القنيطرة: رسالة احتجاج حول استفحال الفساد المالي والإداري بالفرع الجھوي للتعاضدیة العامة للتربیة الوطنیة بالقنیطرة

129020 مشاهدة

القنيطرة/ وجدة البوابة: یؤسف منادیب التعاضدیة العامة للتربیة الوطنیة بالفرع الجھوي بالقنیطرة مراسلتكم احتجاجا بأشد عبارات الاحتجاج على ما یلي :

-1 عدم الوفاء بالوعد الذي التزمتم بھ بحضور مدیر التعاضدیة وأعضاء من المجلس الإداري، القاضي بعقدلقاء بالقنیطرة في شأن التوترات التي عرفھا الفرع الجھوي منذ تعیین كاتب الفرع والتي كانت موضوع مراسلاتعدیدة وجھناھا للمجلس الإداري آخرھا في یوم 25 شتنبر 2013 وبالمناسبة نجدد التأكید على أن ما یعیشھ الفرعمن وضع غیر مسبوق ھو نتیجة طبیعیة للتعیینات المحكومة فقط بمنطق الولاء وتبادل المصالح بدلا من تحريالشروط الكفیلة بالرفع من المردودیة وتحقیق التكامل في إطار التعاون لا التداخل بین جھاز الرقابة (المنتخبون)وجھاز التسییر (الإدارة).

-2 الانفراد باتخاذ القرار في شأن الفرع المحلي دون استشارة منادیب الجھة الذین آثروا لغة الحوار على لغةالطعن من الخلف أو التكالب على مصلحة المنخرطین والمنخرطات. ونقرأ في ھذا الإقصاء، الانقلاب المقصودعلى جھاز المنادیب والذي یندرج في إطار أشمل عنوانھ البارز إعادة ترتیب الأوراق لاستمرار بسط الھیمنة علىمرفق یعود في البدء والمنتھى لعموم المنخرطین والمنخرطات الذین سیؤول لھم وحدھم أمر الفصل في الموضوع.

-3 اتخاذ إجراءات لا مسوغ لھا قانونا أو أخلاقیا سوى الحسابات الضیقة والرضوخ التام للأطراف النافذةحقا في التعاضدیة. ونعتبر في الوقت نفسھ أن ما أصدرتموه من قرارات لا یروم تصحیح أوضاع الفرع إذ كانیكفي التحقق من ذلك بالرجوع إلى تقاریر لجنة التواصل والإعلام التي أوفدھا المكتب الوطني السابق إلى الفرعالجھوي بالقنیطرة على إثر مراسلات منادیب الجھة والتي تثبت الإخلال التام بأخلاقیات المرافق التعاضدیة. وھنالا بد من استنكار طبیعة التنقیلات التي قمتم بھا والتي تؤكد العبث في تسییر التعاضدیة (تنقیل مسؤولة إداریة لعیادةالأسنان – تنقیل تقني في الأسنان إلى الفرع الإداري)

-4 عدم اتخاذكم أي إجراء في حق من ثبت إخلالھم بواجب خدمة المنخرطین والمنخرطات والذین عرضناحالتھم كتابیا في مراسلة 25 شتنبر 2013 المسلمة لكم بشكل مباشر بالمقر الرئیسي للتعاضدیة بالدار البیضاء .

-5 إخلالكم كرئیس للتعاضدیة أي كجھاز منتخب بواجب الحرص على تأمین السیر العادي والسلیم للمرافقالتعاضدیة على جمیع المستویات وتحییدھا من مجال المحاباة لأي جھة أو توظیفھا للتسویات في ھذا الاتجاه أو ذاكعلى حساب مصلحة المتعاضدین.

-6 الموقف السلبي والمریب لمدیر التعاضدیة بصفتھ رئیسا للجھاز الإداري المسیر للتعاضدیة، تجاه حالاتعدم القیام بالواجب ومكامن الخلل في تسییر التعاضدیة والتي قدمناھا لھ في أكثر من لقاء دون أن یقوى علىتحریك ساكن لتصحیحھا ویبقى تبعا لھذا الأداء غیر مبرر الأجر الباھض الذي یتقاضاه من اقتطاعات المنخرطینوالمنخرطات دون أن یتحمل مسؤولیتھ في السھر على إعمال القانون في كل العملیات التعاضدیة وفي جمیعالمرافق على أساس مبدإ وحید ھو إرضاء المنخرطین والمنخرطات فقط ولیس إرضاء من یتسترون على ھذاالأداء المھزوز لأسباب سنأتي للتفصیل فیھا لاحقا.

-7 الاستمرار المفضوح في العمل بنفس النھج السابق المتسم بالتھرب من تدبیر التعاضدیة العامة للتربیةالوطنیة بقواعد النزاھة والشفافیة والدیمقراطیة الداخلیة مع استفحال أشكال الفساد الإداري والمالي خصوصا بعدالجمع العام الأخیر الذي شھد إغتیالا غیر مسبوق لكل المقتضیات القانونیة المؤطرة للشأن التعاضدي وطنیا.

8 عدم فتح ورش الھیكلة التنظیمیة للمرافق التعاضدیة وتدبیر الموارد البشریة العاملة بالتعاضدیة علىأساس یحدد المھام والواجبات ویضمن حقوق المستخدمین والمستخدمات والاستمرار بشكل متعمد في العمل مقابلذلك بأسالیب التحكم البیروقراطي ولعل ما تعرفھ مرافق التعاضدیة من تسیب للمقربین من أعضاء المجلسالإداري والتوظیفات الأخیرة لأقارب عناصر من المكتب الوطني المسیر تأكید على أن مطلب الإصلاح المنشود لازال بعید التحقق.

-9 عدم اتخاذ القرار المناسب في شأن تصحیح الاختلالات البنیویة التي رصدتھا تقاریر لجنة المراقبةالمقدمة في الجمع العام الأخیر سواء على المستوى الإداري أو المالي أو الخدماتي .

-10 استمرار ھدر الموارد المالیة والبشریة في القطاع المفلس للمنشآت الاجتماعیة بدلا من فتح ورش جادلإصلاحھ خصوصا بعدما رصدتھ لجنة المراقبة في زیاراتھا التفقدیة وبعدما آل سیناریو تأسیس تعاضدیة خاصةبھذه المنشآت إلى الفشل.

تأسیسا على ما سبق ندعوكم إلى التراجع الفوري على كل القرارات المتخذة مؤخرا لفتح المجال للنقاش الجادوالبناء الذي یروم أولا تحدید المسؤولیات في ما آل إلیھ الفرع الجھوي من توتر وانعدام لأبسط شروط العملویسعى ثانیا إلى استشراف مستقبل للتعاضدیة یقطع مع المقاربات المؤسسة على الریع ومنطق الإرضاء والتسویات والتي تتجھ بھذا المرفق نحو الكارثة.

والسلام،

التوقيعات

1. محمد بلاط

2. محمد الشركي

3. المختار زهير

4. رشيد بوكطاية

5. محمد واكريم

6. محمد حميد

7. محمد بايشيت

8. عبد الرحمان بوصاطي

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz