اللجنة الجهوية لحقوق الانسان بوجدة فجيج تقوم باول لقاء تواصلي مع فعاليات المجتمع المدني باقليم جرادة

25248 مشاهدة

جرادة/ وجدة البوابة: وجدة في 29 أبريل 2012، في اطار الانشطة التو اصلية التي تعتزم اللجنة الجهوية لحقوق الانسان بوجدة فجيج تنظيمها مع مختلف الفاعلين باقاليم الجهة نظمت  لقاء تواصلي الاول بجرادة يوم الجمعة 27 ابريل 2012 بالمركز الثقافي بجرادة مع فعاليات المجتمع المدني تراسه  رئيس اللجنة محمد العمرتي الى جانب ممثلي الاقليم بدات  اللجنة لحسن الغالي و مليكة الكيحل وبعض الاعضاء .. خلال مداخلته عرف الرئيس بالدور الدي تلعبه اللجنة حسب المادة 28 من الظهير المحدث للمجلس  والتي تضطلع  بمهام تتبع و مراقبة و ضعية حقوق الانسان بالجهة و تلقي الشكايات المتعلقة بادعاءات انتهاك حقوق الانسان بها . كما ان هده اللجان تعمل حسب الظهير نفسه على تنفيد برنامج المجلس الوطني لحقوق الانسان و مشاريعه المتعلقة بمجال النهوض بحقوق الانسان بتعاون مع كافة الفاعلين المعنيين على صعيد الجهة .

فرغم حداثة تنصيب اللجنة بتاريخ 10 يناير 2012  استحضر الرئيس برنامج عملها لسنة 2012 الدي تضمن العديد من الانشطة باقاليم الجهة منها  النزول الى فعاليات المجتمع المدني و الاستماع اليهم  و تفعيل الشراكات المزمع تنفيدها.

بالنسبة لبرنامج اللجنة  خاصة ما يتعلق بالحماية والذي يتضمن 3 محاور اساسية منها:

1 – استقبال الشكايات و التظلمات المتعلقة بالمواطنين .

2 – استقبال و معالجة ملفات جبر الضرر الفردي المتعلقة بالتغطية الصحية والتعويض المادي و الادماج الاجتماعي . كما سيتم تنظيم لقاء مع المصالح الاقليمية بالنسبة لكل اقليم .

من بين الانشطة المبرمجة  زيارة المؤسسات السجنية و مراكز الاحتجاز و مراكز حماية الطفولة مع اعداد تقارير حول وضعية هده الاخيرة و تقديم توصيات .

كما دكر بان اللجنة ستنظم يومين تواصليين باقليمي جرادة وفجيج حول القضية الحقوقية المرتبطة باستغلال المناجم  التي اعتبرها من بين القضايا دات الحساسية لفض النزاعات و الاحتقان .كما  تقدم ورشة تكوينية لفائدة الجمعيات حول كيفية متابعة الخروقات من جهة و من جهة اخرى مع الصحافة الجهوية للنهوض بحقوق الانسان.

في الاخير فتح باب النقاش حيث كانت مناسبة لممثلي الجمعيات من طرح العديد من القضايا منها ما هو  فردي و ماهو جماعي له خصوصيات اجتماعية مشتركة من

جراء مخلفات شركة المناجم  ناهيك عن بعض المشاكل القطاعية التي رد عليها الرئيس بان لابد من دراسة الملفات و تصنيفها حسب الاولويات و القضايا العالقة الخاصة بالاقليم  كما دكر باختصاصات  اللجنة في التعاطي مع الملفات المطروحة .

متابعة عيادة عباس

اللجنة الجهوية لحقوق الانسان بوجدة فجيج تقوم باول لقاء تواصلي مع فعاليات المجتمع المدني باقليم جرادة
اللجنة الجهوية لحقوق الانسان بوجدة فجيج تقوم باول لقاء تواصلي مع فعاليات المجتمع المدني باقليم جرادة

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz