المحكمة الجنائية الدولية تصدر أوامر باعتقال القذافي وابنه سيف الإسلام ومدير مخابراته

18143 مشاهدة

لاهاي/ وجدة البوابة : وجدة – 27-6-2011 أصدرت المحكمة الجنائية الدولية أوامر اعتقال اليوم الاثنين بحق كل من الرئيس الليبي معمر القذافي، وابنه سيف الإسلام، ورئيس المخابرات الليبية عبد الله السنوسي، بتهم ارتكاب جرائم ضد الإنسانية. 

وكان لويس مورينو أوكامبو المدعي العام بالمحكمة، قد طلب منها إصدار أوامر اعتقال بحق الثلاثة بتهمة القتل “العمد” للمحتجين في ليبيا بعد أن أحال مجلس الامن القضية للمحكمة.

وقالت القاضية سانجي ماسينونو موناجنج التي ترأست جلسة المحكمة، وتلت الحكم إن القذافي له “سيطرة مطلقة وقطعية لا شك فيها” على أجهزة الدولة في ليبيا وقواتها الأمنية.

وأضافت أن كلا من القذافي وسيف الاسلام “خططا ودبرا خطة لردع واخماد كل أشكال المظاهرات المدنية” ضد النظام، وأن السنوسي استخدم منصبه القيادي في إصدار أوامر بشن هجمات.

ويتعرض القذافي الذي وصل الى السلطة في أعقاب انقلاب عسكري في عام 1969 لضغوط للتنحي من جانب المعارضة التي انتفضت ضد حكمه ولحملة قصف يشنها حلف شمال الأطلسي الذي بدأ يعرف بعد أكثر من ثلاثة أشهر من إطلاق حملته .

ويعد هذا ثاني أمر بالاعتقال تصدره المحكمة الجنائية الدولية في حق رئيس دولة بعد اصدار أمري اعتقال ضد الرئيس السوداني عمر حسن البشير عامي 2009 و2010 بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية وجرائم حرب ومذابح جماعية في دارفور.

لكن ثبتت صعوبة التمكن من القاء القبض على المطلوبين بالنسبة للمحكمة. اذ ليس لديها قوة شرطة خاصة بها وتعتمد على الدول الاعضاء في تنفيذ أوامر الاعتقال.

وقد أشادت المعارضة الليبية بأوامر الاعتقال التي أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية في حق الزعيم الليبي معمر القذافي وابنه سيف الاسلام ومدير المخابرات عبد الله السنوسي قائلة انها “ستسرع من رحيل القذافي عن السلطة”.

ونقلت وكالة فرانس برس عن جلال القلال المتحدث باسم المجلس الوطني الانتقالي قوله في مكالمة هاتفية من بنغازي إن “المجلس سعيد للغاية لأن العالم بأكمله توحد في مقاضاة القذافي عن الجرائم التي ارتكبها وأن مثل هذه الخطوة جعلت الناس يشعرون أن هناك من يدافع عن حقهم”.

ويحارب مقاتلو المعارضة بدعم من حملة قصف جوي يقوم بها حلف شمال الاطلسي القوات النظامية الموالية للقذافي منذ أواخر فبراير الماضي عندما انتفض شرق ليبيا ضد حكم القذافي المستمر منذ اكثر من 40 عاما.

ورفضت قيادة المعارضة في مدينة بنغازي بشرق ليبيا محاولات للتفاوض حول انهاء القتال اذا سمح ببقاء القذافي في السلطة قائلة إن “القمع الذي تقوم به قوات الامن والميليشيات التابعة له جرده من الشرعية”.

المحكمة الجنائية الدولية تصدر أوامر باعتقال القذافي وابنه سيف الإسلام ومدير مخابراته
المحكمة الجنائية الدولية تصدر أوامر باعتقال القذافي وابنه سيف الإسلام ومدير مخابراته

اترك تعليق

1 تعليق على "المحكمة الجنائية الدولية تصدر أوامر باعتقال القذافي وابنه سيف الإسلام ومدير مخابراته"

نبّهني عن
avatar
abdou211161
ضيف

أوكامبو أين عدالتك واين موقفكك من إسرائيل هل لديك مكيالين

‫wpDiscuz