الملك محمد السادس يترأس بأكادير مراسم التوقيع على اتفاقية شراكة صناعية استراتيجية بين المغرب ومجموعة ألستوم الفرنسية

25479 مشاهدة

أكادير/ وجدة البوابة : وجدة 06 يناير 2011 – ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، نصره الله، اليوم الخميس بالقصر الملكي بأكادير، مراسم التوقيع على اتفاقية شراكة صناعية استراتيجية بين حكومة المملكة المغربية ومجموعة “ألستوم” الفرنسية في قطاع النقل السككي.

` الاتفاقية تهم التزامات مالية بقيمة 5ر9 مليار درهم في شكل استثمارات بقطاع النقل السككي

` الاتفاقية ستمكن من إحداث نحو 5000 منصب شغل في القطاع خلال العشر سنوات القادمة

ووقع هذه الاتفاقية، التي تلتزم بموجبها مجموعة “ألستوم” بالانخراط الفعال إلى جانب المغرب في تطوير قطاع النقل السككي، السادة أحمد رضا الشامي وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة وكريم غلاب وزير التجهيز والنقل وباتريك كرون الرئيس المدير العام لمجموعة “ألستوم”.

وبموجب اتفاقية الشراكة الصناعية الاستراتيجية هاته ، تلتزم “ألستوم” باقتناء تجهيزات موجهة بالخصوص لمصانع تجميع المعدات المتحركة والتجهيزات السككية الأوروبية لفائدة مزودين مغاربة بقيمة مالية يمكن أن تصل إلى حدود ستة ملايير درهم (535 مليون يورو)، وذلك خلال العشر سنوات المقبلة .

كما تلتزم المجموعة بالاستثمار ، خلال نفس الفترة ، في مشروع إحداث وحدة صناعية جديدة كفيلة بتصدير ما قيمته 5 ر3 مليار درهم (310 مليون يورو) ، وبالتعاقد مع شركة متخصصة في مجال ترحيل الخدمات بالمغرب من أجل إحداث 65 منصب شغل في مجال الدعم الإعلاميائي ، إلى جانب إبرامها اتفاقيات لدعم جامعات مغربية والمساهمة بمعية شركائها المغاربة في إحداث وتنشيط معهد للتكوين في مهن السكك الحديدية.

وفي مستهل هذه المراسم قدم السيد أحمد رضا الشامي عرضا بين يدي جلالة الملك أبرز فيه الخطوط العريضة لاتفاقية الشراكة الصناعية الاستراتيجية التي تروم إحداث نحو 5000 منصب شغل خلال العشر سنوات المقبلة.

وقال وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة ” إن الاتفاقية تندرج بوضوح في صلب الرؤية التي بلورها جلالة الملك من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية والبشرية في جميع جهات المملكة والتفعيل الأمثل للاستراتيجيات القطاعية”.

وأضاف أن من شأن هذه الشراكة ، التي ستعود بالفائدة على الطرفين ، المساهمة في تقوية تنافسية قطاع النقل السككي وذلك من خلال جعل المغرب يتوفر على قطاع صناعي جديد كفيل بإحداث نحو 5000 منصب شغل.

وأشار إلى أن مجموعة “ألستوم” ستستفيد بذلك من “أرضية للأنشطة السككية سواء على مستوى الإنتاج أو الصيانة، سيتجاوز إشعاعها حدود المغرب ليمتد إلى دول إفريقيا والشرق الأوسط “.

ومن جهته، أكد السيد باتريك كرون ، الرئيس المدير العام لمجموعة “ألستوم”، التزام المجموعة بمواكبة الجهود التي يبذلها المغرب من أجل تطوير بنياته التحتية في القطاع السككي، وكذا المساهمة في إنجاز مختلف المشاريع التي يعرفها القطاع.

وسيتم الشروع في مجموع الأنشطة المبرمجة في إطار هذه الاتفاقية انطلاقا من نهاية سنة 2011 في أفق إنجازها بشكل عملي سنة 2012.

وبفضل هذه الشراكة المتوازنة، ستساهم مجموعة “ألستوم” في تطوير الاقتصاد المغربي، في أفق أن تصبح شريكا مرجعيا بالمملكة في مجال الصناعة السككية.

وسيمهد التوقيع على هذه الاتفاقية السبيل لإبرام اتفاقيات مماثلة في المستقبل ، ولاسيما في قطاعات الطاقة والنقل والتجهيز والفلاحة والصناعة المنجمية.

يذكر أن المغرب انخرط في برنامج لتنمية وتطوير البنيات التحتية الخاصة بالنقل السككي، يمتد لعدة سنوات. وتتوافق المجهودات المبذولة في هذا المجال مع عدة مبادرات أخرى من قبيل الميثاق الوطني للإقلاع الصناعي.

وتكشف العقود الوطنية، التي حصلت عليها مجموعة “ألستوم” في مجال النقل بقيمة تعاقدية تصل إلى 646 مليون يورو، تطلعات المغرب الكبيرة في مجال النقل السككي وفرصة لتوثيق شراكة استراتيجية دائمة بين المملكة المغربية و”ألستوم”.

وبهذه المناسبة وشح صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، نصره الله، السيد باتريك كرون الرئيس المدير العام لمجموعة “ألستوم”، بالوسام العلوي من درجة قائد.

حضر هذه المراسم، مستشارا صاحب الجلالة السيدة زليخة نصري والسيد عمر القباج وعدد من أعضاء الحكومة وبعض مدراء المؤسسات العمومية وعدة شخصيات.وجدة البوابة / وكالة المغرب العربي للانباء

 الملك محمد السادس يترأس بأكادير مراسم التوقيع على اتفاقية شراكة صناعية استراتيجية بين المغرب ومجموعة ألستوم الفرنسية
الملك محمد السادس يترأس بأكادير مراسم التوقيع على اتفاقية شراكة صناعية استراتيجية بين المغرب ومجموعة ألستوم الفرنسية

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz