الرباط : أطباء القلب المغاربة يدعون إلى انشاء جمعية مغاربية لأمراض القلب

61116 مشاهدة

الرباط -11-12-2010- دعت رئيسة الجمعية المغربية لأمراض القلب والشرايين البروفيسور حليمة بنجلون ، أمس الجمعة بالرباط ، إلى إنشاء جمعية مغاربية لأمراض القلب بغية التمكن من تطوير هذه المهنة العلمية والطبية بمنطقة المغرب العربي.
أطباء القلب المغاربة يدعون إلى انشاء جمعية مغاربية لأمراض القلب

الرباط : أطباء القلب المغاربة يدعون إلى انشاء جمعية مغاربية لأمراض القلب
الرباط : أطباء القلب المغاربة يدعون إلى انشاء جمعية مغاربية لأمراض القلب

وأكدت السيد بنجلون في كلمة خلال افتتاح الدورة ال15 للمؤتمر الوطني الذي يتزامن مع الدورة ال13 للمؤتمر المغاربي لأمراض القلب، على ضرورة تعزيز التعاون بين الجمعية المغربية لأمراض القلب ونظيرتها الفرنسية وجمعيات أخرى أوروبية وعربية وإفريقية.

وشددت على الأهمية التي تكتسيها هذه التظاهرة العلمية السنوية والتي تلتئم فيها الأسرة المغاربية، داعية أطباء القلب بالمنطقة إلى الاتحاد من أجل تحقيق الأهداف المشتركة.

من جهة أخرى، قدمت البروفيسور بنجلون لمحة عامة عن دور الجمعية المغربية لأمراض القلب والشرايين التي تعمل على تنمية البحث والتكوين الطبي والوقاية من أمراض القلب، مشيرة إلى أن الجمعية التي أحدثت سنة 1970 تهدف ، أيضا ، إلى الربط بين مختلف التخصصات في أمراض القلب وجراحة القلب.

من جانبه، اعتبر رئيس مجلس هيئة الأطباء البروفيسور مولاي الطاهر العلوي أن طب القلب يعد “أحد التخصصات التي تحمل رسائل نبيلة في البلدان المغاربية”، مؤكدا أنه على “سكان المغرب المغربي الاستفادة من التكنولوجيات الحديثة في هذا المجال”.

كما دعا البروفيسور العلوي المشاركين إلى التكافل في إطار مغرب عربي موحد، معربا عن اعتزازه بالعلاقات الأخوية التي تربط بين الباحثين العلميين بالبلدان المغاربية.

وأكدت رئيسة الجمعية التونسية لطب القلب البرفيسور حبيبة دريسة ، بدورها ، أن هذا المؤتمر يشكل “مكسبا يتعين علينا الحفاظ عليه وتطويره بالانخراط الدائم في إطار التميز والجودة”.

وحثت المشاركين على المساهمة في مسلسل بناء المغرب العربي الكبير، موضحة ، من جهة أخرى ، أن المؤتمر المغاربي المقبل لطب القلب سيعقد في 2011 بتونس.

أما رئيس الجمعية الجزائرية لطب القلب البروفيسور ياسين بوهوية غناش فذكر أن هذا المؤتمر يسعى إلى أن يكون لقاء علميا مغاربيا يسمح لأطباء القلب بتبادل خبراتهم وتجاربهم في المجال.

ويعرف هذا المؤتمر المنظم على مدى ثلاثة أيام ، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، مشاركة أزيد من 400 مشارك من الجزائر وتونس وموريتانيا وفرنسا والمملكة العربية السعودية.

ويتضمن جدول أعمال المؤتمر ، على الخصوص ، تقديم عروض تتمحور حول الإجراءات غير الطبية للوقاية من أمراض القلب، والتقنيات الحديثة المستخدمة في أمراض القلب والمستجدات في جراحة القلب.

اترك تعليق

1 تعليق على "الرباط : أطباء القلب المغاربة يدعون إلى انشاء جمعية مغاربية لأمراض القلب"

نبّهني عن
avatar
abdallah
ضيف

أن عبدالله خمري 19سنه سكنه في الدارالبيضاء

‫wpDiscuz