الرباط: جلالة الملك يترأس بالرباط جلسة عمل حول موضوع البيئة

15438 مشاهدة
الرباط – ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله اليوم الخميس بالديوان الملكي بالرباط جلسة عمل خصصت لموضوع البيئة.

وذكر بلاغ للديوان الملكي أن جلالة الملك، وبعد تأكيده على أهمية الحفاظ على البيئة وما يرتبط بها من تحديات تسائل كافة الأمم، بل وترهن مستقبل البشرية جمعاء، أعطى، حفظه الله، تعليماته السامية للحكومة لتنكب، في أسرع الآجال على وضع ميثاق وطني للبيئة والتنمية المستدامة وفق ما تم الإعلان عنه في خطاب العرش لسنة 2009، “ميثاق وطني شامل للبيئة يستهدف الحفاظ على مجالاتها ومحمياتها ومواردها الطبيعية ضمن تنمية مستدامة”، وكذا صيانة التراث الثقافي باعتبار البيئة “رصيدا مشتركا للأمة ومسؤولية جماعية لأجيالها الحاضرة والمقبلة”.

وأضاف البلاغ أن جلالة الملك أعطى كذلك تعليماته السامية لتفعيل الاستراتيجية التي اعتمدها المغرب في مجال الطاقة والهادفة إلى تطوير الطاقات المتجددة حيث ستمكنه من خلال تنويع موارده من المساهمة، بشكل فعال في المحافظة على البيئة.

وبنفس المنظور، يضيف المصدر ذاته، ينبغي أن تندرج التنمية الصناعية والإنعاش السياحي في إطار التنمية المستدامة. كما ينبغي أن تستجيب المشاريع المنجزة والمستقبلية، لدفتر تحملات مضبوط، يجسد إرادة المغرب في الانخراط في سياسة تدريجية، توفق بين مقتضيات التنمية الاجتماعية والاقتصادية والحفاظ على البيئة والتنمية المستدامة.

وفي هذا الصدد، ذكر صاحب الجلالة، أيده الله، بتعليماته السامية، التي أصدرها خلال جلسة العمل المنعقدة بمدينة مراكش، في الخامس من نونبر 2008، والمتعلقة بالاستعمال العقلاني للموارد المائية، مؤكدا، حفظه الله، على ضرورة انخراط المغرب في مسلسل إعادة استخدام المياه العادمة، على الصعيد الترابي، وكذا من طرف كبار الفاعلين الصناعيين والسياحيين.

كما أهاب جلالته بجميع أعضاء الحكومة، كل في مجال اختصاصه، لينخرطوا في هذه الدينامية التي تقتضي توعية السكان وإشراك كل الفاعلين، لترسيخها بشكل دائم.

وإن المغرب باعتباره بلدا رائدا في مجال البيئة، على صعيد القارة الإفريقية والعالم العربي، مطالب بالمحافظة على مكتسباته، وتطوير قدراته، من خلال النهوض بالمفاهيم والأفكار التي طورها، وتقاسم خبرته في هذا المجال، مع البلدان الشقيقة والصديقة، خاصة الدول الإفريقية.

حضر هذه الجلسة الوزير الأول السيد عباس الفاسي ومستشارو صاحب الجلالة السيد عبد العزيز مزيان بلفقيه والسيدة زوليخة نصري والسيد محمد معتصم.

كما حضرها السادة شكيب بنموسى وزير الداخلية ، وصلاح الدين مزوار وزير الاقتصاد والمالية، وكريم غلاب وزير التجهيز والنقل، وأحمد توفيق احجيرة وزير الإسكان والتعمير والتنمية المجالية، ومحمد بوسعيد وزير السياحة والصناعة التقليدية ، وأمينة بنخضراء وزيرة الطاقة والمعادن والماء والبيئة، وعزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري، وأحمد اخشيشن وزير التربية والوطنية والتعليم العالي وتكوين الاطر والبحث العلمي، وأحمد رضا الشامي وزير الصناعة والتجارة والتكنولوجيات الحديثة، ونزار بركة الوزير المنتدب المكلف بالشؤون الاقتصادية والعامة، وعبد الكبير زهود كاتب الدولة المكلف بالماء والبيئة .

جلالة الملك يترأس بالرباط جلسة عمل حول موضوع البيئة
جلالة الملك يترأس بالرباط جلسة عمل حول موضوع البيئة

الرباط: و.م.ع.ا

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz