المبادلات التجارية والاستثمار محور مباحثات الوزير معزوز ونظيره الصيني

13323 مشاهدة

و.م.ع.ا/ وجدة البوابة: وجدة 14-02-2011 شكل موضوع تنمية المبادلات التجارية والاستثمارات بين المغرب والصين محور لقاء جمع ،اليوم الاثنين، وزير التجارة الخارجية السيد عبد اللطيف معزوز ونظيره الصيني السيد شين ديمانغ الذي يقوم بزيارة رسمية للمغرب على رأس وفد صيني.

المبادلات التجارية والاستثمار محور مباحثات الوزير معزوز ونظيره الصيني
المبادلات التجارية والاستثمار محور مباحثات الوزير معزوز ونظيره الصيني

المبادلات التجارية والاستثمار محور مباحثات السيد معزوز ونظيره الصيني

وتمثل زيارة الوفد الصيني مناسبة للوزيرين لمواصلة المحادثات التي بدأت خلال لقائهما الاول ببكين في أكتوبر 2009 بهدف تعزيز المبادلات التجارية والشراكة بين المملكة والصين على أساس المصلحة المتبادلة.

وخلال هذا الاجتماع انكب الجانبان، بالخصوص، على تعزيز التعاون الاقتصادي والسبل الكفيلة لتقليص العجز المسجل في الميزان التجاري الثنائي لفائدة الصين.

وكان اللقاء من جهة أخرى مناسبة للسيد معزوز لاطلاع نظيره الصيني على الفرص التي يوفرها المغرب في مجال الاستثمار مذكرا بالخصوص بالاستقرار الاقتصادي والسياسي للمملكة وموقعها الجيوستراتيجي كأرضية للاستثمار والتصدير وتقديم الخدمات بعد البيع في المنطقة العربية الافريقية.

ومن أجل النهوض بالتجارة والاستثمار بين البلدين تم التوقيع على اتفاقيات للتعاون منها اتفاق شراء الاسمدة الكيماوية بين المكتب الشريف للفوسفاط والشركة الصينية (سينوشم كوربورشين)، وكذا تبادل مذكرات بشأن ايفاد خبراء صينيين للمغرب في مجال زراعة الارز.

تجدر الاشارة إلى أن العلاقات التجارية الصينية المغربية ينظمها اتفاق تجاري وإقتصادي موقع في 28 مارس1995.

وتعد الصين، من خلال 8ر26 مليار درهم، ثالث شريك تجاري للمغرب سنة 2010 . ويمثل هذا المبلغ 6 في المائة من مبادلات السلع المسجلة من قبل المغرب مع الخارج:25 مليار درهم للواردات أي 4ر8 في المائة من الواردات المغربية الاجمالية و8ر1 مليار درهم من الصادرات أي 2ر1 في المائة من الصادرات المغربة الاجمالية.

اترك تعليق

1 تعليق على "المبادلات التجارية والاستثمار محور مباحثات الوزير معزوز ونظيره الصيني"

نبّهني عن
avatar
ahmed abou saad
ضيف

ماذا يمكنني ان اصدر الى الصين ولكم مني جزيل الشكر ْْ

‫wpDiscuz