المجلس البلدي لمكناس يصادق بالإجماع على مجموعة من الاتفاقيات ذات الطابع الاقتصادي والاجتماعي

15398 مشاهدة

مكناس / وجدة البوابة:  27-1-2011 صادق المجلس البلدي لمدينة مكناس, أمس الأربعاء في دورة استثنائية, بالإجماع, على مجموعة من الاتفاقيات ذات الطابع الاقتصادي والاجتماعي المستعجلة وعلى تفعيل مضامينها حسب المواعيد المحددة لها.
المجلس البلدي لمكناس يصادق بالإجماع على مجموعة من الاتفاقيات ذات الطابع الاقتصادي والاجتماعي
المجلس البلدي لمكناس يصادق بالإجماع على مجموعة من الاتفاقيات ذات الطابع الاقتصادي والاجتماعي

وانكب المجلس في هذه الدورة, التي ترأسها رئيس المجلس أحمد هلال وحضر أشغالها أغلب المستشارين الجماعيين, على تدارس النقط المدرجة في جدول أعمالها خاصة منها قطاع التعمير الذي شكل أهم محور في الدورة.

وقرر أعضاء المجلس, بحضور مديرة الوكالة الحضرية للتعمير وعدد من المنعشين العقاريين, من خلال هذا المحور نقطتين أساسيتين تهم الأولى معالجة جميع الملفات العالقة وإيجاد الحلول المناسبة لها خاصة تلك التي لا تتوفر على معايير الجودة, والثانية إعادة النظر في القانون المحلي للقطاع الخاص بمكناس والمعمول به منذ سنة 1913 والذي لاحظ عدد من المستشارين أنه أصبح متجاوزا ولا يستجيب للمتطلبات الراهنة للقطاع.

يذكر أن عدد ملفات التعمير بتراب الجماعة الحضرية لمكناس بلغ خلال سنة 2010, 1756 ملفا, منها 1485 تتعلق بالمشاريع الصغرى, تم قبول 1168 ملفا, فيما تم رفض 216 ملفا لعدم استيفائها للشروط المطلوبة.

وقرر المجلس إثر ذلك تشكيل لجنة تقنية للتدقيق والبحث في هذه الملفات بحضور المنعشين العقاريين وكل الأطراف المتدخلة والنظر في الشق المتعلق بالقانون بهدف خلق دينامية جديدة في القطاع الذي يشغل يد عاملة مهمة.

كما صادق المجلس على الاتفاقية المتعلقة بمشروع المنطقة الصناعية ” أكروبوليس” الذي يقوم على 400 هكتار, ويرتكز على مفهوم جديد يروم تحسين القدرة التنافسية لقطاع الصناعة الفلاحية بمكناس والأقاليم المجاورة لها.

وسيساهم المجلس البلدي في هذا المشروع من خلال تعبيد وتثنية الطريق بالمنطقة الصناعية باستثمار قدرت قيمته بثلاث مليارات و600 مليون سنتيم.

وتضمن جدول أعمال المجلس أيضا المصادقة على إعادة هيكلة سوقي الجملة للخضر والسمك, من خلال إدماج عشرين مسيرا يشرفون عليهما بدلا من 40 كما كان في السابق.وجدة البوابة : وكالة المغرب العربي للانباء

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz