الفيلم القطرى اللبنانى “كتير كبير ” يفوز بجائزة فيفوج الفضية

38405 مشاهدة

فيلم “كتير كبير” يفوز بجائزة المهرجان الدولى للفيلم الشرقى بجنيف

جنيف-ريم عزمى

أسدل الستار مساء أمس السبت عن الدورة الحادية عشر من المهرجان الدولى للفيلم الشرقى بجنيف، وإختصاره “فيفوج FIFOG” فى الفترة من من 11 أبريل/نيسان إلى 17 أبريل الجارى، وتم توزيع جوائز فيفوج الذهبية والفضية على الأعمال الفائزة.

وفاز الفيلم القطرى اللبنانى “كتير كبيرVery Big Shot ” بجائزة فيفوج الفضية للجنة تحكيم المسابقة الرسمية وهو من بين أحدث الأفلام العربية الشابة، والتي بدأت كإنتاج مستقل لمجموعة من الشباب الشغوفين بالسينما، ووصلت إلى شبابيك التذاكر في مختلف العواصم العربية، وتدور أحداثه حول أخوة يسعوا ضمن إطار كوميدي إلى تهريب كمية من المخدرات داخل العلب التي تحفظ فيها أشرطة أفلام السينما القديمة، وخصوصا أنها تتلف لدى مرورها تحت أجهزة المسح في المطارات، وتتوالى أحداث “الفيلم داخل الفيلم” بقالب مشوق تطغى عليه الكوميديا السوداء، إذ يسلط الفيلم الضوء على الوضع الطائفي والسياسي في لبنان تارة، بينما يدخلنا إلى متاهات شخصيات أخرى في “حارة الدكوانة” في منطقة الأشرفية في بيروت تارة أخرى.وسرعان ما لاقى الفيلم القصير استحسانا فى المهرجانات العالمية، وطرحت فكرة تطويره إلى فيلم طويل، ما سمح بمشاركته في أبرز مهرجانات الأفلام العالمية وحصد النجمة الذهبية لمهرجان مراكش، ومخرجه مير جان  بوشعيا وعد بلاده فى مرة سابقة بأن يظل مؤمنا بها لكنه لم يحضر الحفل وتسلم الجائزة زميل له.أما فيفوج الذهبية فذهبت للفيلم التركى “سيفاس Sivas” للمخرج كان موجدجى.

كما فاز فيلم “حلم بوليوود Karyan Bollywood“بجائزة لجنة النقاد وهو من انتاج مغربى ويركز على سكان العشوائيات ومعاناتاهم وأحلامهم فى قالب كوميدى درامى ، بالاضافة لفوز أفلام أخرى بجوائز أخرى.

و فى النهاية طلب المدير الفنى للمهرجان المخرج الجزائرى الطاهر حوشى كل الذين شاركوا فى المهرجان لالتقاط صورة جماعية على خشبة المسرح، وعرض في حفل الختام الفيلم الروائى التونسى “ربيع تونسى” من اخراج رجاء عمارى.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.