المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بوجدة في لقاء صحفي حول أنظمة التشغيل المجانية

14050 مشاهدة

وجدة البوابة : وجدة 4 دجنبر 2011، أكد الأستاذ التومي بوشنتوف على أهمية أنظمة التشغيل المجانية والمفتوحة المصدر مثل لينيكس و أندرويد، مبرزا أهميتها في دعم إنتاج المقاولة المغربية. وخلال لقاء صحفي استعرض رئيس شعبة الإعلاميات بالمدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية  بوجدة مزايا الأنظمة المفتوحة المصدر مثل لينيكس حيث ذكر أن 95% من الفيروسات توجد في أنظمة التشغيل مايكروسوفت، ورغم ذلك فإن غالبية المقاولات والإدارات العمومية مازالت تعتمد على نظام التشغيل ويندوز الذي تنتجه مايكروسوفت، وهذا راجع إلى ثقافة المستخدم التي لا تعرف الكثير عن أنظمة المفتوحة المصدر وأكد على ضرورة تغيير هذه الثقافة. و تهدف هذه الندوة صحافية إلى التعريف بالأيام المفتوحة الثالثة لفتح شفرة المصدر التي سينظمها طلبة السنة الرابعة شعبة الإعلاميات يومي 29 و 30 دجنبر الجاري تحت شعار” تأثير فتح شفرة المصدر على كلفة الإنتاج”.

ويضيف المتحدث أن الطلبة سيقدمون عددا من الأنشطة الموازية للتظاهرة، كعقد دورات تكوينية في تركيب الفيديو ومعالجة الصور باستخدام البرامج المجانية، وكذا العمل على تقنية ثلاثية الأبعاد (3D)، والجديد في تظاهرة هذا العام هو التطرق لنظام أندرويد المستعمل في الهواتف الذكية.

الطالب عبد الرزاق البلج المنسق العام للتظاهرة تطرق في تدخله إلى الدورتين السابقتين واستعرض أهم ما جاء فيهما. كما عرفت الخلية العلمية بأهم المدعوين للتظاهرة، و على رأسهم مهندسون يمثلون لينيكس و أندرويد من باريس وليون. و أشارت اللجنة كذلك إلى أنها قد اتصلت بالشركات التي تعتمد على الأنظمة المفتوحة المصدر لفهم أهداف وأسباب الاعتماد على هذا النوع من البرمجيات وتمت دعوتها لحضور التظاهرة من أجل شرح وجهة نظرها.

المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بوجدة في لقاء صحفي حول أنظمة التشغيل المجانية
المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بوجدة في لقاء صحفي حول أنظمة التشغيل المجانية

محمد الشلاي

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz