الملك محمد السادس والرئيس الغابوني علي بونغو أونديمبا يترأسان حفل التوقيع على ست اتفاقيات للتعاون الثنائي

11407 مشاهدة

ليبروفيل/ وجدة البوابةك وجدة في 26 مارس 2013، ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس٬ نصره الله ٬ وفخامة رئيس جمهورية الغابون السيد علي بونغو أونديمبا٬ يوم الثلاثاء بالقصر الرئاسي بليبرفيل٬ حفل التوقيع على ست اتفاقيات للتعاون الثنائي في قطاعات مختلفة.

ويتعلق الأمر باتفاقية للتعاون في مجال الصحة٬ وقعها وزير الصحة السيد الحسين الوردي ونظيره الغابوني السيد ليون نزوبا.

وبموجب هذه الاتفاقية٬ تقدم المملكة المغربية دعمها لقطاع الصحة بالغابون٬ خاصة من أجل تطوير المعهد الوطني الغابوني للتكوين والعمل الصحي والاجتماعي٬ وتوفير مساعدة تقنية في مجال تدبير مصالح الصحة ومكافحة الأوبئة.

كما سيضع المغرب ٬ بموجب هذه الاتفاقية ٬ رهن إشارة الغابون٬ حصة سنوية بكليات الطب لفائدة الاطر الطبية الغابونية في تخصصات من اختيارها.

أما الاتفاقية الثانية ٬ التي وقعها السيدان الوردي ونزوبا٬ فهي اتفاقية شراكة تهم تكوين العاملين في قطاع الصحة بالمعهد الوطني الغابوني للتكوين والعمل الصحي والاجتماعي٬ وتنص على مواكبة هذه المؤسسة من قبل معهد التكوين في مهن الصحة بالرباط.

وتهدف هذه الاتفاقية ٬ أيضا ٬ إلى تعزيز التعاون بين المعهدين في مجالات التكوين وتبادل التجارب وتطوير مشاريع مشتركة في مجال البحث والعلاج.

وتتعلق الاتفاقية الثالثة بالتعاون في مجال الوقاية المدنية٬ وخاصة أنشطة الوقاية وتدبير المخاطر الكبرى التي تشكل تهديدا حقيقيا لسلامة الأشخاص والممتلكات والبيئة.

وتروم هذه الاتفاقية٬ التي وقعها الوزير المنتدب في الداخلية السيد الشرقي اضريس ووزير الداخلية والأمن العمومي والهجرة واللامركزية الغابوني السيد جان فرانسوا ندونغو ٬إرساء تعاون في عدة مجالات من بينها محاربة الكوارث التي مصدرها الإنسان٬ كالتلوث٬ والحوادث والحرائق التي تقع في المنشآت المصنفة في فئة حماية البيئة والمؤسسات التي تستقبل الأشخاص والبنايات الشاهقة.

أما الاتفاقية الرابعة فهي عبارة عن بروتوكول للتعاون في المجالات التقنية٬ ومحاربة الغش والمختبرات٬ وقعها كل وزير الفلاحة والصيد البحري السيد عزيز أخنوش٬ ووزير الاقتصاد والشغل والتنمية المستدامة الغابوني السيد لوك أويوبي.

وتنص هذه الاتفاقية على إحداث لجنة قطاعية مغربية غابونية تجتمع بالتناوب بالرباط وليبرفيل كل سنتين وتضع برامج ومبادرات للتعاون في هذا المجال. وستمكن من إقامة تعاون بين المختبر الرسمي للتحليل والبحث الكيميائي بالدار البيضاء ومختبر مراقبة الجودة بليبرفيل٬ وكذا بين مديرية حماية النباتات والمراقبة التقنية ومحاربة الغش والمديرية العامة للمنافسة والاستهلاك بالغابون.

وتهم الاتفاقية الخامسة الترخيص لإذاعة البحر الأبيض المتوسط الدولية بالبث بتعديل الترددات في الغابون. ووقعها كل من السيد حسن خيار الرئيس المدير العام لإذاعة البحر الأبيض المتوسط الدولية والسيد بليز لوومبي٬ وزير الاقتصاد الرقمي والاتصال والبريد.

أما الاتفاقية السادسة فتنص على وضع إطار للشراكة الاستراتيجية في مجالات التكنولوجيا وأنظمة الاعلام . وقد وقع هذه الاتفاقية كل من السيد محمد بشير رشيدي٬ الرئيس المدير العام لشركة (إينفوليس) والسيدة روز كريستيان أوسوكا رابوندا٬ وزيرة الميزانية والحسابات العمومية والوظيفة العمومية المكلفة بالدولة.

وتجسد هذه الاتفاقيات٬ التي من شأنها إعطاء دفعة قوية للشراكة القائمة بين المغرب والغابون٬ الإرادة الراسخة لجلالة الملك والرئيس علي بونغو في تعزيز وإعطاء دفع قوي للتعاون بين البلدين والشعبين الشقيقين .

حضر حفل التوقيع على هذه الاتفاقيات على الخصوص صاحب السمو الأمير مولاي اسماعيل والشريف مولاي عبد الله .

كما حضر الحفل مستشارا صاحب الجلالة السيدة زليخة نصري والسيد فؤاد عالي الهمة وأعضاء الوفد الرسمي المغربي وأعضاء الحكومة الغابونية.

الملك محمد السادس والرئيس الغابوني علي بونغو أونديمبا يترأسان حفل التوقيع على ست اتفاقيات للتعاون الثنائي
الملك محمد السادس والرئيس الغابوني علي بونغو أونديمبا يترأسان حفل التوقيع على ست اتفاقيات للتعاون الثنائي

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz