العيون بوجدور: تدشين وإعطاء الانطلاقة لعدد من المشاريع التنموية بإقليمي العيون وبوجدور

14117 مشاهدة
العيون 18 – 11 – 2009 – بمناسبة تخليد ذكرى عيد الاستقلال المجيد تم باقليمي العيون وبوجدور تدشين وإعطاء الانطلاقة لعدد من المشاريع التنموية.

وفي هذا الإطار، تم بمدينة العيون تدشين مشروعين تم إعدادهما في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، يندرج الأول منهما في إطار الأنشطة المدرة للدخل، ويتعلق بتوزيع دراجات نارية ثلاثية العجلات مجهزة بعربة عازلة للحرارة على 12 شخصا (سجناء سابقون) يوجدون حاليا في وضعية اجتماعية هشة.

وتم اقتناء هذه الدراجات، التي حضر عملية توزيعها والي جهة العيون بوجدور الساقية الحمراء عامل اقليم العيون السيد محمد جلموس وعدد من المنتخبين ورؤساء المصالح الخارجية، بغلاف مالي إجمالي يقدر ب`360 ألف درهم ساهمت فيه المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ب`270 ألف درهم وجمعية الفتح للأعمال الاجتماعية ب`80 ألف درهم والمديرية الجهوية للفلاحة ب`10 آلاف درهم كقيمة محتسبة في إطار الدعم والمواكبة التقنية.

وستمكن هذه الدراجات المجهزة بعربة عازلة للحرارة المستفيدين من العمل في قطاع الصيد البحري الذي يعتبر أحد ركائز التنمية بالمنطقة.

وتهدف جمعية الفتح للأعمال الاجتماعية الحاملة للمشروع من هذه المبادرة إدماج هذه الفئة من السجناء السابقين في الحياة الاقتصادية والاجتماعية.

ويندرج المشروع الثاني، الذي تم تدشينه بحضور السيد جلموس والوفد المرافق له، في إطار برنامج محاربة الهشاشة برسم سنة 208، ويتعلق بتهيئة وتجهيز معهد التكوين التابع للمندوبية الجهوية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بمعدات معلوماتية.

وسيستفيد من عملية التكوين بهذا المعهد، الذي تمت تهيئته وتجهيزه بعشرة حواسب، 140 من أبناء قدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير.

وشهد قصر المؤتمرات بمدينة العيون في إطار تخليد هذه الذكرى افتتاح معرض للصور والوثائق التاريخية.

ويضم هذا المعرض الذي تنظمه المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بتعاون مع منتدى أطر الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة وقناة العيون الجهوية حوالي 150 من الصور وأزيد من 30 وثيقة نادرة إضافة إلى ألبسة كانت تستعمل خلال فترة الكفاح الوطني .وبمدينة بوجدور تم تدشين مدرسة ابن الهيثم التي تطلب بناؤها غلاف مالي بقيمة 3 ملايين و558 ألف و810 درهم ممولة من ميزانية الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين.

وبجماعة لمسيد القروية التابعة لاقليم بوجدور تم تدشين الطريق الرابطة بين الطريق الوطنية رقم 1 وزاوية أهل ازريبة التي أنجزت في اطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بقيمة مالية بلغت 800 الف درهم وتدشين مركز اجتماعي وتربوي (804 الف و55 درهم).

وبنفس الجماعة أعطى الكاتب العام للاقليم السيد ميمون الخضاري مرفوقا بعدد من المنتخبين ورؤساء المصالح الخارجية انطلاقة كهربة مركز الجماعة التي رصد لها اعتمادات بقيمة 5 ملايين و699 الف و120 درهم ممولة في اطار شراكة بين وكالة تنمية الاقاليم الجنوبية والمجلس الاقليمي لبوجدور والجماعة القروية المعنية. و.م.ع.ا

laayoun boujdour تدشين وإعطاء الانطلاقة لعدد من المشاريع التنموية بإقليمي العيون وبوجدور
laayoun boujdour تدشين وإعطاء الانطلاقة لعدد من المشاريع التنموية بإقليمي العيون وبوجدور

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz