المفتش الذي يحترم نفسه وفئته ويوقر هيئته هو الذي لا يحشر أنفه فيما لا يدخل ضمن تخصصه ومجاله

ع. بلبشير26 سبتمبر 2013آخر تحديث : منذ 8 سنوات
المفتش الذي يحترم نفسه وفئته ويوقر هيئته هو الذي لا يحشر أنفه فيما لا يدخل ضمن تخصصه ومجاله
رابط مختصر

وجدة: محمد شركي/ وجدة البوابة: وجدة في 26 شتنبر 2013، تنحو وزارة التربية الوطنية الحالية التي عرى الخطاب الملكي السامي بمناسبة ثورة الملك والشعب سوء تدبيرها لقطاع التربية نحو الإجهاز على هيئة التفتيش على غرار الإجهاز على مكتسبات أخرى في هذا القطاع من خلال قرارات ارتجالية ومزاجية من بنات أفكار طائشة لوزير ليس بينه وبين قطاع التربية إلا الخير والإحسان كما يقول المثل المغربي . وتصادف هذه القرارات الارتجالية هوى لدى بعض فئات المفتشين ذات المصالح الشخصية والأغراض المكشوفة ، وتعزف على أوتارها الحساسة . ومن قرارات الوزير النافقة محاولة خلط الأوراق بين فئات المفتشين انطلاقا من خلفية التشكيك المبيتة في عملهم ، وقد عكست ذلك مقرره لتنظيم السنة الدراسية ، و مذكراته رقم 489 و490 و 491 والمذكرة الأخيرة في موضوع اللقاءات الإقليمية لإعداد برامج العمل لهيئة التفتيش . فالظاهر مما صدر عن الوزير أنه يريد حسب زعمه تجويد عمل وممارسات هيئة التفتيش ، أما الباطن فهو محاولة مكشوفة للإجهاز على هذه الهيئة التي كانت دائما تعمل وفق برامج عمل تضبط عند نهاية كل دورة من خلال ما يسمى مجمل الأنشطة التي تصل إلى النيابات بشكل منتظم . وما يريده الوزير اليوم حقيقة هو تكريس فكرة تشكيكه في عمل الهيئة لهذا أشارت عليه بطانته أو فرض هو عليها أساليب مثيرة للسخرية لمراقبة عمل الهيئة. فما سماه الوزير برنامج العمل السنوي لهيئة التفتيش هو عبارة عن إحصاء كمي لأنشطة المفتشين لا يتجاوز عد هذه الأنشطة خلال كل شهر مع تجاهل مضامينها بل يجهل حتى كيفية عدها حين يخصص على سبيل المثال لا الحصر خانة لإحصاء التفتيشات وخانة لأخرى لمراقبة الوثائق التربوية ، علما بأن مراقبة هذه الأخيرة من صميم التفتيشات . وما سماه زيارة المؤسسات التعليمية فعبارة عن خلط بين اختصاصات التفتيش ومجالاته ، الشيء الذي يكشف عن نية مبيتة لضرب أطر هيئة التفتيش بعضهم ببعض كما عبرت عن ذلك فلتة لسان الوزير في مذكرة زيارة المؤسسات التعليمية والتي تقول بالحرف : ” … ما تم الوقوف عليه من اختلالات مرتبطة بمجالي التخطيط والمصالح المالية والمادية مع المفتشين المعنيين للقيام بمعاينتها شخصيا وإعداد تقارير في شأنها ” فالخطاب في هذه المذكرة موجه للمفتشين التربويين الذين أراد منهم الوزير أن يقوموا بدور المخبرين الذين يتخطون حدود اختصاصهم للنبش في اختلالات تهم تخصصات ومجالات أخرى والإبلاغ عنها عن طريق تعبئة بطاقة زيارة المؤسسة التي تضمنت سلم تقدير خماسي يصل إلى الوزير قبل أن يعرفه من يعنيهم الأمر . وهكذا يريد الوزير أن يورط المفتش التربوي في مراقبة ما لا يدخل تحت اختصاصه من محيط المؤسسة بسورها ونظافتها وبوابتها وعلمها ومساحاتها الخضراء وحجراتها وأجنحتها ومستودعاتها ….. إلى غير ذلك مما يدخل تحت اختصاص تفتيش المصالح المادية والمالية كما تحددها الوثيقة الإطار لتنظيم التفتيش ومذكراتها من 113 إلى 118 التي تخصصت كل واحدة منها في تحديد مهام كل فئة من فئات هيئة التفتيش . وإذا ما كانت