الملك محمد السادس كان موفقا إلى حد بعيد في الإنصات إلى نبض الشارع والاستجابة إلى انتظاراته المشروعة في شتى الميادين

17579 مشاهدة

المنامة – و م ع أ/ وجدة البوابة: وجدة في 28 يوليوز 2012،  أكدت الكاتبة البحرينية بثينة خليفة القاسم أن “انخراط المغرب في مسلسل الإصلاح يؤكد مرة أخرى٬ أن جلالة الملك محمد السادس كان موفقا إلى حد بعيد في الإنصات إلى نبض الشارع المغربي والاستجابة إلى انتظاراته المشروعة في شتى الميادين”.

وأضافت القاسم في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء٬ أن النهج الإصلاحي الحداثي الذي انخرط فيه المغرب بقيادة جلالة الملك يؤكد “جدية جلالته وحسن نواياه في الإصغاء لمطالب شعبه”.

ورأت الكاتبة البحرينية٬ أن الدستور الجديد٬ الذي أقر مجموعة من الإصلاحات السياسية والاقتصادية٬ التي تشمل فصل السلط٬ وتدعيم مجال حقوق الإنسان وإرساء آليات الحكامة في التدبير العمومي وضمان استقلالية القضاء٬ وتكريس الجهوية٬ وتعزيز مشاركة النساء٬ والاعتراف بالمكون الثقافي الأمازيغي والحساني٬ لا يمثل فقط “ثورة مغربية هادئة” بل أيضا “نموذجا يحتذى به على الصعيد العربي”.

وذكرت أن تأسيس هيئة الإنصاف والمصالحة لتصحيح أخطاء الماضي في مجال الحقوق والحريات وإنشاء المجلس الوطني لحقوق الإنسان كهيئة استشارية تعنى بتطوير المنظومة الحقوقية الوطنية ومؤسسة الوسيط واللجنة المركزية لمحاربة الرشوة والوقاية منها٬ ومجلس المنافسة٬ كلها “مؤسسات تروم تخليق الحياة العامة في البلاد٬ وترسيخ دولة الحق والقانون وتعزيز ثقافة حقوق الإنسان٬ وحماية الحقوق الاقتصادية والثقافية للمواطن المغربي”.

من جهة أخرى٬ اعتبرت بثينة القاسم أن المغرب أبان خلال السنين الأخيرة عن “إرادة قوية في مجال تعزيز الحقوق السياسية والاقتصادية للمرأة وتفعيل دورها المجتمعي في كافة المجالات”٬ مشيرة إلى أن هذا الالتزام القوي تجسد في “تكريس مبدأ المساواة بين الرجل والمرأة وضمان الحقوق المدنية والسياسية الأساسية للنساء ورفع تمثيليتهن في مجلس النواب بعدما أصبحن عقب الانتخابات التشريعية الأخيرة٬ يشكلن 17 في المائة (68 نائبة برلمانية) من مجموع عدد النواب البالغ 395”.

يشار إلى أن بثية القاسم الحاصلة على ماجستير في العلوم السياسية٬ كاتبة صحفية في صحيفة البلاد البحرينية٬ ولها عمود يومي في أبرز اليوميات البحرينية٬ سبق لها نشر عدة مقالات ومتابعات تعنى بالشأن السياسي في الوطن العربي. 

كما صدرت لها دراسة مقارنة حول أثر الإصلاحات السياسية على تمكين المرأة في الدول العربية. 

الملك محمد السادس كان موفقا إلى حد بعيد في الإنصات إلى نبض الشارع والاستجابة إلى انتظاراته المشروعة في شتى الميادين
الملك محمد السادس كان موفقا إلى حد بعيد في الإنصات إلى نبض الشارع والاستجابة إلى انتظاراته المشروعة في شتى الميادين

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz