المعدل اللازم لنجاح التلميذ في امتحانات الباكلوريا

109881 مشاهدة

حسن حلوي / وجدة البوابة : تعتبر الامتحانات الإشهادية، في المغرب، من المحطات الأساسية في الحياة الدراسية للتلميذ، فهي تجعله ينتقل من طور دراسي إلى طور آخر؛ لذلك عملت السلطة الحكومية المكلفة بالتربية الوطنية على إصدار قرارات تنظم هذه الامتحانات، وتحدد كيفية إجرائها وشروط النجاح فيها. وقد حظيت امتحانات الباكلوريا بالكثير من الاهتمام سواء من طرف الوزارة أو من طرف الأسرة المغربية.إن الإشكالية التي نود طرحها للنقاش مع الإخوة القراء الكرام هي : هل يمكن لتلميذ حصل على معدل عام في امتحانات الباكلوريا يقل عن 10 من 20 أن يعد ناجحا ؟

إن أول ما يتبادر إلى ذهنك عزيزي القارئ هو الجواب بالنفي. فقد تعودنا أن نرى أو نسمع عن تلاميذ لم يحصلوا على شهادة الباكلوريا رغم حصولهم على معدل يساوي 9,99 من 20.

قبل أن أجيب على هذا السؤال لابد أن أشير إلى بعض الضوابط التي تؤطر هذا المقال:

1. إن القياس على ما يمارس من طرف بعض موظفي وزارة التربية الوطنية ليس بالضرورة صحيحا؛ فالكثير من القرارات المتخذة هي من قبيل العادة الإدارية، ولا تستند إلى نص، بل في بعض الأحيان نجد عادات إدارية تخالف القانون؛

2. سأتناول هذا الموضوع من الناحية القانونية البحثة؛ أي سأناقش النصوص المتعلقة بامتحان شهادة الباكلوريا؛

3. إذا كنا أمام نصّين قانونيين صيغا بنفس العبارات وحول موضوعين متشابهين فلا يجوز أن يحملا معنيين مختلفين، أو يؤولان تأويلين مختلفين؛

4. إن النصوص القانونية التي تمنح الحقوق يجب أن تؤول تأويلا واسعا والنصوص التي تحد من الحقوق يجب أن تؤول تأويلا ضيقا حماية لحقوق المواطنين؛ وهذا ما ستقر عليه اجتهاد المجلس الدستوري المغربي والمجلس الدستوري الفرنسي ومجلس الدول الفرنسي.

للإجابة عن إشكالية النجاح في امتحانات الباكلوريا أود أن أسلط الضوء على قرار وزير التربية الوطنية بشأن تنظيم امتحانات نيل شهادة السلك الإعدادي[1]. الكل يعلم أن أغلب تلاميذ السنة الثالثة إعدادي ينتقلون إلى الجدع المشترك بمعدلات تقل بكثير عن 10 من 20 (تصل معدلات النجاح في كثير من الأحيان إلى 07 من 20).

في حين تنص المادة 13 من قرار وزير التربية الوطنية بشأن تنظيم امتحانات السلك الإعدادي على ” يعد ناجحا في شهادة السلك الإعدادي كل مترشح حصل في مجموع اختبارات الامتحان الكتابي الموحد على الصعيد الجهوي والامتحان الكتابي الموحد على صعيد الثانوية الإعدادية والمراقبة المستمرة ، على معدل يساوي 10 من 20 على الأقل.

[1]

وكل مترشح يقل معدله العام عن المعدل العام المقرر أعلاه، لا يعد ناجحا في شهادة السلك الإعدادي إلا بعد مداولات خاصة بشأنه تقوم بها لجنة الامتحان بناء على ملفه المدرسي”.

إن الفقرة الأخيرة من المادة 13 هي التي تسمح لتلاميذ السنة الثالثة إعدادي بالانتقال إلى الجدع المشترك رغم عدم حصولهم على معدل 10 من 20. و أمّا ما يقال عن الخريطة المدرسية فلا نجد له خبرا في القرار الوزاري.

هذا، وتنص المادة 18 من قرار لوزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي رقم 2385.06[2] على ” يعد ناجحا في الباكالوريا كل مترشح رسمي حصل في مجموع اختبارات الامتحان الوطن الموحد و الامتحان الجهوي الموحد على الصعيد والمراقبة المستمرة ، على معدل يساوي 10 من 20 على الأقل.

[2]

وكل مترشح يقل معدله العام عن المعدل العام المقرر أعلاه، لا يعد ناجحا في امتحانات نيل شهادة الباكالوريا إلا بعد مداولات خاصة تقوم بها لجنة الامتحان في شأنه بناء على ملفه المدرسي”.

إن الفقرتين الأخيرتين من المادتين 13 و18 من القرارين السالفي الذكر صيغتا بنفس العبارات وتحملان نفس المعنى ونفس الحمولة القانونية، وبالتالي يجب أن يكون لهما نفس الأثر القانوني، ولا يجوز أن تؤول المادة 13 تأويلا يخالف تأويل المادة 18 (الضابط 3 المشار إليه سابقة).

إن الفقرة الأخيرة من المادة 18 تبيح للتلميذ الحاصل على معدل يقل عن 10 من 20 إمكانية النجاح بعد مداولا ت تقوم بها لجنة الامتحانات في شأنه بناء على ملفه المدرسي. هذا يعني أن لجنة الامتحانات مطالبة بالتداول، في أقصى حالات التشدد ، في ملفات التلاميذ الحاصلين على معدل 9,99 من 20، غير أن هذه اللجنة لم يسبق لها أن طلبت ملفات هؤلاء التلاميذ من المؤسسات التعليمية للتداول فيها.

إذا حسمنا مسبقا، كما هو معمول به حاليا، في نجاح التلميذ بمعدل لا يقل عن 10 من 20 ، بمعنى إهمال الفقرة الأخيرة من المادة 18، فلماذا وضعت هذه الفقرة أصلا؟ ولماذا تم استعمال نظيرتها في التعليم الإعدادي؟ ثم لماذا لم توضع في المادة 24 المتعلقة بنجاح التلاميذ في الدورة الاستدراكية؟

ويحق لنا أن نطرح السؤال التالي : ما الفرق بين تلميذ حصل على معدل يساوي 10 من 20 ونجح، وتلميذ آخر حصل عل 9,99 ورسب ؟

لو افترضنا مثلا أن بعض أوراق التلميذ الأول أعطيت لأساتذة مصححين غير ألائك الذين قاموا بتصحيحها، لزاد معدل التلميذ أو نقص عن العشرة وبالتالي قد يستحيل نجاحه. وبالمثل لو أعطيت بعض أوراق التلميذ الثاني لمصححين آخرين لأمكن نجاحه، لأن تصحيح الأوراق يدخل في السلطة التقديرية لأستاذ وبالتالي فهي تزيد أو تنقص من مصحح لآخر.

إن مصطلح المداولات يعني النقاش والأخذ والرد في الكلام وربما قد يصل التداول إلى التصويت إذا لم يتوافق المتداولون في الأمر. إن ما نسميه مداولات امتحانات الباكالوريا ليس في حقيقة الأمر إلا تحقق من صحة النقط التي وضعها الأساتذة لأن النتيجة محسومة مسبقا، فالتلميذ الحاصل على 10 من 20 يعد ناجحا بقوة القانون، والتلميذ الذي لم يحصل على 10 من 20 يعد راسبا بقوة عادة إداري يشوبها الكثير من عدم الصواب، إذن أين هو التداول بشأن التلاميذ ماذا التلميذ ناجحا أو راسبا حتى قبل اجتماع اللجنة المكلفة باليت في أمره، فلجنة التداول لا تقوم إلا بالتحقق من النقط وإثبات نجاح التلميذ أو رسوبه.

وخلاصة القول، أعتقد أنه حان الوقت لكي يراجع المسؤولون على الامتحانات المتعلقة بشهادة الباكلوريا ذواتهم وإعادة قراء القرار رقم 2385.06 حتى لا تضيع حقوق التلاميذ، وعلى جمعيات الآباء مراجعة المسؤولين من أجل الدفع بتطبيق المادة 18، وما ضاع حق وراءه مناضل.

[1] . قرار وزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي،رقم 2384.06، الصادر بتاريخ 16 أكتوبر 2006، بشأن تنظيم امتحانات نيل شهادة السلك الإعدادي،ج ر عدد 5486 بتاريخ 28 ديسمبر 2006، ص. 4149.[2] . قرار لوزير التربية الوطنية والتعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي رقم 2385.06، الصادر بتاريخ 16 أكتوبر 2006، بشأن تنظيم امتحانات نيل شهادة الباكالوريا،ج ر عدد 5486 بتاريخ 28 ديسمبر 2006، ص. 4154.

اترك تعليق

7 تعليقات على "المعدل اللازم لنجاح التلميذ في امتحانات الباكلوريا"

نبّهني عن
avatar
zakaria
ضيف

معدل النجاح في اولى باك ?2013

خديجة
ضيف

انا سبب رسوبي في البكالوريا هي مادة الرياضة معدلي 952

خديجة
ضيف

انا اخدت معدل952

sara ock-natation
ضيف

هناك الكتير من التلاميد حصلوا على معدل 9.99 و 9.98 و لم تقرر لجنة الامتحان نجاحهم رغم حسن ملفهم الدراسي و علاماتهم الجيدة طيلة 3 سنوات من الدراسة و استحقاقهم للنجاح فيما هنالك اخرين قررت اللجنة نجاحهم رغم عدم استحقاقهم للنجاح … و هدا من تجربة مجموعة من الأصدقاء من من اعرفهم ….هدا الموضوع يشوش أفكاري خصوصا أنني مقبلة على امتحان البكالوريا هده السنة .

حسن حلوي
ضيف

شكرا للأخ مراد، عندما طرحت هذا الموضوع للنقاش كنت أود أن ألفت الإنتباه إلى أن هناك قاعدة قانونية يجب أن تفعل، وفيما يخص المعدل الذي يمكن اعتماده في النجاح، فإن القرار الوزاري لم يحدده وترك ذلك للجنة الامتحان

morad alamdar
ضيف

هل الذي حصل عل عدل 7،2 يمكن له ان ينجح في الباكلوريا؟

عمر دغوش
ضيف

كلامك صحيح يا أخي حسن لكن إذا فتحنا هذا الباب فستنزل عتبة النجاح في الباكلوريا إلى 7 كما هو الشأن في الإعدادي كما تفضلتم
المفروض أن تحذف الفقرتين من الماديتين 18و 13 بالكامل سواء في الإعدادي أو الثانوي

‫wpDiscuz