نية وزير التربية المبيتة لفرض نوع من الرقابة على هيئة التفتيش انطلاقا من خلفية التشكيك في عملها واضحة لا غبار عليها من خلال المذكرات التي صدرت عنه ، فإنه من غير المفهوم أن ينخرط بعض المفتشين في عبث الوزير الذي كشف عنه الخطاب الملكي النقاب من أجل أهداف مبيتة ومصالح شخصية مكشوفة بسبب عقد ومركبات نقص ، ذلك أن بعض المفتشين في بعض التخصصات لا يستحيون من حشر أنوفهم في غير مجالات عملهم حبا في الظهور ، ورغبة في سلطة زائفة مثيرة للسخرية . فالمفتش التربوي سواء كان مجال عمله الحقل الابتدائي أم الحقل الثانوي إذا ما حشر أنفه أو أدخل تينته كما يقول المثل المغربي العامي في شريط غيره من التخصصات والمجالات ،فهو إما أنه يشعر بنقص من جراء انتمائه لفئته فيحاول التعويض عن هذا النقص بالتدخل فيما لا يعنيه من اختصاصات فئات غير فئته أو يحاول أن يتسلق إلى وضعية فئة لا يسمح له مستواه بأن يكون ضمنها كما هو حال بعض الذين استماتوا في التمسك بحلم توحيد الإطار من خلال ركوب التنظيم النقابي لهيئة التفتيش . فمثل هؤلاء يجدون ضالتهم في خبط وخلط الوزير الحالي ، ويحاولون تفسير العمل المشترك حسب هواهم ، لهذا يتهافتون على ما يسمى اللجان المشتركة من أجل إثبات الذات الفاقدة للثقة في نفسها والتي لا ترضى بمجال عملها ، وتحاول أن تتخطاه إلى ما لا علم لها به . ومفهوم العمل المشترك بين فئات وأصناف المفتشين إنما يتم حقيقة حينما تقوم كل فئة بواجبها على الوجه الأكمل في مجال تخصصها وعملها ، وليس من خلال خلط الأوراق وتداخل المهام من خلال لجان صورية غير متناغمة ولا هي منسجمة ولا علاقة لعراقها بشامها ولا لحابلها بنابلها ولا لدارعها بحاسرها . والمؤسف حقا أن تنكشف نوايا الوزير الذي حكمت أعلى سلطة في البلاد بفشله تجاه هيئة التفتيش حتى أنه حدث نفسه بتعطيل تنقيطها من أجل إرضاء الذين يريدون التملص من المراقبة من أتباع حزبه ونقابته ،ولكن بعض المفتشين مع الأسف الشديد يتصرفون وكـأنهم لا يعرفون قصد الوزير لأن قصده يصادف هوى في نفوسهم. وإذا ما تحدث مفتشو التعليم الثانوي التربوي عن فك الارتباط مع تخصصات أخرى ،فهذا يعني احترام هذه التخصصات عكس ما يروج له بعض المبطلين الذين يحاولون التمويه على مصالحهم الشخصية من خلال شعار العمل المشترك . فعن طريق هذا الشعار يحاول الانتهازيون والوصوليون تحقيق أهدافهم المبيتة والمكشوفة . وأخيرا نقول إذا كانت الجيفة لا تؤكل فإن مرقها لا يصلح أيضا ، نقول هذا الكلام للذين يزعمون أنهم يرفضون قرارات الوزير الارتجالية في حق هيئة التفتيش ، وفي نفس الوقت يتعاملون معها لأنها تصادف هوى في نفوسهم . ومن زعم أنه يعرف مجالا غير مجاله وتخصصا غير تخصصه ، فهو جاهل من جهة بحشر أنفه فيما لا يخصه ويعنيه، وهو من جهة ثانية لا يقوم بواجبه كما يجب إذ لو كان كذلك لما تجاسر على ما لا يعنيه . ومن أراد أن يقدم خدمة للمنظومة التربوية فعليه بالقيام بواجبه في مجال تخصص مع الاتقان عوض التمويه على تكاسله وتقصيره في واجبه من خلال التهافت على مهام اللجان المشتركة والتستر وراءها. ولقد رحم الله عز وجل عبدا عمل عمله بإتقان ، وتبرأ رسوله صلى الله عليه وسلم ممن يغش في عمله لأنه غاش لأمته ، وأمر عليه السلام بترك المرء ما لا يعنيه ليكون حسن التدين . فمن رام غير هذا المقصد فهو كاذب .

المفتش الذي يحترم نفسه وفئته ويوقر هيئته هو الذي لا يحشر أنفه فيما لا يدخل ضمن تخصصه ومجاله
المفتش الذي يحترم نفسه وفئته ويوقر هيئته هو الذي لا يحشر أنفه فيما لا يدخل ضمن تخصصه ومجاله

14
اترك تعليق

avatar
14 Comment threads
0 Thread replies
0 Followers
 
Most reacted comment
Hottest comment thread
2 Comment authors
غيورغندورمحسنإطار في التوجيه التربويمواطن Recent comment authors

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

  Subscribe  
نبّهني عن
إطار في التوجيه التربوي
ضيف
إطار في التوجيه التربوي

هل من خلال كلامك يفهم أنك راجعت ذاتك؟ الكل يعرف أنك حشرت نفسك السنة الماضية في مجال تجهله وأعني بذلك مجال التوجيه التربوي،لقد ورطك بعض الجهال ووظفوك لصراعات كنت أنت الخاسر الأكبر فيها،وهذه سيكون لنا كلام مع من حرضوك ضد أطر التوجيه لتقوم بدور المخبر وتطلب لجنة تفتيش وزارية لأطر لاتفهم لا كيف يشتغلون ولا تعرف شهاداتهم العلمبة وفعلت فعلتك التي فعلت وأنت من المتيقنبن أنك أكتشفت وغيرت و…..فإذا بمقالك اليوم أثار استغرابنا.نحن أطر التوجيه التربوي لن نعتدي على أحد ولكن إذا فرضت علينا المعركة سنحارب ببسالة

إطار في التوجيه التربوي
ضيف
إطار في التوجيه التربوي

تبارك الله على صاحب الموقع الذي يتميز بمهنية عالية

صحافيموضوعي
ضيف
صحافيموضوعي

يا استاذ شركي لماذا تم حذف المقال المعنون ب ـ كذب وافتراء مراسل جريدة الأحداث المغربية بوجدة ـ هل كلام الليل يمحوه الصباح ام انك تبينت ان ما قلته في حق هذا الصحافي هو افتراء وكذب لذلك سارعت الى حذفه ، فما هو السر في كتابة مقال ثم الاسراع الى حذفه ؟ فمن الكاذب ؟ انت او هو ؟ نريد جوابا مقنعا ،

أستاذ
ضيف
أستاذ

تدعو إلى عدم التدخل في اختصاصات وشؤون الآخرين وقد تدخلت كمفتش للغة العربية في شؤون شعبة التربية الإسلامية عندما فرضت على أحد أساتذة هذه المادة بنيابة وجدة تدريس مادة اللغة العربية، فلا ترمي الناس بالحجارة إذا كان بيتك من زجاج.

محمد شركي
ضيف
محمد شركي

إلى إطار التوجيه لقد أخطأت الحساب والتقدير فشتان بين فضح التهاون في مجال التوجيه وبين التدخل في شأنه وأنت على يقين من التهاون الذي أعنيه ولكنك بحوال التمويه عليه أما المعركة التي تزعم أنك وأمثالك ستخوضها ببسالة فقد عرف الرأي العام الغش والتهاون في مجال التوجيه وصار وصمة عار على جبين المنتهاونين أمثالك وإذا لم تستحي فقل ما شئت ولقد سخر الرأي العام منك ومن أمثالك عندما سمعتم بالمفتشين القادمين من الرباط وهرولتم إلى دكاكينكم لفتحها بعد أن علاها الغبار وقد هتف لي بعض رؤساء المؤسسات لإخباري بذلك ساخرين من شجاعتكم وما أعظم شجاعة الجبناء

محمد شركي
ضيف
محمد شركي

إلى الصحفي الموضوعي أين موضوعيتك ؟ وأنت تزعم أن المقال حذف ولو نزلت إلى العمود المخصص لمقالاتي لوجدته ما كتبته عن مراسل الأحداث حقيقة لا غبار عليها فهو كذاب زعم أنه توصل بخبر القمل من جمعيات المجتمع المدني وهو لم يسمع به إلا خلال الندوة الصحفية التي عقدها نائب جرادة وزعم أن القمل يوجد في العديد من المدارس بكنفودة علما بأن كنفودة فيها مدرستان ، وزعم أن حكاية القمل وقعت خلال هذا الموسم والحقيقة أنها حكاية الموسم الماضي وفي مدرسة واحدة فطز على الصحافة التي صارت في حكم السائبة كل من هب ودب ينتسب إليها وهو لا يتوفر على دبلوم… قراءة المزيد ..

مفتش التعليم الثانوي
ضيف
مفتش التعليم الثانوي

أصبح ولله الحمد ، وأخيرا صرح السيد الشركي بعدم صلاحية المذكرات الصادرة مؤخرا عن الوزارة ، ومن المؤكد أنه كان يدرك هذا منذ زمان ، ولكن طبعه العنادي جعله يراهن على إمكانية مواصلة جرنا إلى مزيد من الذل ، فانتظر حتى أعلنت عدة شعب عن رفضها التعامل والتفاعل مع هذه الوثائق ، وسعى مع جوقته إلى احتواء الوضع قبل أن يجر البساط من تحتهم ، فكان القرار الصادر عن اللقاء الأخير بمقاطعة الوثائق فتحا كبيرا يتغنى به ، ويفتتح به جل مقالاته التي لا تخلو من مغالطات وكذب وحقد وكراهية وغطرسة ، وتعبر في العمق عن جهله المركب فيما يخص… قراءة المزيد ..

حسون
ضيف
حسون

لقد أصبح المدعو شركي أضحوكة بعد ما صدر كتيب لمحمد غربي الذي جمع فيه الأخطاء اللغوية و النحوية التي ارتكبها شركي في مقالاته المنشورة بالمواقع الإلكترونية ولو تمادى شركي في الاعتداء على رجال التعليم سيطبع كتاب أخطاء شركي وسيوزع على الصعيد الوطني

محمد شركي
ضيف
محمد شركي

إلى المقنع بقناع مفتش التعليم الثانوي الله يلعن الكاذب لست إلا مفتشا قذرا من الحثالات أتحداك أن تفصح عن اسمك ويكفيك ذلك ذلا وجبنا وخسة ووضاعة

مواطن
ضيف
مواطن

تقول ما لا تفعل يا أسناد ونسيت أنك تدخلت حتى في شؤون لجنة المسجد