اللجنة الوطنية للحرية الفورية للصديق الكبوري والمحجوب شنو ورفاقهما: بلاغ اخباري

13817 مشاهدة

وجدة البوابة : وجدة 23 غشت 2011، بطلب من الهيئة الوطنية للحرية الفورية للصديق الكبوري والمحجوب شنو ورفاقهما، استقبل السيد محمد الصبار الأمين العام للمجلس الوطني لحقوق الإنسان وفدا عن الهيئة يتكون من منسقة الهيئة نعيمة الكلاف وعضوين من الهيئة، عادل اليوسفي وعبد السلام أديب، بالإضافة إلى السيد أحمد السباعي عضو المكتب السياسي والنائب البرلماني عن الحزب الاشتراكي الموحد سابقا ممثلا لمدينة بوعرفة.

        وتم خلال اللقاء، تقديم صورة عامة عن أوضاع مدينة بوعرفة التي تعاني من التهميش لعقود، وعن دور المناضل الصديق كبوري في خلق دينامية نضالية بالمدينة  دفاعا عن كرامة وحقوق ساكنة بوعرفة باعتباره منسق التنسيقية المحلية لمناهضة الغلاء ونائب رئيس فرع  الجمعية المغربية لحقوق الإنسان والكاتب المحلي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل ونائب الكاتب المحلي للحزب الاشتراكي الموحد، وهو ما جنى عليه حقد السلطات المحلية بإسكاته والتضييق عليه وعلى رفاقه بشتى الوسائل.

        كما تم خلال اللقاء عرض وقائع أحداث 18 ماي والتي بدأت بوقفة سلمية صباحا رغم اعتداء قوات الأمن على هذه الوقفة واصابة الصديق كبوري في ظهره، والذي انصرف الى عمله على الساعة الواحدة زوالا بعد عودته من المستشفى

وفي عشية نفس اليوم وبينما كان الصديق كبوري في مؤسسته التعليمية نظم المعطلون مسيرات تعرضت لقمع عنيف مما جعل بعضهم يقدمون على إحراق ذواتهم. وعقب هذه الأحداث الأخيرة أرسل عامل الإقليم لاستدعاء الصديق الكبوري من مؤسسته التعليمية من أجل أن يساهم في  تهدئة الأوضاع بالمدينة بصفته مناضل حقوقي ونقابي، وقد رخص له مدير المؤسسة التعليمية التي يدرس فيها بالتغيب لهذا الغرض، وقد أنتج هذا اللقاء تهدئة في الأوضاع خلال اليومين المواليين. إلا أن التدخل العنيف والتصعيدي الذي انتهجته السلطات الأمنية اتجاه المسيرات الوطنية لحركة 20 فبراير يوم 22 مايو، ستؤدي الى اعتقال الصديق كبوري ومحجوب شنو يوم 26 مايو وتلفيق تهم لهما بأثر رجعي على خلفية أحداث 18 مايو كما لو أنهما شاركا في تلك الأحداث.

        وقد أكد الوفد  أن الصديق الكبوري والمحجوب شنو وباقي رفاقهم تعرضوا لمحاكمة سياسية غابت عنها شروط المحاكمة العادلة نظرا لحجم الخروقات التي  عرفتها خلال المرحلتين معا، ففي المرحلة الابتدائية اعتمدت على محاضر جاهزة حرفت تصريحات المعتقلين ودونت تصريحات لا علاقة لهم بها، بحيث أن هذه المحاضر دونت من طرف ضابط شرطة واحد في نفس الوقت، ومن بين الخروقات كذلك، عدم إخبار العائلات بالاعتقال. كما أن المعتقلين منعوا من الجلوس وبقوا واقفين طيلة أطوار المحاكمة التي استمرت لأكثر من 13 ساعة، كما تم استبعاد شهود النفي ووسائل الإثبات المضادة ليتم النطق بالحكم يوم 17 يوليوز بإدانة المعتقلين بعقوبات قاسية جدا وصلت إلى ثلاث سنوات وغرامة مالية قدرها 2000 درهم.

        أما المرحلة الاستئنافية فلم تعرف أي جديد، فعوض أن تتم تبرئة كافة المعتقلين، استمرت إدانتهم بالسجن من سنة وأربع أشهر إلى 3 سنوات.

        و بعدما تطرق الوفد إلى الوضعية المزرية للمعتقلين بسجن وجدة من بعد عن العائلة والاكتظاظ ومنعهم من الحصول على الجرائد ووضعهم بزنازين مع سجناء الحق العام. تم التركيز على أهم مطالب الهيئة الوطنية بخصوص ملف الصديق كبوري ومن معه والمتمثلة فيما يلي:

ــ الإطلاق الفوري لسراح المناضلين الصديق كبوري والمحجوب شنو ورفاقهم الثمانية.

ــ التدخل العاجل من أجل نقل المعتقلين قرب عائلاتهم بمدينة بوعرفة.

ــ رفع الحصار الأمني  والتهميش عن مدينة بوعرفة.

وعند تناول السيد محمد الصبار للكلمة، عبر عن تفهمه للأوضاع العامة بمدينة بوعرفة، وعبر عن أسفه لوضعية المعتقلين، كما أكد على عزمه الإنكباب على هذا الملف.

اللجنة الوطنية للحرية الفورية للصديق الكبوري والمحجوب شنو  ورفاقهما: بلاغ اخباري
اللجنة الوطنية للحرية الفورية للصديق الكبوري والمحجوب شنو ورفاقهما: بلاغ اخباري

عن الهيئة

الرباط في 11 غشت2011  

اترك تعليق

1 تعليق على "اللجنة الوطنية للحرية الفورية للصديق الكبوري والمحجوب شنو ورفاقهما: بلاغ اخباري"

نبّهني عن
avatar
wald lablad
ضيف
3lach had lakdoub fata9arir dialkom………..ana kont 7adar lwa9i3a dial 18 fach har ga3 lma3loumat li dgalat hna kolha kdoub…mafhamtch ana 3alch nass katakdab..wa tzawar l7a9a2i9……..kabouri howa li nawad cha3ala f lamdina…rijal l2amne homa li tfaw nar mnin dok nass cha3loha frasshom ……….o macha3lohach frasshom…..wa7ad fihom kob 3la rasso lessence….chakhss akhar ch3al zalamit…bidoun mowafa9at lawal…chakss talit kan wa9af o gabdat fih nar…had chi lissra….nad kabouri wamcha bal megafone yghawat falamdina ygoul lanass rah lpolice ktalkom wladkom wamtama nadat lmowajaha…..alfitna na2ima la3ana laho man ay9adaha….o kabouri yasstahal l7aokm nass katahdar 3la 7o9o9 o homa ma3arfine walo …….t2akad mina l2a7dat 3ad ktab ta3li9… قراءة المزيد ..
‫wpDiscuz