الرئيس حجيرة و الاستغلال السياسوي لمأساة تجار سوق مليلية بوجدة

26398 مشاهدة

محمد العثماني – وجدة البوابة : وجدة 30 غشت 2011، بعد حدوث حريق سوق مليلية وجدة كان النائب البرلماني و بعض مستشاري العدالة و التنمية  أول ممثلي السكان المتواجدين ، إيمانا منهم بأن ذلك يعتبر من واجبهم . ونظرا لأن الأمر يتعلق بكارثة حقيقية  كنت قررت ألا  أكتب عن الإجراءات التي قام و لا يزال يقوم بها مستشارو العدالة والتنمية  حتى لا يفهم بأننا نستغل الكارثة سياسيا . لكن فوجئت بالتصريحات التي أدلى بها الرئيس حجيرة لموقع وجدي سيتي و التي أعتبرها استغلالا سياسويا للكارثة ، حيث ادعى أن المجلس كان يفكر في إعادة هيكلة سوق مليلية و أنه يضع رهن إشارة التجار مبلغ 1.3 مليار سنتيم  كدعم لهم .

قبل أن أبرهن على أن هذا التصريح هو استغلال سياسوي للكارثة أأكد على أن الحريق يعتبر كارثة بكل المقاييس نظرا للخسائر المادية الفادحة التي خلفها ، لكن الأخطر من الحريق هو ظاهرة النهب التي تعرضت لها المتاجر التي كانت بعيدة على النيران ، و الأخطر من ذلك هو روح التشفي التي عبر عنها مجموعة من المواطنين ، و الأخطر من كل ذلك هو غياب الأمن .

أولا : كان  من المفترض أن يكون الرئيس من أول الحاضرين بصفتيه نائبا عن الأمة و رئيسا لجماعة وجدة ، وهذا مالم يحدث .

ثانيا : المخطط الجماعي للتنمية 2010/2015 ليس فيه إشارة للأسواق بالمرة ما عدا هيكلة ساحة باب سيدي عبد الوهاب و التي انطلقت في  نهاية ولاية المجلس السابق .

 ثالثا : أما مبلغ 1.3 مليار سنتيم فذكرني بنكتة ذلك الرئيس المنتخب الذي طلب من  الخازن الجماعي أن يسلمه مفاتيح خزانة الجماعة ظانا بأن أموال الجماعة موجودة فيها فيتصرف فيها كيف يشاء .

 بداية  لرصد مبلغ مالي لم يكن مبرمجا في الميزانية يجب القيام بتحويل بعض فصول الميزانية غير المنجزة ثم بعد ذلك تعيين الوجه الذي ستصرف فيه و أخيرا عرضها في دورة للمجلس للمصادقة .

 فهل بهذه السرعة رجع السيد الرئيس إلى الميزانية و رصد الفصول التي لم تصرف فوجد المجموع يساوي 1.3 مليار ، و حتى إن فعل ذلك كان يجب عليه أن يقول لهم الحقيقة أي أنه سيدعو إلى دورة استثنائية ليصادق المجلس على هذا التحويل .

لا أنسى أن أشير إلى أن الفوضى التي تعيشها أسواق وجدة ومن بينها سوق مليلية تتحمل فيها المجالس التي تعاقبت على تسيير مدينة وجدة منذ المجلس الذي كان يرأسه حجيرة الأب و الذي في عهده أنشئ فيه السوق و انتهاء بهذاالمجلس الذي يرأسه حجيرة الإبن .

الرئيس حجيرة و الاستغلال السياسوي  لمأساة تجار سوق مليلية بوجدة
الرئيس حجيرة و الاستغلال السياسوي لمأساة تجار سوق مليلية بوجدة

اترك تعليق

كن أوّل من يعلّق

نبّهني عن
avatar
‫wpDiscuz