهدد بالانهيار.

وفي الجانب المرتبط بمحور تأهيل العنصر البشري، رصد برنامج تحسين الولوج إلى الخدمات الأساسية بالجهة ملياري درهم لإنجاز مشاريع خاصة بدعم العرض المدرسي والحد من الهدر المدرسي والتخفيف من ظاهرة الاكتظاظ وتهيئة المؤسسات التعليمية. وسيستفيد من هذه المشاريع 630 ألف و973 نسمة .

كما تم تخصيص مبلغ 50ر10 مليون درهم لدعم التشغيل والمساعدة على إنشاء المقاولات بغية تنمية القدرات المهنية للشباب ومساعدتهم على ولوج سوق الشغل ودعم الأنشطة المدرة للدخل والموفرة لفرص العمل، وسيستفيد من هذه المشاريع 1500 شخص.

حضر هذه المراسم على الخصوص الوزراء ومدراء المؤسسات العمومية المعنية بتنفيذ مشاريع البرنامج، ووالي وعمال الجهة، والمنتخبون .

الملك محمد السادس يترأس مراسم التوقيع على اتفاقية إطار تتعلق ببرنامج تحسين الولوج إلى الخدمات الأساسية بجهة مراكش تانسيفت الحوز
الملك محمد السادس يترأس مراسم التوقيع على اتفاقية إطار تتعلق ببرنامج تحسين الولوج إلى الخدمات الأساسية بجهة مراكش تانسيفت الحوز

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz