السباعي: توفيق حجيرة راكم ثروة 600 مليار بعد مغادرته وزارة السكنى وحجيرة يردّ: ذمّتي نظيفة وضميري مرتاح

24493 مشاهدة

وجدة البوابة – هسبريس: وجدة في 14 يوليوز 2012، قال محمّد طارق السباعي، رئيس الهيئة الوطنيّة لحماية المال العامّ بالمغرب، إنّه ينبغي التدقيق في كافّة التصاريح بممتلكات الوزراء السابقين الذين غادروا التشكيلة الحكوميّة الفارطة.. وزاد في تصريح لهسبريس مثير للجدل أنّ الوزير السّابق للسكنى والتعمير، الاستقلالي توفيق احجيرة، « يتوفر حاليا على ثروة تقدّر بـ600 مليار سنتيم في شكل عقارات وأموال بحسابات بنكيّة وفق المعطيات التي توصلت إليها الهيئة ».

كما أردف السباعي، ضمن ذات اللقاء مع هسبريس، أنّه ينبغي « التعجيل بتوفير جواب عن مصدر الثروة التي راكمها احجيرة بعد انتهاء مهامّه الحكوميّة.. خصوصا وأنّه لم يكن إلاّ موظّفا مصنّفا ضمن السلّم التّاسع قبل أن يتولّى المسؤوليّة الحكوميّة في تدبير قطاع التعمير »، وزاد أيضا: « رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، يتوفر على ملف كامل يهم وزير الإسكان السابق، وأتمنّى أن يكون قد حرّك ضمنه تحريّات تجعله يوافي الرأي العام بنتائجها ».

وعلاقة بذات المعطى طالب رئيس الهيئة الوطنيّة لحماية المال العام بالمغرب بنشر اللائحة الكاملة لـ « المعفيّين من أداء الضرائب »، ودعا أيضا الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والخرائطيّة إلى « تمكين الرّاغبين من معرفة ثروات الوزراء المرتبطة بمجال العقار لقاء رسوم تفرضها على المستفيدين من هذه الخدمة »، ويضيف السباعي بشأن هذه العمليّة أنّها كانت متاحة قبل أن يتراجع عنها المحافظ العام « تعتيما وتضييقا على حق الوصول إلى المعلومة ».

واحجيرة يردّ على السباعي: ذمّتي نظيفة وضميري مرتاح..

قال توفيق احجيرة، وزير السكنى والتعمير السابق، في أول رد منه على تصريحات محمّد طارق السباعي، رئيس الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب:  » أنا متأكد ومتشبث بنظافة ذمتي وضميري وما قدمته بالحرف في التصريح بالممتلكات غداة مغادرتي الحكومة شهر يناير الماضي، تطبيقا للقوانين الجاري بها العمل ».

وجاء ردّ احجيرة تعقيبا على اتّهامات وجّهها إليه السباعي بـ « مراكمة ثروة عقاريّة بلغت الـ600 مليار من السنتيمات إذا ما قدّر ثمن المتر الواحد بـ500 درهم فقط ».. ما حرص على نفيه وزير السكنى السابق في تواصل له مع هسبريس.

وأردف احجيرة أنه دخل الوظيفة العمومية سنة 1983 بالسلم الـ11، بعد حصوله على دكتوراه في التعمير نفس السنة، وليس موظفا ضمن السلم التاسع بالوظيفة العمومية كما قال السباعي.. كما زاد الوزير الاستقلالي السابق، ضمن « بيان حقيقة » توصلت به هسبريس، « أحتفظ لنفسي بحق البحث والمتابعة القضائية ضد الجهات التي تسعى إلى النيل من كرامة أسرتي ».

وحرص توفيق احجيرة على ختم بيانه بـ « أتأسف لما وصل إليه وضع الحزب، والذي أصبحت بعض أطرافه تنتج وتشجع على ترويج أخبار ملغومة في هذا التوقيت بالذات، الهدف منها تشويه سمعة أشخاص وأسر، وكذلك التشويش وإحباط كل محاولات الإصلاح والتصالح ».

السباعي: توفيق حجيرة راكم ثروة 600 مليار بعد مغادرته وزارة السكنى وحجيرة يردّ: ذمّتي نظيفة وضميري مرتاح
السباعي: توفيق حجيرة راكم ثروة 600 مليار بعد مغادرته وزارة السكنى وحجيرة يردّ: ذمّتي نظيفة وضميري مرتاح

هسبريس من الرّباط

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz