السلطات ببوعرفة ترغم الرحل على الهجرة نحو المدينة

22191 مشاهدة
شارك أزيد من 30 فردا من الرحل اغلبهم ينحدرون من قبيلة أولاد شعيب في وقفة احتجاجية يوم الجمعة26 شتنبر 2009 أمام مقر العمالة ابتداء من الساعة العاشرة صباحا للاحتجاج على ما أسموه باستفحال ظاهرة الحرث العشوائي .فقد أفادنا المشاركون في الوقفة أنهم عقدوا لقاء مع عامل الإقليم في السنة الماضية لعرض هذا المشكل ، وقد وعد هم آنذاك بإعطاء تعليمات صارمة لوقف الحرث العشوائي ، إلا أن لاشيء تحقق : فالظاهرة تزيد يوما عن اليوم في الاستفحال ، وبإيعاز من رئيس الدائرة وقائد الجماعة يضيف المحتجون .

وفي نفس السياق صرح بلحلومي عبد الناصر المستشار بجماعة بني كيل أن الرحل متذمرون من الحرث العشوائي ، واغلبهم يفكرون في الهجرة إلى المدينة خاصة وان الحرث العشوائي لم يترك لهم ممرات للوصول إلى مصادر المياه بالسد التلي المسمى (الشبير ) وبئر الجيوب وهو ما يحرم الرحل وماشيتهم من الماء .

وأضاف السيد بلحلومي عبد الناصر أنهم لجئوا مرارا لقائد جماعة بني كيل ، الذي عبر عن عجزه و عدم قدرته على حل هذا المشكل وحثهم على اللجوء إلى القضاء .

وحذر السيد عبد الناصر بإمكانية لجوء القبيلة إلى جميع الأساليب ، وطرق كل الأبواب بما فيها وزير الداخلية ، والديوان الملكي قصد رفع الظلم عن الرحل .

إن أعداد الرحل أصبحت تتناقص باستمرار في المغرب ، وبدل أن تعمل الدولة على توفير البنيات التحتية ، وكل شروط الاستقرار لهم. فإنها تدفع بهم للهجرة القسرية نحو المدينة للاستقرار في الأحياء الهامشية ، حيث البؤس والحرمان حسب باحث مهتم بالرحل .

السلطات ببوعرفة ترغم الرحل على الهجرة نحو  المدينة
السلطات ببوعرفة ترغم الرحل على الهجرة نحو المدينة

الصديق كبوري / بوعرفة

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz