المسيرة الخضراء: لحاق “طنجة -الكويرة “..روح المسيرة الخضراء تخيم على أجواء دخول القافلة إلي العيون

33304 مشاهدة
العيون – 02- 11- 2009- (من المبعوث الخاص للوكالة ..عمر شليح )على إيقاع الأغاني الوطنية المخلدة لذكرى المسيرة الخضراء المظفرة دخلت قافلة المشاركين في الدورة الثانية للحاق طنجة -الكويرة اليوم الإثنين إلى مدينة العيون قادمة من مدينة طانطان بعد أن قطعت مسافة تصل إلى 300 كلم. ولقي

المشاركون في اللحاق المنظم بمبادرة من وكالة “الصحراء إفانت” بمناسبة الذكرى ال 34 للمسيرة الخضراء المظفرة، تحت شعار “الصداقة، التضامن، الاكتشاف والاستثمار”،ترحيبا حارا من قبل سكان المدينة التي زينت بالأعلام الوطنية وصور صاحب الجلالة الملك محمد السادس تخليدا لذكرى المسيرة الخضراء الذي يصادف السادس نونبر من كل سنة .

وكانت أقوى لحظات هذا اللقاء حينما اختلط المشاركون في اللحاق الذين ينحدرون من مختلف أقاليم و عمالات المملكة علاوة على أفراد الجالية المغربية بالخارج في ساحة المشور مع إخوانهم من ساكنة العيون لترديد أغنية “العيون عينيا” احتفاء بهذا الحدث المتميز من تاريخ المغرب المعاصر.

وبعد أن تم استقبال المشاركين في اللحاق من قبل ممثلي السلطات المحلية، قام هؤلاء بجولة عبر أهم الشوارع الرئيسية بالمدينة طالقين العنان لمنبهات سياراتهم تعبيرا منهم عن سعادتهم وهم يطئون شبرا غاليا من الأقاليم الجنوبية للمملكة.

وفي طريقهم إلى مدينة العيون توقفت القافلة بمركز الطاح (الواقع على بعد حوالي 70 كلم شمال العيون ،وقاموا بالتقاط صور أمام النصب التذكاري الذي يؤرخ للزيارة التي قام بها جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني إلى هذه المنطقة في 13 مارس من سنة 1985 ،حيث صلى رحمه الله ركعتين شكرا وحمدا لله على استرجاع الأقاليم الجنوبية.

ويجوب هذا اللحاق ، الذي انطلق الجمعة الماضية من مدينة طنجة ويستغرق عشرة أيام (من 30 أكتوبر الماضي إلى 8 نونبر الجاري) عددا من المدن والأقاليم المغربية ليصل في نهاية المطاف إلى إقليم واد الذهب حيث أعد منظمو اللحاق برنامجا متنوعا يجمع بين المغامرة والاستكشاف والعمل الإنساني.

ويتوزع هذا اللحاق، الذي ينتظر أن يقطع المشاركون خلاله على متن سيارات رباعية الدفع حوالي ستة آلاف كلم، على عشر مراحل انطلاقا من طنجة ومرورا بالرباط-سلا والدار البيضاء ومراكش وأكادير وصولا إلى كلميم وطانطان فالعيون ثم الداخلة.

وتهدف هذه المبادرة، المنظمة بتعاون مع مراكز الاستثمار الثلاثة بجنوب المملكة (جهة كلميم-السمارة وجهة العيون بوجدور الساقية الحمراء وجهة وادي الذهب-الكويرة) وجمعيات المجتمع المدني بالمنطقة، إلى اكتشاف فرص الاستثمار والوقوف على المؤهلات الطبيعية والاقتصادية التي تزخر بها الأقاليم الجنوبية للمملكة.

كما سيقوم المشاركون، على طول مسار اللحاق، بمبادرات اجتماعية لفائدة الأسر المعوزة، خاصة إعذار الأطفال المحتاجين وتوزيع الملابس واللعب وإحداث نشاطات تجارية لفائدة الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة.

وبلغ عدد المشاركين والمشاركات في هذا اللحاق حوالي 60 شخصا، من بينهم أطر وأطباء ورجال أعمال ينحدرون من مختلف جهات المملكة، علاوة على أفراد من الجالية المغربية المقيمة بالخارج ومواطنين أجانب قدموا خاصة من أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية. و.م.ع.ا

marche verte المسيرة الخضراء
marche verte المسيرة الخضراء

صور المسيرة الخضراء, صورة معبرة عن المسيرة الخضراء

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz