العرس الجماعي الريفي بالحسيمة بين الحقيقة والانصاف

53075 مشاهدة

شهدت مدينة الحسيمة كما العديد من مدن المملكة عدة أنشطة ومهرجانات فنية وثقافية ورياضية واجتماعية .. وغيرها ، تنظمها جمعيات فاعلة مختلفة الانتماءات والتوجهات.

ولقد عرفت المدينة أكثر من غيرها العديد من المهرجانات والأنشطة، منها ما يساهم في التنمية وإنعاش المنطقة اقتصاديا أوالتعريف بها وبمؤهلاتها، وأيضا ما يساهم في التوعية والتحسيس بالكثير من القضايا، أو شكل من أشكال التضامن والتآزر..

العرس الجماعي الريفي بالحسيمة  بين الحقيقة والانصاف
العرس الجماعي الريفي بالحسيمة بين الحقيقة والانصاف

وفي المقابل هناك أنشطة ومهرجانات هدر المال العام وخلق فرص الاسترزاق والاقتيات ..

دون أن تتحرك الضمائر ولا أن تنطق الألسن مستفسرة ولا الأقلام مستنكرة .. مقيمة أو متسائلة لهذه الأشكال والمظاهر، لأنه لا يعقل أن تمر كل هذه المهرجانات التي تصرف فيها كل هذه الأموال من خزائن الدولة دون أن يتم حتى الوقوف على أهم المنجزات والمكاسب التي حققتها هذه المهرجانات.. أو حتى الإشارة لبعض الأخطاء أو الهفوات المرتكبة لتفاديها والاستفادة منها…بعبارة أوضح ذكر التقارير المالية والأدبية للرأي العام مع التركيز على حجم الميزانيات المصروفة (المهدورة) والجهات الداعمة .. وقدر مساهمة كل جهة كي تتم الأمور بكل شفافية ووضوح…وحقيقة الأمر أن الشارع يعج بالمزايدات واختلاق الأكاذيب التي تشوه كل فعل جاد أو مجهود مبذول كما يجمل كل فعل مبتذل بحسب الأهداف والمطامع ..، لذلك بات من الضروري توضيح كل الجزئيات من أجل تصحيح المعطيات الناتجة عن سوء الفهم وتفادي الشحناء والبغضاء الناجمة عن التفاضل والتمييز بين أنواع المنظمين حسب انتماءاتهم ونفوذهم..ولعل العرس الجماعي الذي شهدته مدينة الحسيمة يومي 25 و 26 يونيو 2010 بمناسبة الزيارة الملكية الحادية عشر لهذا الإقليم العزيز.. والذي كان تحت الإشراف المباشر للسيد والي جهة تازة الحسيمة تاونات كرسيف وبتأكيد من مجلس بلدية الحسيمة في أكثر من مناسبة… وتشجيع من مجلس جهة تازة الحسيمة تاونات ووعد من المجلس الإقليمي .. من بين هذه الأنشطة المهمة التي جادت من أجلها الأقلام وحامت من حولها الشائعات والأقاويل .

العرس الجماعي الريفي بالحسيمة  بين الحقيقة والانصاف
العرس الجماعي الريفي بالحسيمة بين الحقيقة والانصاف

فالعرس الجماعي الريفي التقليدي حمل عدة دلالات ومعان بالإضافة إلي الأهداف والمقاصد. فهذا العرس شكل من أشكال الارتباط بالعرش، وفرح وابتهاج لمقدم ملك البلاد.وما إحدى عشر زوجا (عروس وعريس) إلا تيمنا بعدد الزيارات الملكية للحسيمة واعتبار كل زيارة بمثابة حفل بهيج وعرس بهي لما يتخلل ذلك من تدشينات وأوراش كبرى ..ومن مقاصد هذا العرس وأهدافه بالإضافة إلى أنه شكل من أشكال التآزر ومساعدة الشباب المعوز غير القادر والراغب في العفاف وتكوين بيت وأسرة .في محاولة لتخفيف نسب العزوبة وتشجيعا للزواج والحث عليه . فهو محاولة أيضا لإحياء التراث الثقافي الإنساني والفني .. الغني والمتنوع بكل خصوصياته ومميزاته التي تزخر به المنطقة خصوصا والمغرب عموما..ولأن هذا العرس الريفي الجماعي سهر على إنجاحه طاقم متعدد ومتنوع له مكانته ووزنه فيما يتعلق بالتراث و الثقافة المحلية وكذا العادات والتقاليد والطقوس والألبسة والفنون والأطعمة .. وغيرها، فقد لقي ثناء. وتشجيعا ملكيا بتقديم منح خاصة للأزواج . واستحسانا و مباركة من العديد من الشخصيات المهتمة والإطارات المدنية بالإضافة إلى المتابعة الإعلامية المكثفة. السمعية والبصرية والمكتوبة بجميع أنواعها. بل واعتبر عرس الحسيمة أسوة حسنة للعديد من الجمعيات في المدن الأخرى ، بل ويتم التفكير في جعله سنة وعرفا سنويا .

العرس الجماعي الريفي بالحسيمة  بين الحقيقة والانصاف
العرس الجماعي الريفي بالحسيمة بين الحقيقة والانصاف

ولا نخفي بعض التحامل الصادر من البعض، والذي كان إما لسوء فهم بعض الأخوة الغيورين والمهتمين بالتراث والثقافة.. الذين انقادوا وراء الشائعات أو نتيجة لتغطية ناقصة أو محرفة غير مقصودة (كالاختلاط. اللباس. الفرق الموسيقية. المرددات…) دون أن يتبينو من الحقائق. ونحن كنا ولانزال منفتحين على الجميع مستفيدين من تجاربهم ومعارفهم. بل وندعوهم للتعاون خدمة لثقافتنا وهويتنا.. وتوظيفها أحسن توظيف.أو نتيجة لانتقادات هدامة أو حسابات ضيقة لا ترقى لمستوى التطلعات والآمال..

ومن أجل توضيح الرؤية للجميع وتصحيح كل ما شاب حول العرس من شائعات ومغالطات مقصودة أو غير مقصودة للرأي العام المحلي والوطني ولما لا حتى الدولي. فإننا سنعمل بعد استكمال كل الإجراءات العالقة بعد تصفية كل الحسابات وأداء المستحقات لأصحابها … على صياغة بيان توضيحي يحمل في طياته كل الجزئيات والحيثيات بالتفصيل، أو بعقد ندوة صحفية مع ممثلي ومراسلي المواقع الإلكترونية والجرائد المحلية والوطنية ووسائل الإعلام السمعية والبصرية .

عل هذا يكون نهجا نسلكه في كشف الحقائق عن المصاريف والميزانيات التي تصرف في الجمعيات الفاعلة والتي يعول عليها في حمل مشعل مغرب الشفافية والوضوح.. ولا يدري الرأي العام أين ولا كيف تصرف ..

خالد استوتيعن اللجنة المنظمة   فؤاد خليل

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz