الصويرة : تنظيم حفل “شريب أتاي” أحد التقاليد الصويرية العريقة

38052 مشاهدة

الصويرة- 26- 12- 2010- نظمت جمعية الصويرة موكادور، مساء أمس السبت بالصويرة، حفل “شريب أتاي”، أحد التقاليد العريقة بالمدينة، الذي نظم للمرة الأخيرة منذ أربع سنوات.

وتهدف هذه التظاهرة الثقافية المنظمة تحت شعار “جميعا من أجل ترسيخ مقومات تراث مدينة الصويرة”، والتي حضرها على الخصوص السيد أندري أزولاي مستشار صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الرئيس المؤسس لجمعية الصويرة موكادور، الحفاظ على الهوية الثقافية لمدينة الرياح وضمان استمرارية وتثمين موروثها الشعبي.

وقد تمكن الحاضرون خلال هذا الحفل، من الاستمتاع بأجواء صويرية تقليدية، جمعت بين مقاطع إنشادية من أداء روحي للزوايا والملحون والزجل، وعروض موسيقية تفاعل معها الجمهور الذي غصت به جنبات دار الصويري.

كما تميز الحفل بأحد الطقوس الموسيقية التنافسية، ويتعلق الأمر ب”الرزون”، وهو عبارة عن سفر في الزمن، يبلغ مداه إلى وقت كان فيه سكان كل من حي الشبانات وحي بني عنتر بالمدينة العتيقة، بأزياء مختلفة، يتبادلان النقد على نحو ساخر وهزلي عن طريق الأغاني والأشعار المرتجلة.

وقد شكل الحفل، الذي تم على طول فقراته توزيع كؤوس الشاي على الحاضرين مرفوقا بالحلويات، مناسبة للتذكير بكون هذه المبارزة الشعرية المرتجلة تحافظ على موروث شعري شفوي غزير للقبائل في عصور قديمة.وجدة البوابة / وكالة المغرب العربي للانباء

الصويرة : تنظيم حفل "شريب أتاي" أحد التقاليد الصويرية العريقة
الصويرة : تنظيم حفل "شريب أتاي" أحد التقاليد الصويرية العريقة

اترك تعليق

1 تعليق على "الصويرة : تنظيم حفل “شريب أتاي” أحد التقاليد الصويرية العريقة"

نبّهني عن
avatar
وجدة البوابة
المدير

atay !!!

‫wpDiscuz