الملك محمد السادس يترأس بجرادة مراسم تقديم المرحلة الثانية من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (2011-2015)

15372 مشاهدة

جرادة – وجدة البوابة : جرادة 4 يونيو 2011، – ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ،اليوم السبت بجرادة،مراسم تقديم المرحلة الثانية من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (2011-2015)،والتي رصد لها غلاف مالي بقيمة 17 مليار درهم.
جلالة الملك يترأس بجرادة مراسم تقديم المرحلة الثانية من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (2011-2015) 

` رصد مبلغ 17 مليار درهم لتمويل البرامج الخمسة للمرحلة الثانية من المبادرة

` توسيع مجال عمل المبادرة ليشمل 701 جماعة قروية و530 حيا حضريا مهمشا

` جلالة الملك يترأس مراسم التوقيع على اتفاقية شراكة تتعلق بالتأهيل والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لإقليم جرادة والتي تندرج في إطار البرنامج الخامس للمبادرة بكلفة 1ر314 مليون درهم

وفي مستهل هذه المراسم،قدم السيد الطيب الشرقاوي وزير الداخلية بين يدي جلالة الملك حصيلة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية منذ انطلاقها سنة 2005 كما رصد الخطوط العريضة للمرحلة الثانية من هذه المبادرة التي ترتكز على ثلاثة مبادئ رئيسية تهم تعزيز تجذر فلسفة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية والتلاؤم مع أسسها،والاحتفاظ بالبرامج الأربعة لمرحلة 2006-2010،واعتماد برنامج طموح جديد مخصص ل`”التأهيل الترابي” لفائدة ساكنة المناطق التي تعاني من العزلة.

وأكد السيد الشرقاوي،في هذا السياق،أن المرحلة الثانية من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ستمكن من توسيع مجال عمل المبادرة ليشمل 701 جماعة قروية،وذلك تطبيقا لعتبة 14 في المائة كمعدل للفقر بدل 30 في المائة التي همت الجماعات ال` 403،وتوسيع الاستهداف ليشمل 530 حيا حضريا مهمشا تابعا للمدن والمراكز الحضرية التي تتجاوز ساكنتها 20 ألف نسمة بدل 264 حيا تابعا لمدن تتجاوز ساكنتها 100 ألف نسمة،وإطلاق برنامج للتأهيل الترابي لفائدة 22 إقليما يعاني من العزلة.

وأشار إلى أنه في إطار السعي لتفعيل البرامج الخمسة التي تستهدفها المرحلة الثانية للمبادرة،ستتم تعبئة غلاف مالي قدره 17 مليار درهم،بدل 10 ملايير درهم لمرحلة 2006-2010 ،مبرزا بهذا الخصوص أنه سيتم تخصيص 5 ملايير منها لتمويل البرنامج الجديد الخاص ب`”التأهيل الترابي” والذي ينضاف إلى البرامج الأربعة الأخرى المعتمدة في المرحلة الأولى من المبادرة .

وبخصوص هذه البرامج الخمسة،أوضح وزير الداخلية أنه قد تم تخصيص غلاف مالي بقيمة 1ر3 مليار درهم لتمويل مشاريع برنامج مكافحة الفقر بالوسط القروي،موضحا أن هذا البرنامج،الذي تستفيد منه 701 جماعة قروية مستهدفة،يروم الحفاظ على دينامية المبادرة الوطنية للتنمية البشرية،وتحسين ظروف عيش سكان الوسط القروي،وتعزيز الولوج إلى التجهيزات الأساسية والخدمات الاجتماعية الأساسية.

وأضاف الوزير أن برنامج محاربة الإقصاء الاجتماعي بالوسط الحضري،الذي يستفيد منه 530 حيا حضريا مستهدفا،ورصدت لإنجازه اعتمادات مالية بقيمة 4ر3 مليار درهم،يهدف إلى مراكمة المكتسبات وتحسين الولوج إلى التجهيزات الحضرية الأساسية،وتعزيز الولوج إلى خدمات القرب العمومية.

أما بخصوص برنامج محاربة الهشاشة،والذي خصص لإنجاز مشاريعه غلاف مالي بقيمة 4ر1 مليار درهم ،فإنه يروم توسيع الاستفادة لتشمل المصابين بداء السيدا والمدمنين الذين لا موارد لهم خلال الفترة ما بين 2011 و2015 ،ودعم نشاط المراكز المشيدة فعلا.

أما البرنامج الأفقي،فيروم من خلال مشاريعه التي خصصت لها اعتمادات مالية بقيمة 8ر2 مليار درهم،تعزيز قدرات النسيج الجمعوي،ومواكبة الفاعلين المكلفين بالتنمية البشرية من خلال دعم أنشطة التكوين وتطوير الكفاءات وأنشطة التواصل.

وبالنسبة للبرنامج الخامس الخاص بتأهيل المجال الترابي،والذي يبلغ الغلاف المالي الإجمالي المخصص له خمسة ملايير درهم،فيستفيد منه حوالي مليون شخص من القاطنين ب 3300 دوار تابعين ل` 22 إقليم.

ويروم هذا البرنامج تحسين ظروف عيش سكان بعض المناطق الجبلية أو التي تعاني من العزلة،وتقليص الفوارق في مجال الولوج إلى البنيات الأساسية والتجهيزات وخدمات القرب (مسالك قروية ،صحة ،تعليم ،كهربة ،ماء شروب)،وإشراك سكان هذه المناطق في الدينامية التي خلقتها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.واستعرض السيد الطيب الشرقاوي،من جهة أخرى،حصيلة المرحلة الأولى من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ( 2005-2010)،مشيرا في هذا الصدد إلى أنها تميزت خلال هذه الفترة بإنجاز أزيد من 22 ألف مشروع ومبادرة للتنمية،منها 3700 نشاط مدر للدخل لفائدة أزيد من 2ر5 مليون مستفيد.

وبلغ الحجم الإجمالي للاستثمارات 1ر14 مليار درهم،بمساهمة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بلغت 4ر8 مليار درهم.

كما ساهمت المرحلة الأولى من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في النهوض بحقوق الأشخاص في وضعية الهشاشة،في ما يتعلق ببناء وتأهيل وتجهيز مراكز الاستقبال والرعاية الاجتماعية (1755 مشروعا)،وإدماج الساكنة الفقيرة في الدورة الاقتصادية عبر خلق أزيد من 3700 مشروع لفائدة الجمعيات والتعاونيات،وفرت أكثر من 40000 فرصة عمل،إلى جانب إعطاء دينامية جديدة للنسيج الجمعوي من خلال خلق أزيد من 3800 جمعية منذ انطلاق المبادرة.

إثر ذلك،ترأس جلالة الملك نصره الله مراسم التوقيع على اتفاقية شراكة تتعلق بالتأهيل والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لإقليم جرادة،والتي تندرج في إطار البرنامج الخامس للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية باعتمادات مالية إجمالية تبلغ 1ر314 مليون درهم.

وقع هذه الاتفاقية السادة الطيب الشرقاوي وأحمد توفيق احجيرة وزير الإسكان والتعمير والتنمية المجالية وياسمينة بادو وزيرة الصحة،وعزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري،وعلي الفاسي الفهري المدير العام للمكتب الوطني للماء الصالح للشرب،ومحمد دغو رئيس الجماعة الحضرية لجرادة،وبوحفص بنطيب رئيس الجماعة الحضرية لعين بني مطهر،وعقبة رحماني رئيس الجماعة الحضرية لتويسيت.

وتهم هذه الاتفاقية التأهيل المجالي لمدينة جرادة ومراكز حاسي بلال وأولاد قدور وسيدي بوبكر وقنفوذة والدوغمانية والعوينات،وتقوية الخدمات الصحية من خلال التكفل بالمصابين بأمراض ناتجة عن منجم الفحم الحجري بجرادة،ودعم المشاريع الفلاحية من خلال غرس شجيرات على مساحة 3200 هكتار وتهييء تجهيزات السقي الصغير والمتوسط.

كما تهدف هذه الاتفاقية إلى تقوية تجهيزات الماء الصالح للشرب بمركزي عين بني مطهر وتويسيت،والجماعات القروية لسيدي بوبكر وراس عصفور واولاد سيدي عبد الحاكم وتيولي،وكذا التطهير السائل لمدن جرادة وعين بني مطهر.

إثر ذلك،قدم وزير الداخلية لجلالة الملك مؤلفين بعنوان “استطلاع أفق ،حصيلة منجزات 2005-2010″،و” أشغال منتدى التنمية البشرية بأكادير” وكذا مؤلفا بعنوان “التنمية البشرية : مصير مشترك” وترجماته إلى اللغات العربية والفرنسية والأنجليزية والإسبانية.

حضر هذه المراسم الوزير الأول ورئيسا مجلسي النواب والمستشارين ومستشارو صاحب الجلالة وأعضاء الحكومة وبعض أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد بالرباط وممثلو عدد من المؤسسات والمنظمات المالية الدولية والجمعيات المستفيدة من برامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

الملك محمد السادس يترأس بجرادة مراسم تقديم المرحلة الثانية من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (2011-2015)
الملك محمد السادس يترأس بجرادة مراسم تقديم المرحلة الثانية من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية (2011-2015)

وجدة البوابة – وكالة المغرب العربي للانباء

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz