الطريق السريع الصويرة – مراكش: التنمية الجهوية تسلك مسارا مختصرا

98412 مشاهدة

الصويرة/ وجدة البوابة : وجدة – 16-3-2011 على مسافة 175 كيلومتر، يمتد الطريق السريع الرابط بين مدينتي مراكش والصويرة عبر شيشاوة، الذي تم تدشينه مؤخرا، ليشكل خطوة جديدة ضمن أوراش مسلسل التنمية الجهوية، ستمكن من فتح آفاق جديدة.

الطريق السريع الصويرة - مراكش: التنمية الجهوية تسلك مسارا مختصرا
الطريق السريع الصويرة - مراكش: التنمية الجهوية تسلك مسارا مختصرا

 

فبين المدينة الحمراء ومدينة الأليزي، يشكل هذا الطريق السريع حلقة وصل تربط بين مدينتين سياحيتين، ليقلص المدة الزمنية الفاصلة بينما إلى ساعتين، مساهما بذلك في تسهيل حركة النقل الطرقي.

يعتبر السيد محمد واعلي المدير الإقليمي للتجهيز والنقل بالصويرة في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الطريق السريع يساهم في تأهيل حاضرة موكادور من خلال تهيئة ترابية أمثل بين هذين القطبين السياحيين، موضحا أن هذا الورش يشكل متنفسا حقيقيا بالنسبة للجهة، إذ يمكن من تحقيق انفتاح جزء كبير من الجهة على المحيط الأطلسي.

++ الطريق السريع.. وسيلة لتسهيل وصول السياح إلى حاضرة موكادور++

ويعتبر السيد واعلي أن الطريق الجديد المفتوحة كليا في وجه حركة السير، سيمكن من القيام برحلات أكثر سرعة وأقل خطورة، موضحا أن المقطع الطرقي الرابط بين الصويرة والجماعة القروية أوناغة على مسافة 24 كلم والشطر الرابط بين هذه الأخيرة وسيدي المختار ( 50 كلم) تعد عملية.

وينطبق الأمر أيضا، يضيف المسؤول الإقليمي، على المقطع الطرقي الرابط بين سيدي المختار وشيشاوة ( 25 كلم) الذي انتهت به الأشغال إلى جانب الربط بين شيشاوة والطريق السيار نحو مراكش (11 كلم).

وينضاف إلى هذه المقاطع شطر تبلغ مسافته أربعة كيلومترات داخل مدينة شيشاوة التي تم الانتهاء من الأشغال بها. ومن شأن هذا الطريق المزدوج، الذي بلغت كلفته أزيد من 700 مليون درهم، أن يسهل حركة التنقل ويفك العزلة عن الوجهة السياحية الصويرة، إذ يرى السيد أمين الشباني رئيس المجلس الإقليمي للسياحة بالصويرة، أن هذا الاستثمار كان ضروريا من أجل فك نوع من العزلة عن الوجهة السياحية، كما سيمكن من تحقيق تنمية سوسيو اقتصادية هامة.

ويعرب أرباب النقل السياحي، من جانبهم، عن ارتياحهم إزاء إنشاء هذا الطريق السريع، الذي سيمكنهم من بلوغ مدينة مراكش في ظرف زمني يبلغ ساعتين عوض ثلاث ساعات، مضيفين أن حركة النقل بين المدينتين أصبحت مرنة.

من جهته، يشير المدير الإقليمي للتجهيز والنقل بالصويرة إلى أن هذا الطريق الجديد يشكل متنفسا حقيقيا بالنسبة لمستعملي الطريق سواء مهنيي النقل أو السياح بفضل الراحة والسلامة التي يوفرها الطريق المزدوج، مسجلا أنها ستساهم في تحسين مستوى الخدمات فضلا عن تقليص تكاليف استغلال وسائل النقل.++ طريق مزدوج لضمان سلامة مستعملي الطريق++

يبرز السيد واعلي أن الخاصيات التقنية للطرق السريعة تضاهي تلك المعتمدة بالنسبة للطرق السيارة، موضحا أن الطريق السريع الرابط بين مراكش والصويرة يتوفر على تشوير طرقي يعادل مثيله المعتمد بالطرق السيارة.

وبالنسبة لمهنيي النقل السياحي، فإن حركة النقل على الطريق الجديد أصبحت أكثر أمانا من قبل، إذ يعتبر أحد المهنيين أن الطريق السريع الرابط بين مراكش والصويرة يشكل متنفسا حقيقيا لكون الحركة في اتجاه مطار المدينة الحمراء أصبحت أكثر سلامة.

++ على امتداد الطريق السريع.. امتزاج عناصر الطبيعة والثقافة++

يحفل المسار الذي يسلكه الطريق السريع مراكش- الصويرة بمؤهلات طبيعية تتدرج بين أشجار الأركان والمنازل التقليدية المبنية بالحجارة، إلى جدران المنازل الحمراء في تناغم بين عناصر البيئة.

فبين مدينتي مراكش الحمراء والصويرة الزرقاء تمنح المناظر الطبيعية الخلابة المحاذية للطريق السريع مناسبة ملائمة للتجول على الأقدام، كما يرى ذلك مسؤول عن مؤسسة للتنشيط السياحي بالصويرة.

كما أن المنتوجات المحلية للتعاونيات التي تؤثث جوانب الطريق، تشكل فرصة سانحة لاستكشاف منتوجات زيوت الأركان والزرابي وغيرها.

فقد ساهمت التعاونيات النسوية، التي ما فتئ عددها يشهد اطرادا على مستوى هذا الطريق السريع، في خلق دينامية جديدة تسعى إلى تحقيق تنمية محلية في المجال الاقتصادي والاجتماعي والبيئي.

كما أن المشرفين على إنجاز هذا الطريق قاموا باتخاذ إجراءات كفيلة بالحفاظ على النظام الإيكولوجي الذي يمر عبره الطريق.

الطريق السريع الرابط بين مراكش والصويرة، يشكل إذن، قاطرة جديدة لتحقيق التنمية الجهوية في جميع أبعادها.

المسافة بين مراكش والصويرة, المسافة بين مراكش و الصويرة

اترك تعليق

1 تعليق على "الطريق السريع الصويرة – مراكش: التنمية الجهوية تسلك مسارا مختصرا"

نبّهني عن
avatar
hassan
ضيف

نتمنى ان يتم تشييد نفس الطريق بين بني ملال ومراكش

‫wpDiscuz