الملك محمد السادس يترأس حفل التوقيع على الاتفاقية المتعلقة بالبرنامج المندمج للتنمية الحضرية لمدينة وجدة

43058 مشاهدة

ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله ، يوم الخميس بوجدة، حفل التوقيع على الاتفاقية المتعلقة بالبرنامج المندمج للتنمية الحضرية للمدينة (2013 – 2016)، وهو برنامج طموح هدفه مواكبة التنمية الاقتصادية والحضرية والديموغرافية التي تشهدها عاصمة الجهة الشرقية.
جلالة الملك يترأس حفل التوقيع على الاتفاقية المتعلقة بالبرنامج المندمج للتنمية الحضرية لمدينة وجدة (2013 -2016)

ويتمحور هذا البرنامج ،الذي رصد له غلاف مالي إجمالي قدره 826 مليون درهم، حول خمسة محاور أساسية، هي تقوية شبكات الطرق ،والماء الشروب والتطهير السائل وحماية البيئة وتطوير البنيات التحتية الرياضية والفضاءات الترفيهية، إلى جانب النهوض بالأنشطة الثقافية ودعم العمل الاجتماعي، لاسيما عبر إعادة إيواء قاطني البنايات الآيلة للسقوط وتلك المهددة بالفيضانات.

ووقع على الاتفاقية المتعلقة بهذا البرنامجالسادة امحند العنصر وزير الداخلية، ومحمد نبيل بن عبد الله وزير السكنى والتعمير وسياسة المدينة، ومحمد أوزين وزير الشباب والرياضة، وعزيز الرباح وزير التجهيز والنقل، وفؤاد الدويري وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة ومحمد أمين الصبيحي وزير الثقافة . كما وقع هذه الاتفاقية كل من المندوب السامي للمياه والغابات ومحاربة التصحر السيد عبد العظيم الحافي، ووالي الجهة الشرقية عامل عمالة وجدة- أنكاد السيد محمد امهيدية، ورئيس الجهة علي بلحاج، ومدير وكالة تنمية الجهة الشرقية محمد امباركي، ورئيس الجماعة الحضرية لوجدة السيد عمر احجيرة، ورئيس مجلس عمالة وجدة- أنكاد السيد لخضر حدوش ، والمدير العام للوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بوجدة السيد رشيد بنشيخي.

ويأتي هذا البرنامج ،الممتد على أربع سنوات ، ليتمم مجموعة من المشاريع التي تم إطلاقها بالمدينة، لاسيما المشروع المتعلق بتقوية شبكة تجميع المياه العادمة ومياه الأمطار بالمنطقة الشمالية والشرقية الوسطى لمدينة وجدة وحي “التنس”.

ويهم هذا المشروع ،الذي عبئت له استثمارات بقيمة 95 مليون درهم، تقوية المجمع الرئيسي “سي 9″، وتمديد قناة تصريف الأمطار إلى واد بوشطاط (4890 متر من قنوات الصرف من مختلف الأحجام)، وتقوية شبكة التطهير السائل بحي التنس، وذلك من خلال إنجاز 3400 متر من قنوات صرف المياه العادمة. وسيرتقب الانتهاء من أشغال إنجاز هذا المشروع في شتنبر 2013.

وينضاف هذا المشروع إلى مشروع آخر يتعلق بتوسيع شبكة التطهير السائل بمنطقتي الشمال الغربي وشرق مدينة وجدة (28 مليون درهم). حيث يهم هذا المشروع، الذي تم الانتهاء من أشغال إنجازه، تثبيت قنوات للتطهير السائل بطول 3250 متر طولي على مستوى منطقة الشمال الغربي لمدينة وجدة، وبناء محطة للضخ بحي “التفاح”، إلى جانب تثبيت 1970 من قنوات الصرف بالمنطقة الشرقية لوجدة.

وبهذه المناسبة، أعطى صاحب الجلالة، حفظه الله ، انطلاقة أشغال بناء الطريق الحضرية الرابطة بين شارع الجيش الملكي والطريق الدائرية الغربية لمدينة وجدة. ويروم هذا المشروع الذي خصص غلاف مالي قدره 65 مليون درهم، تخفيف ضغط حركة المرور عن الجزء الغربي للمدينة، لاسيما قنطرة محمد الخامس، حيث يهم إنجاز طريق مزدوجة عرضها 5ر7 متر على طول5ر2 مع ممر سفلي ومنشأتين فنيتين.

وفي إطار تعزيز البنيات التحتية الطرقية بالمدينة، تم الانتهاء من أشغال إنجاز الممر الرابع بمنطقة الكربوز- الطريق الوطنية رقم 2 (28 مليون درهم)، وتثنية الطريق الدائرية الغربية لمدينة وجدة على طول 5ر6 كلم (2ر64 مليون درهم).

وستتعزز هذه الإنجازات باستراتيجية تقوية وإعادة هيكلة الشبكة الطرقية لمدينة وجدة وضاحيتها في أفق سنة 2020 ، والتي تروم تعزيز الربط الطرقي للعمالة مع المشاريع المهيكلة، لاسيما الطريق السيار وجدة- فاس، والقطب التكنولوجي، والقطب الصحي سيدي موسى لمهاية، والقطب اللوجستيكي لبني وكيل والقطب الحضري الجديد.

الملك محمد السادس يترأس حفل التوقيع على الاتفاقية المتعلقة بالبرنامج المندمج للتنمية الحضرية لمدينة وجدة
الملك محمد السادس يترأس حفل التوقيع على الاتفاقية المتعلقة بالبرنامج المندمج للتنمية الحضرية لمدينة وجدة

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz