القوات الامنية لاقليم تاوريرت تحاصر مسيرة وطنية حاشدة تنوي الزحف نحو عمالة تاوريرت

8973 مشاهدة

وجدة البوابة – تاوريرت: منعت السلطة الإقليمية بتاوريرت اليوم الخميس(19 ماي) المسيرة الوطنية التي دعا إلى تنظيمها المكتب الوطني للنقابة الوطنية للجماعات المحلية المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل. هذا ، وطوفت القوات العمومية التي تم إنزالها بشكل كثيف بطريق دبدو في محيط مقر البلدية ، إذ كان المحتجون الذين قدموا من مختلف مناطق المغرب يعتزمون الانطلاق في مسيرة في اتجاه مقر عمالة الإقليم مرورا بشارع المغرب العربي، وذلك قبل أن يتم الإشهار الرسمي لقرار المنع الذي امتثل له المحتجون وكانوا بالمئات مكتفيين بتنظيم احتجاج حاشد استغلوا فيه المساحة بين الجهتين الشمالية والجنوبية المطوقتين. وتزامن هذا الاحتجاج الذي صنع الحدث بالمدينة مع تهاطل أمطار غزيرة، لكنها لم تنل من صمود المشاركين الذين احتموا بالوسائل المعروفة المستعملة في مثل هذه الحالات بما في ذلك الأكياس البلاستيكية التي أثتت أجساد المتظاهرين في لوحة تشكيلية تداخلت فيها الطبيعة مع الاحتجاج، قي وقت كانت فيه تاوريرت تعيش فيه على إيقاع شوارع تحولت إلى بحر من الوحل كدليل على اهتراء بنيتها التحتية.

هذا وردد المتظاهرون شعارات تندد بالتضييق على العمل النقابي بمجموعة من المناطق تتقدمها تاوريرت التي أضحت قلعة مخزنية بامتياز حسب تعبير بيان المكتب الوطني للنقابة المذكورة وكل البيانات المحلية والجهوية التي صاحبته مطالبين برحيل العامل مع التراجع على الاقتطاعات غير المبررة من أجور الشغيلة الجماعية بعمالة الإقليم ، وأيضا التراجع على التنقيلات التي وصفها المشاركون بالتعسفية التي طالت نقابيين. كما ردد المحتجون هتافات تشجب بشدة محاولة الحكومة التنصل من موافقتها في مجال الترقي بالأقدمية بالعودة إلى النظام القديم المحدد في 5 سنوات بدل 10 سنوات، وهو الأمر الذي يذكر بالصفعة التي وجهت لقطاع الجماعات المحلية من طرف ما سمي بحكومة استنساخ القوانين من أجل التراجع عن تعهداتها والمتمثلة آنذاك في التعويض الخاص المحدد في 270 درهم لشغيلة القطاع.

كما ندد أي المحتجون الذي كان ضمنهم 3 أعضاء من المكتب الوطني للنقابة الوطنية للجماعات المحلية بالمحسوبية والزبونية عند تنفيذها كالتعويض عن الأشغال الشاقة والتماطل في إدماجه في اقتطاعات الصندوق المغربي للتقاعد . هذا إلى جانب ما وصفه البيان بالتلاعب في امتحانات الكفاءة المهنية وبالترتيب في جداول الترقي، إلى جانب إثارة موضوع الصمت المطبق عن حملة الشواهد التقنية التي تم إحصاؤهم من طرف الوزارة المعنية من أجل إدماجهم في الدرجات المناسبة كما تعهدت بذلك، وأيضا التلاعب بالأملاك الجماعية لإسكان الشغيلة الجماعية. كما لم بفت المتظاهرين إعلان تضامنهم مع مدينة بوعرفة التي عرفت يوم الأربعاء قمعا لمسيرة جماهيرية ،انتهت بإضرام معطلين للنار في أجسامهم.

القوات الامنية لاقليم تاوريرت تحاصر مسيرة وطنية حاشدة تنوي الزحف نحو عمالة تاوريرت
القوات الامنية لاقليم تاوريرت تحاصر مسيرة وطنية حاشدة تنوي الزحف نحو عمالة تاوريرت

وسجل هذا الاحتجاج الحاشد تضامنا واسعا من طرف مركزيات نقابية أخرى ، كالاتحاد المغربي للشغل كما شوهد أعضاء من الاتحاد الوطني للشعل والفيدرالية الديمقراطية للشغل، إضافة إلى الهيات السياسية اليسارية والجمعية المغربية لحقوق الانسان، الى جانب الفرع المحلي للجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين وحركة 20 فبراير، وهو مادوب الاحتجاج الأحادي محولا إياه إلى وحدة نقابية واجتماعية تعزز تضامنيا بخوض إضراب عام دعا إليه الاتحاد المحلي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل. من جهة أخرى حرك هذا الاحتجاج الوطني غير المسبوق بتاوريرت الرواج التجاري بدءا من ليلة الأربعاء حيث حلت أولى الوفود المشاركة من المناطق النائية، هذا الرواج حعل بعض التجار يستفسرون حول ما إذا كان الاحتجاج سيتواصل في اليوم الموالي ،أي يوم الجمعة حتى يتسنى لهم ترويج ما أمكن من سلعهم خاصة تلك المعروضة في محيط الاحتجاج.

وجدة البوابة – تاوريرت سيتي

 

القوات الامنية لاقليم تاوريرت تحاصر مسيرة وطنية حاشدة تنوي الزحف نحو عمالة تاوريرت
القوات الامنية لاقليم تاوريرت تحاصر مسيرة وطنية حاشدة تنوي الزحف نحو عمالة تاوريرت

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz