الرباط : تتويج الفنان مجيد بقاس بجائزة الفارابي للموسيقى

18223 مشاهدة

الرباط/ وجدة البوابة : وجدة – 16- 12- 2010- يتسلم الفنان مجيد بقاس الأربعاء المقبل بالرباط جائزة الفارابي للموسيقى، بعد أن وقع اختيار اللجنة الوطنية للموسيقى عليه لمنحه هذه الجائزة المرموقة.

وأرجع رئيس اللجنة الوطنية للموسيقى، الفنان حسن ميكري، أسباب هذا التتويج إلى كون مجيد بقاس، مبدع “بلوز كناوة الافريقي”، ساهم في الإشعاع العالمي لهذا التعبير الموسيقي الجديد المستوحى من “الجذبة” الكناوية، والتي أضفى عليها لمسات نتيجة بحثه في فني الجاز والبلوز الأفريقي.

وأضاف ميكري في بلاغ بهذا الخصوص، أن بقاس يستحق بذلك أن يكون ممثلا للثقافة الكناوية المستوحاة من التراث الموسيقى الأصيل، العربي والأمازيغي والأفريقي والصوفي، خاصة أنه استطاع أن يحافظ على خصوصية هذا النوع مع اشتغاله على أشكال موسيقية قريبة منها.

وشارك بقاس في تظاهرات عالمية مرموقة منها “غرونوبل جاز” و”وميكس” و “مهرجان الصويرة” ، ومن المرتقب أن يتسلم مجيد بقاس الجائزة خلال حفل ينظم بالمسرح الوطني محمد الخامس ستحييه “مجموعة العكاف الموسيقية”.

يشار إلى أن موسيقيين مرموقين سبق لهم أن فازوا بهذه الجائزة، التي تنظم بتعاون مع المسرح الوطني محمد الهامس وجمعية أبي رقراق ، منهم عازف العود المغربي الكبير سعيد الشرايبي والفنانة سميرة القادري وزبيدة الإدريسي وبلعيد العكاف .

الرباط : تتويج الفنان مجيد بقاس بجائزة الفارابي للموسيقى
الرباط : تتويج الفنان مجيد بقاس بجائزة الفارابي للموسيقى

وتتلمذ مجيد بقاس ، ابن مدينة بسلا ، على يد المعلم باحمان ، وخبر خبايا “تكناويت” من خلال حضوره “ليالي كناوة”، إلا أنه اشتهر ببحثه في أشكال موسيقية غربية أخرى مما أعطاه صيتا عالميا.

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz